منتديات بني عمرو

منتديات بني عمرو (http://forum.baniamro.com/index.php)
-   مواضيع الحوار والنقاش (http://forum.baniamro.com/forumdisplay.php?f=4)
-   -   متى نتعلم ونحب العلم ؟؟!! (http://forum.baniamro.com/showthread.php?t=102479)

ابوفهد العمري 07-14-2016 11:57 AM

متى نتعلم ونحب العلم ؟؟!!
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكلتنا نحن العرب اننا نحب العلم لكن لا نتعلم !
نجرب مرة ومرتين وعشر حتى نصل ٠
فيكون الوصول متأخر والنتائج الخطأ فيها اكثر من الصواب ٠
ولو تعلمنا لكان وصولنا اسرع واخطأنا اقل ٠

وهنا رجاء خاص :
لا نرمي بالخطأ على جهة معينة فنحن تلك الجهة ٠
المناهج نحن من الفها ومن يعلمها ومن يتعلمها !
فما ذنبها ؟
الائمة والخطباء : نحن الائمة والخطباء !
المجتمع والعادات والتقاليد : نحن المجتمع ٠
نحن لا نحتاج منظرين ولا خبراء ولا غيرهم !
فقط نحتاج ان نتعلم ٠
نلاحظ تعالي خطير على العلم ٠
فمن حصل على شهادة عالية ماجستير فما فوق يرى نفسه فوق الجميع علما بننا نعلم يقينا انها عبارة عن رسالة جمعها من مراجع بعضها مر عليه اكثر من الف عام ٠ !
ثم يأتي ليترزز بالبشت والعقال وافخم المكاتب والاجتماعات والمحسوبيات والتيجة ( ٠ ) على الشمال ٠
اين البحوث ؟ واين الاختراعات ؟ واين الانتاج ؟
انا كمواطن بسيط اتمنى ان ارى عالما من بلدي في مجال الذرة ؛ في علم الفلك ؛ في علم الارض ؛ في اي علم ٠
اتمنى ارى بلدي يصنع ويصدر وينتج بدلا من ان نكون اكبر مستورد نكون اكبر مصدر ٠

لكننا لا نحب نتعلم ابدا ٠!
حتى على مستوى قيادة السيارة لا نتعلم الاصول بل نركبها ومن حادث في حادث ومن رصيف في رصيف ومن مخفر في مستشفى ٠!
حتى نتألم ثم نتعلم ثم نذهب لمدارس القيادة لنعطيها المقسوم من رسوم وناخذ الرخصة في نفس اليوم او اليوم الثاني ٠

فمتى نحب العلم ومتى نرى علماء وليس اصحاب شهادات لا تسمن ولا تغني ؟
ومتى نكون منتجين وكيف ؟


والسلام عليكم ٠٠٠٠

ابو سيف العمري 07-14-2016 02:51 PM

يقول ابو فهد :-
فمن حصل على شهادة عالية ماجستير فما فوق يرى نفسه فوق الجميع علما بننا نعلم يقينا انها عبارة عن رسالة جمعها من مراجع بعضها مر عليه اكثر من الف عام ٠ !
ثم يأتي ليترزز بالبشت والعقال وافخم المكاتب والاجتماعات والمحسوبيات والتيجة ( ٠ ) على الشمال ٠
اين البحوث ؟ واين الاختراعات ؟ واين الانتاج ؟
انا كمواطن بسيط اتمنى ان ارى عالما من بلدي في مجال الذرة ؛ في علم الفلك ؛ في علم الارض ؛ في اي علم ٠
اتمنى ارى بلدي يصنع ويصدر وينتج بدلا من ان نكون اكبر مستورد نكون اكبر مصدر ٠



اعتقد إنك هنا أنهيت الحوار بإيجاز رايع ولا يستطيع أحد إنكار ذلك

تقديري

أبو ريان 07-14-2016 03:51 PM

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
حياك الله أبو فهد ..
الحقيقة التي لا غبار عليها إنك ذكرت وقلت أشياء منطقية وصحيحة ..
بل والأكثر من ذلك أنها مُشاهدة وأمام أعيننا وليست في الخفاء ..

كثير لديهم نهم القراءة والإطلاع وأؤكد لك بأن ثقافتهم تتجاوز أصحاب بعض
الشهادات العليا وبمسافات كبيرة ولذلك أصدقك القول بأنه لا فائدة من تحصيل
دراسي كله نتاج إستنتاج لما سبق بأمهات الكتب فالقارئ العادي لديه ذلك ..

نعم يجب أن يكون هناك بحوث فيما بعد لأصحاب الشهادات واكتشافات فريدة
ويفيدون بها دارسين آخرين فيما بعد وأن يكون ما وصلوا له هم من قبل نقطة إنطلاق
جديدة ويبرزون من خلالها نتاج حقيقي ومردود إيجابي ..

مُتهمون كمجتمعات بأننا شعوب مُستهلِكة فيا بشوات ياللي فوق غيروا النظرة
أنتم على الأقل بالنيابة عن البقية ..

متممين لكلامك أبو فهد ولكن هذا لا يمنع أن نقول بأن هناك من أبناء العرب من لهم
يد طُولى في التطورات العالمية بمختلف المجالات ولدينا بشكل خاص من أبناء الوطن
أصحاب مبادرات علمية معروفة ومقدرة عالمياً ولكن الأغلبية هي هدفنا ..
تقديري ..

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد 07-14-2016 04:59 PM

موضوع مهم وفي الصميم رجعني بعدما سجلت خروجي

فشكراً لك





وحياك الله ابوفهد وكل عام وانت بخير....
الحقيقه المره أننا نعد من أكبر الدول الصناعيه في العالم اذا اعتبرنا ان النفط صناعه
ومع ذلك نعاني من اسوأ اداره لمؤسسات البلد من ظمنها التعليم فهل منا من يأمل من دوله فقيره كغينيا وبنقلاديش مثلاً ممن يكون مدخول الفرد فيها لايكاد يذكر فهل تأمل ان تجد في مثل هؤلاء نوابغ ومفكرين ومن يستطيع ان يدرس الذره والفيزياء
فأغلب مستويات التعليم تحدده المداخيل والسعي ورائها فوق القوانين والشروط الإلتحاقيه التعليميه المجحفه والتي لا تراعي
سوى الطاقه الإستيعابيه للمرفقات التعليميه
ويراعي مناصب وزراءالتعليم والعمل والاقتصاد والتجاره لدوله غنيه لا تدير وزاراتهم سوى ثلث ابنائها
واحصاءات لله يا حافز ولك الله ياطموح وياقافز تثبت كلامي
لوحسبنا المدخول اليومي المكتسب من حافز اصبحنا كينيين في أغنى دوله
تشترط الوظائف الحكوميه شروط عاليه لرفع كفاءة الجيش
والأمن والطيران وهذا يهمنا ولكن البدائل في الحضيض تجار لايخافون ويراعون الله قدر مايخافون ويراعون جيوبهم وجشعهم
اعذرني فقد أخذت الحوار على هذا النحو ولكن لسبب مقنع
مداخيل ألأفراد المطمئنه تسهم في إيجاد متخصصين حسب الميول ومتفانين وبالتالي رفع كفاءة كل المؤسسات ليصبح العمل بالتراضي والرغبه ...ليس فقط لتحقيق الأمان كما هو
ملاحظ
ولنأخذ ذلك من منظور وزارة التعليم ذاتها معلم يميل الى فيزياء الذره والإتصالات لدرجة الشغف ولكنه لعلمه انه يفضي الى لاشيء في هذا البلدوسيتغرب اختار ان يصبح معلم أبتدائي تنازله هنا ليحقق الأمان فهو لايريد ان يصبح مدخوله على حافز
هل سيبدع حيث ان الأبداع هو بطريقه وأخرى الأمانه أو يفضي لها
مع العلم انه موظف في أهم وظيفه تأسيس النشء المستقبلي
على أسس تحقق الرغبه والتراضي والإبداع لا لتحقيق الأمان فقط فلن نتقدم مادمنا نسير بتفكير المحسوبيه مهما كنا من أغنى دول العالم
سنستمر لانراعي سوى المحسوبيه ولو أكلنا ابنائنا التبن

الأمل بالله ثم في الرؤيه القادمه ان تتيح خيارات بناءه للوطن وللمواطن


تقديري .....

بن ظافر 07-15-2016 06:10 PM

كلام جميل الله يعطيك العافية وهم قله بامرالله ممن على هذه الشاكلة
كان معي زميل حصل على ألجامعه ودورة سنتين في معهد الإدارة رجع با ألمرتبه الثامنة قسم ما يشوف الزملاء عنده ولاشيء أنا أعلى منه وغيري وغيري إلى الثانية عشر ووالله ماتفرق معهم لكن البعض مغرور ونسال الله ألسلامه


الأزدية 07-25-2016 04:58 PM

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

علم لا يتجاوز الورق ولا يصدقه العمل

(علم غير نافع)

إذا سالنا الله العلم اتبعناه بصفة النفع

"اللهم اني اسألك علما نافعا"

وقد وصانا الدين ان نتعوذ بالله من علم لا ينفع

حين نمسي وحين نصبح

"اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع"

مناهجنا التعليمية علومها نافعة لكن ما تبنيه المناهج

تهدمه قنوات الفساد والضلال من مسلسلات وافلام

وضياع من مباريات

اذا سلمت العقول لها

والمشغول لا يشغل

{ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ }

حنين القلب 07-26-2016 11:48 AM

اشكرك اخي على شفافيتك بالموضوع
قرات الموضوع اكثر من مره وهو يناقش
عده محاور ويرتكز على عبئ وخلل وشلل



نعم نحن العرب وياجمالنا وكم انا فخور بعروبيتي
وكم انا احمل عليهم من عتب ولوم ...

نحن متأخرون دائماً في اغلب الأشياء
ولدينا الطاقه الكافيه الطاغيه على التعلم
والمواصله الى ابعد الحدود وهناك الكثير منهم



وعن من حصل على الماجيستر فما فوق
فهذ اخي العزيز من طبع البشر وغريزه
فا البشر كلهم ذات كبر وغرور وليس العرب
فقط وحدهم من يتكبر او يصاب بالغرور الا
من رحم الله اللهم لايجعلنا منهم يارب العالمين



وعن اختراعات علم الأرض او الفلك او الذره وماشباهها
بنسبه لي العربي المسلم افضل من الغرب جميعيهم
مهما كانت ديانته انا ارى اننا الأفضل ولا ارى الغرب افضل
مننا بجميع المجالات ربما حبي للعرب وانتمائي لهم يكون
سبباً لكلامي هذ لماذ يهضم حق العرب ولماذ لاينصفون حقهم
لماذ سرقت تقنيه شق المياه ونسبت للفرس وهي بالأصل والكل
يعرف ذالك انها تقنيه عربيه بحته ولكن لو انها مثبته لغير العرب لوجدنا
تفاعل كبيرمعاهم وامتداحهم الى الصباح اما العرب للأسف يهضم حقهم
ويقلون ربما انها عاده انسانيه وليست اختراع او اكتشاف هنا الفرق ياعزيزي



في عصرنا الحديث الحالي لعلي اطرح لك مثل في المجال الرياضي
وعند المثال يتضح المقال ..

نشاهد اهداف عربيه في عدت مباريات اهداف خياليه بصناعه عربيه
ولكن للأسف لااحد يمتدح ذالك يقلون انها صدفه او بالبركه وووو....الخ
نحن نحطم بعضنا لبعض ولو راينا هدف في احد المباريات الاوروبيه نجد
التعاليق هذ هو الفن والمتعه والأنضباطيه والتكتيك والروح العاليه وو..الخ
هنا الفرق ياعزيزي الغالي نحن للأسف لانفتخر كنحن عرب نحارب بعضنا البعض ونكره بعضنا بعض

اما بنسبه للقياده والرخص فلا بد من النظر الى هيكلة برنامج استخراج الرخص
فانا اوفقك انا مسأله رسوم فقط ولكن اتمنى ان تكون مثل بعض الدول تجدهم
لايحصلون على الرخص الا بعد مايقارب 6 اشهر لكي يتعلم جميع الأنظمه ...


تقبل تحياتي اخي الغالي


ابوفهد العمري 07-28-2016 11:27 PM

حبيبنا أبو سيف


اشكر لك مرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري 07-28-2016 11:29 PM

أبو ريان


نعم هناك من يقراء ويتثقف وعندنا مثقفين وعندنا أصحاب علم ولكن مالفائدة منه دامه لا يفيد الغير .
نريد ان نرى من أبناء هذا البلد من يشار اليه بانه مخترع ومنتج وله دور .
نحن دورنا ترزز وتفاخر بلا فائدة تذكر .
الحقيقة ملينا من هذه المناظر السلبية .

اشكر لك كرم مرورك اسعدك الله .

ابوفهد العمري 07-28-2016 11:36 PM

الصياد الفاضل

وايامك سعادة وافراح دائما .

اخي الكريم

كنت امل ان لا نلقي باللوم هنا وهناك .
كلامك من حيث الواقع صحيح ولكن الى متى ؟؟؟؟؟

الى متى ونحن لا نقرأ ولا نطور انفسنا .
لماذا لا نجرب ونحاول ؟؟

عندنا الإمكانيات وعندنا الاستطاعة ولكن الروح معدومة .
روح التعلم روح البذل روح المغامرة والمحاولة معدومة .
حتى من يحاول اول من يقف بوجهه المجتمع بالتعليقات والانتقاص .
اين التشجيع من المجتمع ومن غيره .
لا نريد القاء اللوم على أي جهة فنحن تلك الجهة ونحن من نلام على ذلك .


شكرا لك لكرم مرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري 07-28-2016 11:42 PM

بن طافر

هم من يحسون بالنقص يحولون يعوضون وربما ان المجتمع هو من اعطاهم الفرصة .


شكرا لك على مرورك لاهنت .

ابوفهد العمري 07-28-2016 11:48 PM

الازدية

هنا مشكلتنا هو العلم غير النافع .
هو علم استنساخ الشهادات العليا .
رسالة الشهادة في جزء بسيط الفه عالم رباني او عالم مجتهد قبل الاف السنين ثم يعلقها بمكتبه ويفرغها من عقله .
أي علم مفيد هو نافع سواء ديني او غيره المهم ان يفيد المجتمع .
اما ما يهدم فنحن السبب ولهذا انا طلبت في موضوعي عدم رمي اللوم على الغير فنحن ذلك الغير .
نحن السبب فنحن الكل .


شكرا لمرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري 07-29-2016 12:06 AM

[QUOTE=حنين القلب;1506132]اشكرك اخي على شفافيتك بالموضوع
قرات الموضوع اكثر من مره وهو يناقش
عده محاور ويرتكز على عبئ وخلل وشلل


بل انا من يشكر لك كرم المرور .


نعم نحن العرب وياجمالنا وكم انا فخور بعروبيتي
وكم انا احمل عليهم من عتب ولوم ...

نحن متأخرون دائماً في اغلب الأشياء
ولدينا الطاقه الكافيه الطاغيه على التعلم
والمواصله الى ابعد الحدود وهناك الكثير منهم


الحقيقة انني اكبر فيك حبك لعروبتك وللعرب ولكن ماذا جنينا من تلك العروبة ؟
دامنا متأخرين ثقافيا واقتصاديا وحضاريا ليتنا نتعلم وهو ما اقصده في مقالي .
لو تعلمنا لأصبحنا أصحاب ثقافات وانجازات .
الأوائل من المسلمين تعلموا وحاولوا ووصلوا ولكننا لسنا بخير خلف لخير سلف .

وعن من حصل على الماجيستر فما فوق
فهذ اخي العزيز من طبع البشر وغريزه
فا البشر كلهم ذات كبر وغرور وليس العرب
فقط وحدهم من يتكبر او يصاب بالغرور الا
من رحم الله اللهم لايجعلنا منهم يارب العالمين


من ينجز ويحقق شيء علما يستفاد منه فحُق له ان يفخر ولكن ان يحصل على شهادة ولا ينتج فلا يحق له ان يفخر .
اما الكبر فلا يحق له ابدا .
وعن اختراعات علم الأرض او الفلك او الذره وماشباهها
بنسبه لي العربي المسلم افضل من الغرب جميعيهم
مهما كانت ديانته انا ارى اننا الأفضل ولا ارى الغرب افضل
مننا بجميع المجالات ربما حبي للعرب وانتمائي لهم يكون
سبباً لكلامي هذ لماذ يهضم حق العرب ولماذ لاينصفون حقهم
لماذ سرقت تقنيه شق المياه ونسبت للفرس وهي بالأصل والكل
يعرف ذالك انها تقنيه عربيه بحته ولكن لو انها مثبته لغير العرب لوجدنا
تفاعل كبيرمعاهم وامتداحهم الى الصباح اما العرب للأسف يهضم حقهم
ويقلون ربما انها عاده انسانيه وليست اختراع او اكتشاف هنا الفرق ياعزيزي


وهنا الفصل .!!

هل تنجز ؟ هل لك تاريخ تحافظ عليه ؟ هل تعلمت وعلمت ؟
هل وقفنا مع او ضد ؟
كل هذه الأسئلة هي التي ابحث عن إجابة لها .
انا لم اهضم حق عربي او غيره ولكن اسأل :
اين نحن من هذا العالم المتحضر .؟
( ليس الفتى من يقول كان ابي ان الفتى من يقول ها انا ذا ) .


في عصرنا الحديث الحالي لعلي اطرح لك مثل في المجال الرياضي
وعند المثال يتضح المقال ..

نشاهد اهداف عربيه في عدت مباريات اهداف خياليه بصناعه عربيه
ولكن للأسف لااحد يمتدح ذالك يقلون انها صدفه او بالبركه وووو....الخ
نحن نحطم بعضنا لبعض ولو راينا هدف في احد المباريات الاوروبيه نجد
التعاليق هذ هو الفن والمتعه والأنضباطيه والتكتيك والروح العاليه وو..الخ
هنا الفرق ياعزيزي الغالي نحن للأسف لانفتخر كنحن عرب نحارب بعضنا البعض ونكره بعضنا بعض

اما بنسبه للقياده والرخص فلا بد من النظر الى هيكلة برنامج استخراج الرخص
فانا اوفقك انا مسأله رسوم فقط ولكن اتمنى ان تكون مثل بعض الدول تجدهم
لايحصلون على الرخص الا بعد مايقارب 6 اشهر لكي يتعلم جميع الأنظمه ...


تقبل تحياتي اخي الغالي




شكرا لك على مرورك وتعليقك بارك الله فيك .

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد 07-30-2016 03:01 AM

اكثر مايمكن ان نشبه به حياتنا التعليميه حياة سالي الله يذكرها بالخير كنت ارتز قدام الشاشه انا واخواني تقل قبيلة نموس ....:qlbe3::qlbe3:
أبوها أغنى الأغنيا ومقعد على الكرسي ومضيعها...ضيعة وزير التعليم لأبناءه الطلاب والدارسين
وهي تخدم في مدرستها وتتعلم....:qlbe3::qlbe3:
نص شبابنا طلع نفسيه معدلات عاليه ولاهو ملاقي شي وآخرتها قضايا وسجون وتفحيط وانحلال وتبعيات خارجيه فالصوره الواضحه ان لا دنيا.... ولا آخره هنا ....
ألمجتمع ذاته لايخلو من المسؤليه فأغلب الآباء أراد ابناءهم أئمه
وكان العلم علم دين وعلم أخروي وليس علم حياة أبداً....ورقي المجتمع ورقي أمه في التواكل وليس بالتوكل والإلمام بالعلوم الحضاريه وجعل هذا العلم ديني حياتي تكاملي
وفي آخر حياتهم حاربوهم ونكلوا بهم وردوا بتقسيم المجتمع ذاته على بعضه

الطب أصبح حراماً لأختلاف مرئيات المجتمع ذاته حول الإختلاط...سيبقونه حرام دون حلول
لماذا....؟
لأن الأطباء الحاليين أصبحوا من المجتمع ذاته...وأصبحت جنايته تدخل النار... :qlbe3::qlbe3::qlbe3:
أصلاً ما يصير السعودي طبيب الا تعدا الأربعين... :biggrin::biggrin::biggrin:



التعليم الديني يتحول بقوة عفريت الى تعليم طائفي ومراكز تعبئه

وألمباحث فيها أكثر من الدارسين .... :biggrin::biggrin::biggrin:


التعليم الخاص اصبح ينافس بمداخليه مداخيل المافيا العالميه...
:biggrin::biggrin::biggrin:

السوق لا يدعم التعليم ويدعم العماله الخارجيه ولو خالف قوانين الدوله في تحدي صريح...ولن يردعهم سوى رفع أجور العماله الأجنبيه بما يتساوى مع السعوديين لكي يصبح دعم السعوده نافعاً
ومن ثم استرجاع هبة المساواه الذي تنعم بها الأجنبي بضريبه تعود للدوله وتدفع دعم سعوده ....:qlbe3::qlbe3:


التعليم العام منهار تماماً...فهل ترجو أن تمسك الأمه زمام الرياده وقيادة الشعوب عجباً
التعليم ذاته هو من صنع هؤلاء الذين تتحدث عنهم يتباهون بشهاداتهم العليا بصدر المجالس وبموافقة وتزليف المجتمع....فأن اخرجتهم من هالاتهم لوجدتهم سيصطدمون بحقيقة عدم جدوى شهاداتهم


هذه الفتره فترة استنفاذ الكنوز المكتنزه ولكن ماذا بعد ذلك ...
سيذهب أغلب الجيل السابق الى المحاكم بتهم الخرف للححصول على التركات
وسيبقون أصحاء حبيسي دور العجزه او مراكز المختلين
فنحن كل يوم نتقسم ونتجزأ ونتفتت وهذا حري بالدراسه وقرع نواقيس الخطر

ابوفهد العمري 07-31-2016 12:16 AM

تدري اين مشكلتنا ؟؟

اننا لا زلنا نرمي بالمسئولية على فلان وعلان .
لا اعتقد ان المخترعين الغرب دعموا من أي جهة بل هو من تعلم وبحث وجرب وفشل وفشل ونجح ووصل ثم اصبح ذلك المخترع وهو في الأصل فاشل دراسيا .

ليتنا نتعلم ونجرب ونترك غيرنا يفعل ما يشاء .
مجتمعنا بطبعه لا يحب التغيير ولا يحب التطور .
واكبر دليل تدمير المرافق على قلتها الا انهم دمروها .
اذا فياليتنا ما نعتمد على أي جهة وياليتنا نتعلم ونخترع وسوف نصل بمجتمعنا .

شكرا لك على كرم المرور ولعودة والتعليق بارك الله فيك .


الساعة الآن 12:32 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir