2030 
 عدد الضغطات  : 4943
 
 عدد الضغطات  : 3390


الإهداءات


ملتقى القبائل العربية تعلموا انسابكم لتصلوا ارحامكم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 06-06-2009, 11:26 AM
عاشق ثرى الديره غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 16275
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 فترة الأقامة : 4505 يوم
 أخر زيارة : 08-06-2016 (04:01 AM)
 المشاركات : 2,965 [ + ]
 التقييم : 3
 معدل التقييم : عاشق ثرى الديره is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي القهوه العربيه فى عادات وتقاليد الباديه



تُسمى القهوه البدويه الساده المٌره ومشروب الأجاويد ومفتاح السلام والبدء فى الكلام والقهوه احد المعالم العربيه الأصيله لأنها سمه من سمات الضيافه والكرم العربى الأصيل ولها أهميه كبيره عند العربان كما أن لها حرمه واحترام وتلعب دورا مهما فى حياة البدو الأجتماعيه فى حل مشاكلهم كما تعبر عن الكلام والفرح والحزن أيضا فإذا سمع البدى بموت زعيم القبيله أو شيخ العشيره او أى صديق فإنه يعبر عن حزنه بأن يكب القهوه على الأرض ويترك ( الدله ) بشكل معكوس مده محدده دلاله على الحداد ويقابل هذا الإيحاء عند الدول عملية تنكيس الأعلام والقهوة لها نظام خاص عند العشائر العربيه لايستطيع من كان يخلف هذا النظام خاصة عند العشائر العربيه لأن القهوه تختلف عن الحليب واللبن والشاى والشراب بجميع أنواعه لأنها من شيم الرجال الكرام ومن علامات الشيمه ودليل الفروسيه والزعامه فكمية القهوه القليله فى قعر الفنجان كفيله بأن تحل أكبر القضايا المعقده حتى ولو كانت مستعصيه كمشلة العرض أو الدم وتقطيع الوجه لأن هذه اصعب المشاكل التى تواجه قضاة الباديه فالقهوه تدل على الكرم والشهامه والرجوله والنخوه والحميه والعفو عند المقدرة .
طريقة صب القهوة :
على صباب القهوة مسك الدله بيدة اليسرىوالفناجين بيدة اليمنى وان يقف احتراما وتقديرا للضيف ويبدأ بصب القهوة وهو واقف ثم يمد الفنجان بيدة اليمنى وعلى الضيفأن يصحح جلسته ويتناول بيدة اليمنى أيضا وفناجين الضيف ثلاثه انواع هى فنجان الضيف - فنجان الكيف - فنجان السيف وتسبق هذه الفناجين فنجان الهيف واليك عزيزى القارىء تعريف عن كل فنجان :
1- فنجان الهيف :على المضيف أن يهف ( يشرب) الفنجان الأول من دلة القهوه أمام الضيف ليطمأن بأن القهوة جيده ومن ثم يطمأن الضيف بأنها خاليه من الخديعه كالسم مثلا .
2- فنجان الضيف : يصب الفنجان للضيف ليشربه على أعتبار أنه ضيافه كما أنه بمثابة العيش والملح ( الممالحه )
3- فنجان الكيف :ثم يصب فنجان آخر للضيف ليشربه وهذا خاصا بالكيف والسعادة والنشوه .
4- فنجان السيف : ثم يصب فنجان آخر للضيف وهو يعنى إذا جاء قوم غزاه على هذه العشيره فعلى الضيف أن يمشق الحسام ويدافع معهم لأن فنجان السيف بمثابة توقيعه على الدفاع المشترك وفنجان السيف يعنى القوة والمنعه والعزه والشرف والكرم وإذا كان الضيوف أكثر من واحد أو أثنين أو ثلاثه مثلاَ وكانوا كلهم شيوخ ومن مستوى واحد فعلى المضيف إحضار ثلاثة رجال ليصبوا القهوة لهم وفى آن واحد ومن ثم الى بقية المعازيم وإذا لم يوجد ضيوف وكانو من العشيرة فتصب القهوه أولاَالى أكبرهم سناَ لأن العرب يحترمون السن أو الى الشيخ أو الى أكرمهم ثم الى افرسهم لأن القهوة خص نص أما الشاى قص أى من اليمين الى اليسار .
أحسن الشاعر البدوى عندما قال :
عدى وصبة للى تدفق السمن يمناه طول الزمان ماردة مايضوح
ثنى وصبه للى تكره الخيل ملقاه يرخص بعمره عند رأى الدوح
وكثيراَ من الشعراء تغنوا وأنشدوا للقهوه ومن الأغانى الشهيره للقهوه
بالله تصبوا ها القهوه وزيدوها هيل
صبوها للناشاما ع ضهور الخيل
قهوتنا للأجوادى اول بادى
للى ناره وقادى فى ظلام الليل
والقبائل العربيه فى الأردن وفلسطين وبلاد الشام وفى الجزيرة العربيه وفى بادية سيناء تعتبر القهوة من المشروبات الرئيسيه التى تقدم فى معظم المناسبات والأوقات وهناك أمثال كثيرة نشرحها عن شرب القهوة --- المثل البدوى القديم يقول الراس اللى بلا كيف حلال قطعها بالسيف .
وفى مضايف عربان الشام يجعلون فناجين القهوه الثلاثه كالأتى :
فنجان السيف - فنجان الضيف - فنجان الكيف . ويقول الرجل من عرب الجزيره لذة القهوة شرب ثلاث فناجين الفنجان الأول للراس والثانى للباس أى يذيدنى بأساَ
والثالث يطير عماس والعماس هو الصداع واللبس واختلال الأمور أى أن الفنجان الثالث يصفى عقلى ويطرد منه الصداع والأختلال .
أكتشاف القهوة :
الراوية الشائعه والمتداوله عند الناس وفى الكتب تقول ان راعى غنم ومعزى من اهل اليمن لاحظ ان قطيعه عندما أكل من ثمرة واوراق شجرة البن( شجرة القهوه فيما بعد ) يصاب بحاله من النشاط والنشوه فجلب إنتباهه هذا الأمر فقام راعى المواشى بقطف حبوب هذه الشجرة الخضراء ونقع هذه الحبوب فى الماء وشرب منقوعها وقيل أنه غلاها بالماء على النار ثم شرب هذا الماء المغلى فاحس بالنشوه والنشاط والأنتعاش ولا نستبعد أن يكون هذا الراعى اليمنى قد سحن اى (دق) هذه الحبوب وطحن مسحونها (دقيقها ) على النار بالماء وشرب هذا الماء المذاب منه القهوه فأحس بالنشوه والنشاط والشىء الثابت والمؤكد أن العرب هم الذين أكتشفوا القهوه واستعملوها كشراب منعش ومن ديارهم وعن طريقهم أنتشرت فى كل بقاع الأرض .
القهوة فى اللغة العربيه:
جاء فى القواميس والمعاجم العربيه أن القهوه سميت بهذا الأسم لأنها تقهى شاربها عن الطعام اى تقلل شهيته للطعام كان العرب قديما يطلقون على الخمرة أسم القهوه لأنها تقهى شاربها عن الطعام وبما أن شراب البن هو ايضا يقهى شاربه عن الطعام لذلك أطلق العرب على شراب البن اسم ( القهوه ) وشجرة القهوه فى الأصل تسمى شجرة البن .
أوانى القهوة كما يسميها أهل الباديه والحضر فى الجزيرة العربيه والبلاد العربيه
المحماس ( المحماسه ) هو أناء من الحديد مدور له زراع يمسك بها وتوضع فيه حبوب القهوة لتحميصها على النار .
يد المحماسه او المحماس وهى عتله من حديد طويله تحرك وتقلب بها حبوب القهوة عند وضعها فى المحماس لكى يتم تحميصها بصورة جيده .
النجر( المهراس ) هو الهون النحاس الذى تدق فيه حبوب القهوه (المُحمصه) عند معظم قبائل الجزيرة العربيه وفى بعض البلدان العربيه تدق القهوة فى هون خشبى وبيد محماسه خشبيه -
يد النجر او يد الهون ( الودي ) : هى المطرقة النحاسيه التى تدق بها حبوب القهوه داخل الهون ( المهراس ) لطحنها وجعلها ناعمه كالدقيق عند قبائل جزيرة العرب وفى بعض البلدان العربيه وسيناء تكون يد الهون مدقه خشبيه والهون هو ايضا خشبة متينه مجوفه .
الملقط ( الماشه ) هى أداه مصنوعه من الحديد تستعمل لمسك الجمر وتجميعه داخل موقد النار (المنقد) أو الكانون كما يطلق عليه البعض .
المنقد أو الكانون كما يطلق عليه بعض الدول .
القمقم ( الخمره ) هى دله كبيره يحفظ بها مشروب القهوه مصنوعه من النحاس
التلقامه دله نحاسيه أصغر من القمقم وبعضهم يسميها اللقمه
المصافى الدلال النحاسيه الصغيرة التى تصفت فيها القهوه ويصب بها للضيوف
الفناجين أو الفناجيل ولكن عربان الباديه والحاضرة فى جزيرة العرب يقلبون النون
لاماَ فيقولون فنجال وجمعه فناجيل وهى لغة من لغات العرب ذكرتها القواميس والمعاجم وتصب فيها القهوة وتقدم للحاضرين .




رد مع اقتباس
قديم 06-16-2009, 11:58 AM   #2 (permalink)
عضو قدير


الصورة الرمزية حسن بن عبدالله
حسن بن عبدالله غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 138
 تاريخ التسجيل :  Dec 2002
 أخر زيارة : 04-14-2016 (09:10 PM)
 المشاركات : 752 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: القهوه العربيه فى عادات وتقاليد الباديه



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


 
 توقيع : حسن بن عبدالله

[img2]http://www.anageed.com/upload/uploads/41f0a52019.gif[/img2]


رد مع اقتباس
قديم 06-17-2009, 08:27 PM   #3 (permalink)


الصورة الرمزية عاشق ثرى الديره
عاشق ثرى الديره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16275
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 08-06-2016 (04:01 AM)
 المشاركات : 2,965 [ + ]
 التقييم :  3
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: القهوه العربيه فى عادات وتقاليد الباديه



ولك انت يابو عبد الله


 


رد مع اقتباس
قديم 06-17-2009, 10:16 PM   #4 (permalink)
عضو شرف


الصورة الرمزية dr_zakaria
dr_zakaria غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6909
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 07-27-2021 (01:03 PM)
 المشاركات : 2,884 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: القهوه العربيه فى عادات وتقاليد الباديه



بالله تصبوا هالقهوة وزيدوها هيل واسقوها للنشاما عا ظهور الخيل واسقوها للاجواد اول بادي واللي ناره وقادي بظلام الليل تسلم لنا يا عاشق ثرى الديرةد-زكريا


 


رد مع اقتباس
قديم 06-17-2009, 11:03 PM   #5 (permalink)


الصورة الرمزية عاشق ثرى الديره
عاشق ثرى الديره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16275
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 08-06-2016 (04:01 AM)
 المشاركات : 2,965 [ + ]
 التقييم :  3
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: القهوه العربيه فى عادات وتقاليد الباديه



الله يسلمك يادكتورنا الغالي وانا سعيد بمرورك الكريم فلك مني اجمل التحايا


 


رد مع اقتباس
قديم 09-30-2009, 10:29 PM   #6 (permalink)
عضو شرف


الصورة الرمزية dr_zakaria
dr_zakaria غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6909
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 07-27-2021 (01:03 PM)
 المشاركات : 2,884 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اخي العزيز عاشق من عادات العرب انه اذا جاء المعرس يطلب عروس من قبيلة اخرى حضر معه اقاربه كان شيخ القبيلة وهو اكبرهم سنا هو الذي يطلب ويوضع امامه فنجال قهوة سادة ويطلب العروس واذا اجيب طلبه بالقبول شرب القهوة وتمت المباركة وكذلك في حل النزاعات بين القبائل واصلاح ذات البين وقهوة الاجواد ما تبرد ولك خالص التحية د-زكريا


 


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2009, 03:39 AM   #7 (permalink)


الصورة الرمزية عاشق ثرى الديره
عاشق ثرى الديره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16275
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 08-06-2016 (04:01 AM)
 المشاركات : 2,965 [ + ]
 التقييم :  3
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



د/زكريا شكرا للتو ضيح والاضافه وعساك على القوه وفقك الباري

تحياتي لك


 


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2009, 09:43 AM   #8 (permalink)
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية نوووسه
نوووسه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13930
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 05-06-2010 (12:23 AM)
 المشاركات : 1,911 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يقول خلف بن هذال

سوولي الكيف وارهو لي من الدله
البن الاشقر يداوي الـراس فنجــاله
كـيـف لـنـا نـحـرقـه بـالنار وانـزله
واليا انقطع لو ورى صنعا عنيناله

موضوع رايق عالصبح
وشرح وافي عن معاميل القهوه
يعطيك العافيه


 
 توقيع : نوووسه

~;;\\ماينحني راسي وانا !!..بنت عمرين //;;~


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2009, 06:47 PM   #9 (permalink)
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية ابوصاهودالعمري
ابوصاهودالعمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17570
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 03-30-2020 (09:41 PM)
 المشاركات : 6,178 [ + ]
 التقييم :  33
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لبى ـآلعيونْ ـآلليَ لآ نآظِرتنيٌ
قلتِ يـآلله دخيلكِ .. ثبتِ ـآلعِقلْ فينيُ !!
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



(اقهوه اصلها معروف وشاربها كيوف)
وعندنافي الديره تختلف عن الشمال بشكل ملحوض
رحت انا لواحد شمري وحصلته هوه الي يسوي القهوه استغربت وسئلته ليش مايسوونها اهلك رد مانشب القهوه من ايد النساء وطبعآ القهوه على الجمر من تصبح الين تمسي بس يزود لها ماء وقالي القهوه ثلاث فناجبل 1-الكيف2-السيف3-الضيف ولاتشرب القهوه حتى تاكل تمر شي غريب وكيف عجيب وآخر المناقشه قال :
(اقهوه اصلها معروف وشاربها كيوف)
اشكركم على هذا الموضوع وعقبال مانشربها عندكم


 
 توقيع : ابوصاهودالعمري



رد مع اقتباس
قديم 10-06-2009, 10:46 PM   #10 (permalink)


الصورة الرمزية عاشق ثرى الديره
عاشق ثرى الديره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16275
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 08-06-2016 (04:01 AM)
 المشاركات : 2,965 [ + ]
 التقييم :  3
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



نوسه اشكرك على المرور المشرف والاضافة الرائه وارجو انه كان صباحك سعيد

تحياتي


 


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2009, 10:51 PM   #11 (permalink)


الصورة الرمزية عاشق ثرى الديره
عاشق ثرى الديره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16275
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 08-06-2016 (04:01 AM)
 المشاركات : 2,965 [ + ]
 التقييم :  3
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ابو صاهود

حياك الله وحيا علمك واشكر لك المرور ومرحبا هيل عداد السيل

تحياتي


 


رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 02:49 AM   #12 (permalink)
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية الوفاء طبعي
الوفاء طبعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19860
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 02-09-2015 (09:50 AM)
 المشاركات : 9 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اشكرك اخوي عاااااااااشق وانا احس انك راعي كيف


 


رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 03:05 AM   #13 (permalink)


الصورة الرمزية عاشق ثرى الديره
عاشق ثرى الديره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16275
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 08-06-2016 (04:01 AM)
 المشاركات : 2,965 [ + ]
 التقييم :  3
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الوفا طبعي


هلا بهالطله ويامية مرحبا


لك التحيه والتقدير


 


رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 08:18 AM   #14 (permalink)
اداري سابق


الصورة الرمزية ام غلا
ام غلا غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18548
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 07-19-2012 (12:35 AM)
 المشاركات : 5,924 [ + ]
 التقييم :  22
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعطيك العافيه



 
 توقيع : ام غلا





رد مع اقتباس
قديم 02-09-2010, 12:41 PM   #15 (permalink)
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية أخو سلمى
أخو سلمى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14477
 تاريخ التسجيل :  Jun 2008
 أخر زيارة : 01-01-2011 (02:23 PM)
 المشاركات : 262 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



إه لو تنقطع القهوه

اعوذ بالله ادمنا عليها


 
 توقيع : أخو سلمى

لابتي عمرين لا حمي الوطيس
الفشـق زادهـا والضلـوع دروعهـا


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكمة عجوز مع رجل بدوي من الباديه.. الرحايا منتدى القصص والروايات 14 01-29-2011 09:09 AM
الفداوي وفرسان الباديه ابوليلى المهلهل عطر الكلمات 0 01-02-2010 01:47 AM
فنجان من القهوه ..!! أبو مانع مواضيع الحوار والنقاش 5 01-16-2008 05:46 PM
اقسام بني عمرو ـــ تهامه ـــ السراه ـــ الباديه ـــ على الطبيعه سيف الساهر المنتدى الخاص لقبيلة بني عمرو 2 07-11-2007 01:59 PM
رمضــان : عادات وتقاليد علي معتوق المنتدى الخاص لقبيلة بني عمرو 7 11-16-2004 08:04 PM


الساعة الآن 02:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir