2030 
 عدد الضغطات  : 4248
 
 عدد الضغطات  : 2617


الإهداءات


الشعر الجنوبي ( خاص بالمنقول )

Like Tree1Likes
  • 1 Post By محمدالحساني

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 09-27-2016, 05:52 AM
مركز تحميل الصور
محمدالحساني غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 28314
 تاريخ التسجيل : Feb 2013
 فترة الأقامة : 2742 يوم
 أخر زيارة : 07-30-2020 (04:55 PM)
 المشاركات : 48 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : محمدالحساني is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الموال في العرضه أشكاله . وألوانه



(الموال ) وهو من أنواع الشعر النبطي القديم وهو المعروف عنه في المجالس حيث ينشد الشاعر ثلاث اشطر على قافية واحدة متغيره خلال كامل القصيدة والشطر الرابع تكون قافيته ثابته ويقومون الجلوس بشيل أي غناء وترديد الشطر الرابع وهذا الفن حجازي كذلك لان بدايته واشتهاره في الحجاز وسمي بالنشيد وفي بعض المناطق بالمجالسي لانه ينشد في المجالس وربما لان الجالسين يرددون الشطر الأخير ..وفي أواخر الثمانينات الهجريه أدخل في شعر الشقر وكان في بداية الامر محصور في بني مالك وبني الحارث و غامد وزهران وبعض قبايل الثبته من عتيبه ...
:
وهذا موال بين الحميم وحوقان في سراة بني مالك عام 1394هـ .
:
(موال مقفى)

البدع حوقان المالكي رحمه الله
:
دارجت موجات قلبي وغنى
يوم افتكر وحليل قلب المعنى
تديره الافكار منــــــــا ومنا
طول المدى ما غير اهوجس بهدراس
:

:
الرد الحميم المالكي رحمه الله
:
يامرحبا ياشاعرا يمتحنا
يلي قرونه لو تنصب تثنى
ماهو بمسلم آخر الليل جنا
وبعد معه في القلب طاري وهوجاس
:
موال مقفى مربوط
:
البدع بن حوقان
:
الليل يا ابن طويـر مــا حوّل الليل
اللي يـريـد الـمعركة يسرج الخيل
انحن على الضيفات والبن والهيل
طول علينا العلم يا ليل يا ليل
:
الرد :- بن طوير
:
سلام مني يا وجوه الــرجــاجـيــل
يا أهل الوفا في حزة العدل والميل
يا اللي لخصّامه يزيد المـكــايــيـل
طول علينا العلم يا ليل يا ليل
:
موال مقفى مربوط مع إختلاف القافيه في البيت الثالث
البدع صالح بن عزيز
:
الكيد لأهل الكيد ياتاجر مؤدب وأقتصادي
وأنا عسفت الخيل مثلك ما تعثربي جوادي
ليتك تناظر يوم قابلنا لغارة (ن) وهولي
أما لنا ولا لبعض الناس والنية سليمة
:
الرد بن طوير
:
البُر في ميسان ما حبه كما حب الرشادي
والصقر صقراَ ما نمثلبه كما طير الحدادي
والناس تتكلم ومنطقهم على قدر العقولي
أما لنا ولا لبعض الناس والنية سليمة
:
موال مهمل مربوط
:
,,,,, ابوعلاج ,,,,,,,
يامرحبـا مـره ومــره ومــره
بالـي تعنـا لاهنـا مـن مـقـره
والوقت محداً سلـم خيـره وشـره
هذا الصحيح وقولوا الـي تقولـون
:
_______________ ____
,,, بن حوقان ,,,
:
لـك البقـا يالـي تقـدم ورحـب
غامد لهم عنـدي مكانـه ومنصـب
ولاجمعنـا الا عـنـوه ومـذهـب
هذا الـصحيح وقولوا اللي تقولون
:
:
:
الموال المثولث بدأ تقريبا في اواخر التسعينات الهجريه . ولكنه لم يجد شهره مثل الموال المروبع في الإنتشار . وهذا الموال في عام 1407هـ في بدايات الشاعر سعود المسيلي مع الشاعر عيضه بن طوير
:
موال مثولث على قافيتين
:
سعود
:
جتني العزايم والرسايل
عند رجال اهل الجمايل
ي هل الوفا واهل الموده
:
بن طوير

ليته يجي البر سايل
والدخن فوق الفلج مايل
وان ساعدك ذا العلم وده
:
هذا الموال المثولث كان في عام 1409هـ . بين عيضه بن طوير وحوقان رحمهماالله . موال مثولث
على ثلاث قوافي . كل بيت على قافيه وهذا غريب نوعاً ما
:
:
:ابن طوير
:
الليله لو زعت الغناني
ليسمع اللي في بجيلة
والصوت يظهر لامحله
:
أترك الهم والأشواق وتريح
وخذ العلم من رادي وسماعه
:
الرد : حوقان
:
ياصاحبي ربي غناني
ومن دعى باسمي بجي له
مادام شوفي لا مح له
:
وأنت دايم تشوف البرق والرايح
وبعـــد نعلــم الغــايب وسماعــه
:
:
بداية الشقر في الموال تقريبا في اواخر التسعينات الهجريه. وكانت طريقة الشقر ان يشقر كل بيت على حده وعلى طريقة الشقر في القارعه وهذه هيا الطريقه الصحيحة..
وهذا الموال في عام 1401هـ في اول لقاء لعبدالله البيضاني مع الشاعر الكبير عيضه بن طوير المالكي رحمه الله
:
البيضاني
:
يا الله يا ربن عليك الوكاله
يامنطق الراعد ومنشي مخاله
ارسل محمد وكرمه برساله
الين وضح شرع السلام والدين
:
ابن طوير
:
اثر الولد وزن كلامه وكاله
ولا يجي المثل جده وخاله
والى جاء في البحر والبرساله
حتى يودون الكلام المودين
:
الشقر المثولث في الموال كانت بدايات في عام 1414هـ تقريبا .. لا يجيد هذي الطريقه الى قليل من الشعراء..وغالباً ما يكون الشقر في البيت الثالث عسف
:
ابن طوير
:
أنا ماذبحت الى سمينا سمينا
ولى طاحت الدنيا سمينا سمينا
وبعض الاسامي ينطقونه سمينا
سرا الليل والبارق يماني يماني
مقادير يا قلب المعنى مقادير

(الصفوف )في العرضه الجنوبيه على شكلين الصفوف المستقيمه والصفوف الدائريه ..و اما القبائل التي تؤدي شكل الصفوف المستقيمه مثل بني مالك
وبني الحارث و ثقيف وبني ذبيان ومتعان وقبائل عمر وبني يزيد وبجاله وعتيبه وبادية غامد ... وباقي المناطق في الجنوب على العموم تؤدي الصفوف الدائريه مع اختلاف بسيط في الحركات والإيقعات . وهذي الصفوف تاره تقف وتاره تدور .. ويشارك الجمهور في الصف بدون مقابل او دعوه . يقول المثل الشعبي ( الزير عزام ) ومن اهم عوامل نجاح العرضه الصف والزير ويقول المثل الشعبي ( العرضه بلا زير ميته. والزير بلا عراضه شنه ) . وفي الوقت الحالي الصفوف الدائريه طغت على الصفوف المستقيمه لكثرت المشاركين في العرضه .. وافضل الإيقاعات هيا الإيقاعات البيشيه .و أفضل الصفوف من ناحية التنضيم ووالتنسيق والزي التراثي صفوف رجال الحَجِّر .




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عزيمة عمي اللواء ركن فارس العمري للامير اللواء ركن فهد بن تركي ابو سعد العمري السياحة والرحلات ( داخلياً وخارجياً ) 6 11-27-2015 07:48 PM
خبال العرضه !! ابوفهد العمري الصوتيات والمرئيات والفنون الشعبية 19 04-26-2010 07:50 PM
العرضه سعيد علي التراث الشعبي للمنطقة 32 03-29-2010 07:39 PM
اقوا محاورات العرضه ابوصاهودالعمري الشعر الجنوبي للطرح الذاتي 4 12-12-2009 11:18 AM
فى العرضه الشعبيه علي احمد العمري عطر الكلمات 0 02-18-2006 08:29 PM


الساعة الآن 11:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir