2030 
 عدد الضغطات  : 3286
 
 عدد الضغطات  : 1966


الإهداءات


التراث الشعبي للمنطقة الموروث الثقافي والفني للمنطقة

Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 05-13-2011, 04:05 PM
مميّزة وقديرة
فجر غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 12276
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 فترة الأقامة : 4424 يوم
 أخر زيارة : 09-16-2014 (11:21 PM)
 المشاركات : 2,038 [ + ]
 التقييم : 3
 معدل التقييم : فجر is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي امثله شعبيه



إن الامثال الشعبيه جزء من تراثنا,قد تكون نفس الامثال تستخدم فى قبائل اخرى او دول اخرى

ولكن باختلاف اللهجات والمسميات ,ونحن نستخدمها فى حياتنا اليوميه وخلال احاديثنا وللمقارنة والتشبيه او التعبير عما يجول بخواطرنا او التعبير عن مواقفنا

هنا

حبيت اخصص هذا الموضوع لهذه الامثال وتفسيرها وفى ماذا تضرب

المثل الاول يقول



يانشعتي بالنشعه ..................... والتمر ذا فى القشعه..


صراحه اتمنى بمن يفسره ويذكر فيما يضرب ثم يتحفنا بغيره.


شاكرة لكل مجتهد



 توقيع : فجر

اللهم اشغلنا بما خلقتنا له

ولاتشغلنا بما خلقته لنا.

رد مع اقتباس
قديم 05-13-2011, 04:12 PM   #2 (permalink)
كاتب نشيط


الصورة الرمزية خربطلي
خربطلي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21793
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : 05-08-2019 (02:38 AM)
 المشاركات : 3,558 [ + ]
 التقييم :  33
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



فجر


هو انت متأكده ان هذا مثل.... ارى ان شكلة نشيد وما شابه

ويمكن اكون غلطان



اعتذاري


 
 توقيع : خربطلي



رد مع اقتباس
قديم 05-13-2011, 04:37 PM   #3 (permalink)
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (05:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



المثل صحيح وأعتقد أنه يقال لأجل الثناء للآخر ..
يعني يا نشعتي بمعنى يا فزعتي أنت يا فلان ..
والتمر ذا في القشعة الله أعلم عن هالشطر بس أتوقع لإكمال القافية والله أعلم ..
تقديري ..


 


رد مع اقتباس
قديم 05-13-2011, 04:51 PM   #4 (permalink)
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية ابوصاهودالعمري
ابوصاهودالعمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17570
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 07-07-2019 (11:00 PM)
 المشاركات : 6,178 [ + ]
 التقييم :  33
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لبى ـآلعيونْ ـآلليَ لآ نآظِرتنيٌ
قلتِ يـآلله دخيلكِ .. ثبتِ ـآلعِقلْ فينيُ !!
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



هذي مثله وهي مختصر لقصه معينه
والقشعه هي اناء حافظ للتمر
وننتظر مصدر التراث ابو فهد


 
 توقيع : ابوصاهودالعمري



رد مع اقتباس
قديم 05-13-2011, 10:24 PM   #5 (permalink)
مميّزة وقديرة


الصورة الرمزية فجر
فجر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12276
 تاريخ التسجيل :  Sep 2007
 أخر زيارة : 09-16-2014 (11:21 PM)
 المشاركات : 2,038 [ + ]
 التقييم :  3
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خربطلي مشاهدة المشاركة
فجر


هو انت متأكده ان هذا مثل.... ارى ان شكلة نشيد وما شابه

ويمكن اكون غلطان



اعتذاري


استاذ خربطلى حياك الله.
لاتعتذر ولاشئ
وانا متاكده لانى دائما اسمع الكبار فى السن يقولونه والله اعلم


 
 توقيع : فجر

اللهم اشغلنا بما خلقتنا له

ولاتشغلنا بما خلقته لنا.


رد مع اقتباس
قديم 05-13-2011, 10:35 PM   #6 (permalink)
مميّزة وقديرة


الصورة الرمزية فجر
فجر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12276
 تاريخ التسجيل :  Sep 2007
 أخر زيارة : 09-16-2014 (11:21 PM)
 المشاركات : 2,038 [ + ]
 التقييم :  3
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ريان مشاهدة المشاركة
المثل صحيح وأعتقد أنه يقال لأجل الثناء للآخر ..
يعني يا نشعتي بمعنى يا فزعتي أنت يا فلان ..
والتمر ذا في القشعة الله أعلم عن هالشطر بس أتوقع لإكمال القافية والله أعلم ..
تقديري ..


ابو ريان حياك الله

واظن انه لايقال للمدح بل للسخريه والتنقيص من شان العمل الذى لم يرضى الطرف الثانى

والتمر ذا فى القشعه اظنه يعنى تمر خربان فى تالى الاناء

وهوكناية عن ان المجهود الذى قام به الطرف الاول اى كلام

والله اعلم ومازلت محتاجه شرح وافى لمعناه.


 
 توقيع : فجر

اللهم اشغلنا بما خلقتنا له

ولاتشغلنا بما خلقته لنا.


رد مع اقتباس
قديم 05-13-2011, 10:39 PM   #7 (permalink)
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (05:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فجر مشاهدة المشاركة
ابو ريان حياك الله

واظن انه لايقال للمدح بل للسخريه والتنقيص من شان العمل الذى لم يرضى الطرف الثانى
معقولة !!
معناتني جبت العيد


 


رد مع اقتباس
قديم 05-13-2011, 10:41 PM   #8 (permalink)
مميّزة وقديرة


الصورة الرمزية فجر
فجر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12276
 تاريخ التسجيل :  Sep 2007
 أخر زيارة : 09-16-2014 (11:21 PM)
 المشاركات : 2,038 [ + ]
 التقييم :  3
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوصاهودالعمري مشاهدة المشاركة
هذي مثله وهي مختصر لقصه معينه
والقشعه هي اناء حافظ للتمر
وننتظر مصدر التراث ابو فهد

ابو صاهود حياك الله


والحمد لله ان فيه احد مويدنى

وننتظر من ياتينا بالقصه والمعنى




 
 توقيع : فجر

اللهم اشغلنا بما خلقتنا له

ولاتشغلنا بما خلقته لنا.


رد مع اقتباس
قديم 05-14-2011, 07:55 PM   #9 (permalink)
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية ابوفهد العمري
ابوفهد العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17199
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 08-24-2019 (12:36 AM)
 المشاركات : 76,258 [ + ]
 التقييم :  287
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen

اوسمتي

افتراضي



هذا ليس بمثل وانما من الاهازيج التي تردد عند القيام ببعض الاعمال مثل شد الصرام والدمن اكرمكم الله او الحرث على الثيران ..... الخ .
وهو يساعد على النشاط وادخال شيء من المرح على الجميع مثله مثل غيره كمن يقول :
ياليتني يوم الدويس غايبي ..... مع الغنم في غمض الشعايبي .
او :
مرحبا يا عود مرح .... عد سيّال ابن مرح .
والعود هنا هو الجمل الذي يشدون عليه .
وكذلك :
الجمل لاشاب ذيله ...... حمله والزم بميله .
وغيرها كثير .


يانشعتي بالنشعه ..................... والتمر ذا فى القشعه..

ومعنى يا نشعتي اي يافرحتي وكانوا زمان يقولون اذا خافوا على الولد او البنت (( بسم الله على نشعي او نشعتي )) .

واذا اعجبهم تصرف احد الاولاد قالوا : يانشعتي وهي للمدح ا( اي يا فرحتي بما قدم ) .

والجشعه : هي الشنّة اليابسة التي لم تعد صالحة للاستخدام وكذالك القربه والشكوه اذا يبست ولم تعد تستخدم يقال عنها جشعه .
والشنّة : تصنع من جلود الاغنام المدبوغه وتعباء بالتمر الصفري الممتاز وتمرها من افضل الانواع .

ولكن المثل هنا للاستهزاء لآن التمر الذي في الجشعه يكون تالف .
والله اعلم ،،،،،،،


 
 توقيع : ابوفهد العمري



رد مع اقتباس
قديم 05-14-2011, 08:50 PM   #10 (permalink)
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (05:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



يا سلام عليك يا أبا فهد ..
توضيح ولا أجمل ..
نصف الإجابة توافق مع إجابتي ونصفها دلا الوادي
تقديري لك ..


 


رد مع اقتباس
قديم 05-14-2011, 10:07 PM   #11 (permalink)
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 04-09-2019 (10:21 AM)
 المشاركات : 53,327 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen

اوسمتي

افتراضي



خلاص جابها يدي ابو فهد

ولكن ما جاب لنا مثل جديد

تحيتي لكم


 
 توقيع : سد الوادي



رد مع اقتباس
قديم 05-15-2011, 12:04 AM   #12 (permalink)
مميّزة وقديرة


الصورة الرمزية فجر
فجر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12276
 تاريخ التسجيل :  Sep 2007
 أخر زيارة : 09-16-2014 (11:21 PM)
 المشاركات : 2,038 [ + ]
 التقييم :  3
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ابو فهد الله يعطيك العافيه


يمكن معلوماتى خطا لانى دائما اسمعها من الكبيرات حتى فى نطقها بالسين يعنى تقال

يانسعتى يعنى فيها دليل على انها سخريه


مع ان تفسيرك لمعنى الكلمات صحيح

ولست بمن يقيم امثالك

شكرا لحظورك وحظور الجميع

ويمكن انه يختلف من قرية لقريه او من جهة لجهه كما فى الحنتوكه سابقا

ومن لديه مثال اخر فلا يتاخر علينا .


 
 توقيع : فجر

اللهم اشغلنا بما خلقتنا له

ولاتشغلنا بما خلقته لنا.


رد مع اقتباس
قديم 05-15-2011, 12:52 PM   #13 (permalink)
مصور محترف


الصورة الرمزية ابوريما1
ابوريما1 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24143
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 04-23-2017 (06:33 PM)
 المشاركات : 120 [ + ]
 التقييم :  54
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



فجر فكره طيبه واقتراح ممتاز
الحقيقه يوجد الكثير من الامثال
في بني عمرو ولكن بدات تندثر
لقلة استخدامها من الجيل الحالي
وشكرا


 
 توقيع : ابوريما1



رد مع اقتباس
قديم 05-15-2011, 01:21 PM   #14 (permalink)
مميّزة وقديرة


الصورة الرمزية فجر
فجر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12276
 تاريخ التسجيل :  Sep 2007
 أخر زيارة : 09-16-2014 (11:21 PM)
 المشاركات : 2,038 [ + ]
 التقييم :  3
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



المثل الثانى يقول


((ارمي بحصتين وفى مندارها سعه ))

1- شرحه
2-متى يقال

وهل له قصة معروفه


 
 توقيع : فجر

اللهم اشغلنا بما خلقتنا له

ولاتشغلنا بما خلقته لنا.


رد مع اقتباس
قديم 05-17-2011, 09:44 PM   #15 (permalink)
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (05:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



شرحه :
أتوقع إن القصد إفعل خير وانتظر نتيجته ..
أو اعمل واجتهد وضع جهدك ونصيبك من ذلك سيأتي مع الوقت ..

يُقال :
إذا كان شرحي صحيح وقت جاك سؤال ماذا فعلت في كذا وكذا فيُقال المثل ..

مجرد محاولة فقط ..


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
امثله قد تدخل في الكفر الأصغر الرافعيB رياض الصالحين 2 01-09-2011 09:03 PM
أوزان وبحور الشعر مع امثله.. ليالي جنوبية عطر الكلمات 1 07-29-2008 03:08 PM
التجزئه وفوائدها شرح مفصل مع امثله توضيحيه عذب السجايا الأسهم السعودية 3 12-16-2005 10:12 PM
امثله عن المرأه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا تعليق (نرجو من الجميع المشاركة ) نار الحب مواضيع الحوار والنقاش 0 05-26-2004 05:43 PM
سته امثله على الغباء الامريكي نار الحب مواضيع الحوار والنقاش 2 12-10-2003 04:28 PM


الساعة الآن 05:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir