2030 
 عدد الضغطات  : 3528
 
 عدد الضغطات  : 2178


الإهداءات


Like Tree21Likes
  • 7 Post By ام عمر
  • 3 Post By إبراهيم سعيد
  • 2 Post By تراتيــــل
  • 3 Post By أبو ريان
  • 2 Post By تلآآآهيف العمري
  • 1 Post By الأشقـــر
  • 1 Post By ابوفهد العمري
  • 1 Post By الكعبية
  • 1 Post By الأزدية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 03-08-2013, 11:11 PM
مركز تحميل الصور
ام عمر غير متصل
Saudi Arabia     Female
SMS ~
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لوني المفضل Brown
 رقم العضوية : 28151
 تاريخ التسجيل : Dec 2012
 فترة الأقامة : 2560 يوم
 أخر زيارة : 01-09-2019 (12:16 AM)
 الإقامة : منتدى بني عمرو
 المشاركات : 1,155 [ + ]
 التقييم : 17
 معدل التقييم : ام عمر is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي فروقات لغوية










فروقات لغوية

الفرق بين السؤال والاستفهام :


أن الاستفهام لايكون إلا لما يجهله المستفهم فيه ، أما السؤال : فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لايعلم . فالفرق بينها ظاهر .


الفرق بين الاختصار والإيجاز :


أن الاختصار هو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه ، أما الإيجاز : هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني .


الفرق بين النبأ والخبر :

أن النبأ لايكون إلا للإخبار بما لايعلمه المخبَر ، أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لايعلمه.


الفرق بين المدح والثناء :

أن الثناء مدح مكرر من قولك : تثنيت الخيط إذا جعلته طاقين ، ومنه قوله تعالى : ( ولقد آتيناك سبعاً من المثاني ) يعنى سورة الحمد لأنها تكرر في كل ركعة .


الفرق بين الخطأ والغلط :

أن الغلط هو وضع الشيء في غير موضعه ، ويجوز أن يكون صواباً في نفسه ، وأما الخطأ : لايكون صواباً على وجه أبداً .


الفرق بين القراءة والتلاوة :

أن التلاوة لاتكون إلا لكلمتين فصاعداً ، والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر .


الفرق بين البعض والجزء :

أن البعض ينقسم ، والجزء لاينقسم . والجزء يقتضي جمعاً ، والبعض لايقتضي كلاً .


الفرق بين السرعة والعجلة :

أن السرعة التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه ، وهو محمودة ونقيضها مذموم ، وهو الإبطاء . والعجلة : التقدم فيما لاينبغي أن يتقدم فيه ، وهي مذمومة ، ونقيضها محمود ، وهو الأناة ، وأما قوله تعالى : ( وعجلت إليك ربي لترضى ) فإن ذلك بمعنى : أسرعت .


الفرق بين الناس والورى :

أن الناس تقع على الأحياء والأموات ، والورى : الأحياء منهم دون الأموات ، وأصله : من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار .


الفرق بين البعل والزوج :

أن الرجل لايكون بعلاً للمرأة حتى يدخل بها ، وذلك أن البعال النكاح والملاعبة ، ومنه قول الحطيئة :

وَكَمْ مِنْ حَصَانٍ ذَاتِ بَعْلٍ تَرَكْتُهَا إذا اللَّيلُ أَدْجَى لَمْ تَجِدْ مَنْ تُبَاعِلُهْ


الفرق بين المهر والصداق :

أن الصداق : اسم لما يبذله الرجل للمرأة طوعاً من غير إلزام ، والمهر : اسم لذلك ، ولما يلزمه .


الفرق بين الهِبة والهدية :

أن الهدية مايتقرب به المهدي إلى المُهْدَى إليه ، وليس كذلك الهبة .


الفرق بين الجسد والبدن :

أن البدن هو ماعلا من جسد الإنسان ، ولهذا يقال للدرع القصير الذي يلبس الصدر إلى السرة : بدن ؛ لأنه يقع على البدن ، وجسم الإنسان كله جسد ، والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض أطرافه : إنه قطع شيء من جسده ، ولايقال : شيء من بدنه .


الفرق بين الضم والجمع :

أن الضم : جمع أشياء كثيرة ، والجمع لايقتضي ذلك .


الفرق بين المنع والصدِّ :

أن الصد : هو المنع عن قصد الشيء خاصة ، والمنع : يكون في ذلك وغيره .


الفرق بين الرد والدفع :

أن الرد : لايكون إلا إلى الخلف ، والدفع : يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً .


الفرق بين الظن والشك :

أن الشك : هو استواء طرفي التجويز ، والظن : رجحان أحد طرفي التجويز .


الفرق بين الإعلان والظهور :

أن الإعلان خلاف الكتمان ، وهو إظهار المعنى للنفس ، ولايقتضي رفع الصوت به ، والجهر يقتضي رفع الصوت به؛ ولذا يقال : رجل جهوري : إذا كان رفيع الصوت .


الفرق بين التأليف والتصنيف :

أن التأليف أعم من التصنيف ، وذلك أن التصنيف تأليف صنف من العلم ، ولايقال للكتاب إذا تضمن نقض شيء من الكلام : مصنف ؛ لأنه جمع الشيء وضده والقول ونقيضه ، والتأليف يجمع ذلك كله ، وذلك أن تأليف الكتاب هو جمع لفظ إلى لفظ ، ومعنى إلى معنى فيه حتى يكون كالجملة الكافية فيما يحتاج إليه .


الفرق بين الضراء والبأساء :

أن البأساء ضراء معها خوف ، وأصلها البأس ، وهو الخوف ، يقال : لابأس عليك ، أي لاخوف عليك .


الفرق بين الناس والبَشَر :

البشر : يقتضي حسن الهيئة ، وذلك أنه مشتق من البَشَارة ، وهي حسن الهيئة ، يقال : رجل بشير ، وامرأة بشيرة إذا كان حسن الهيئة ، فسمي الناس بشراً لأنهم أحسن الحيوان هيئة .


الفرق بين الهبوط والنزول :

أن الهبوط نزول يعقبه إقامة ، ومن ثم قيل : هبطنا مكان كذا : أي نزلناه ، ومنه قوله تعالى ( اهبطوا مصراً ) ، ومعناه : انزلوا للإقامة فيها ، ولايقال : هبط الأرض إلا إذا استقر فيها ، ويقال : نزل وإن لم يستقر .


الفرق بين الرجوع والإياب :

أن الإياب هو الرجوع إلى منتهى المقصد ، والرجوع : يكون لذلك ولغيره .


الفرق اللمس والمسِّ :

أن اللمس يكون باليد خاصة ؛ ليعرف اللين من الخشونة والحرارة من البرودة ، والمس : يكون باليد وبالحجر وغير ذلك ، ولايقتضي أن يكون باليد .


الفرق بين النور والضياء :

أن الضياء مايتخلل الهواء من أجزاء النور فيبيض بذلك ، والشاهد أنهم يقولون : ضياء النهار ، ولايقولون : نور النهار إلا أن يعنوا الشمس ، فالنور الجملة التي يتشعب منها ، والضوء مصدر ضاء يضوء ضوءاً .


من الكتب التي تبحث في أشباه ماسبق مايلي :
1- الأشباه والنظائر : للسيوطي .
2- التعريفات : لعلي الجرجاني .
3- تهذيب اللغة : لمحمد الأزهري .
4- الفروق اللغوية : لأبي هلال العسكري .
5- فروق اللغات : للجزائري .
6- فقه اللغة وسر العربية : للثعالبي .






 توقيع : ام عمر



رد مع اقتباس
قديم 03-08-2013, 11:41 PM   #2 (permalink)
عضو شرف


الصورة الرمزية إبراهيم سعيد
إبراهيم سعيد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28227
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 05-12-2017 (03:00 AM)
 المشاركات : 2,129 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي



ام عمر ،،

تشكرين آلاف الشكر ، على هذا الطرح ،،
كم جميل ان نتذكر اللغه و معانيها في ظل جفا القراءه ،،

تحياتي لنقلك هنا ،،


 
 توقيع : إبراهيم سعيد

أنا أفكر ، إذاً - أنا موجود - ..!


رد مع اقتباس
قديم 03-08-2013, 11:47 PM   #3 (permalink)
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
قصيده كُـنتَ شآعرها


الصورة الرمزية تراتيــــل
تراتيــــل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24099
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 11-28-2017 (01:01 AM)
 المشاركات : 40,945 [ + ]
 التقييم :  362
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkblue

اوسمتي

افتراضي



ونوارِسُ الحُروف تتوق للتحليق في سماء الـ ( أبداع )
ها هُنا
للِترسُمَ برفيف أجنحتها صورٌ من ( ألق ) النظم

أبدعتي يآأنيقه..


 
 توقيع : تراتيــــل



رد مع اقتباس
قديم 03-09-2013, 12:12 AM   #4 (permalink)
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (06:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



موضوع في منتهى الرقي والإفادة ..
اللغة العربية بحر من الدرر والخفايا والخبايا ..
ما ورد في موضوعك دلالة على إحدى الجوانب الهامة والمهمة بها ..
موضوع ثري جداً وفقك الله ..
تقديري ..


 

رد مع اقتباس
قديم 03-09-2013, 05:30 AM   #5 (permalink)
مركز تحميل الصور
| بــوح !


الصورة الرمزية تلآآآهيف العمري
تلآآآهيف العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 26347
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : 03-29-2019 (08:03 PM)
 المشاركات : 2,761 [ + ]
 التقييم :  130
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
نكتُبَ للعابرينَ !
ونُغنّي للراحلينَ -
ونبتَسِمَ للأصدِقاء ؛
هذا ليّسَ إلا
وجّع عُشاق
لوني المفضل : Azure

اوسمتي

افتراضي



،

أم عُمر
طرح وآفي و قّيم ، ربي يبآرك فيك ،

عجبتني :
الفرق بين الظن والشك :

أن الشك : هو استواء طرفي التجويز ، والظن : رجحان أحد طرفي التجويز .


تحية لِ روحك



 
 توقيع : تلآآآهيف العمري



تَوفِيقكْ يارب





رد مع اقتباس
قديم 03-09-2013, 08:10 AM   #6 (permalink)


الصورة الرمزية الأشقـــر
الأشقـــر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1915
 تاريخ التسجيل :  Apr 2005
 أخر زيارة : 06-05-2019 (10:08 AM)
 المشاركات : 5,628 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




أم عمر

ألف شكر ...

موضوع راقي ...


 
أبو ريان likes this.
 توقيع : الأشقـــر



رد مع اقتباس
قديم 03-09-2013, 08:49 AM   #7 (permalink)
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية ابوفهد العمري
ابوفهد العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17199
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : اليوم (03:19 PM)
 المشاركات : 76,258 [ + ]
 التقييم :  287
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen

اوسمتي

افتراضي



بارك الله فيك موضوع قمة في الافادة والاستفاده فشكرا لك وجزاك الله خير .


 
أبو ريان likes this.
 توقيع : ابوفهد العمري



رد مع اقتباس
قديم 03-09-2013, 09:18 AM   #8 (permalink)
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية الكعبية
الكعبية غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24116
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 04-01-2014 (11:22 AM)
 المشاركات : 4,771 [ + ]
 التقييم :  321
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



اشكرك بحجم السماء استفدت مماطرحتي هنا كثيرا

بارك الله فيك ولك وزادك من فضله


 
أبو ريان likes this.
 توقيع : الكعبية



[align=center][flash=http://im17.gulfup.com/2012-01-14/1326493296812.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash][/align]



اشكر الاستاذ القدير سامي العمري ( لولا الامل مات الفقير )

على تصميمه للتوقيع الرائع


رد مع اقتباس
قديم 03-09-2013, 09:07 PM   #9 (permalink)
مميّزة ونشيطة


الصورة الرمزية الأزدية
الأزدية غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7719
 تاريخ التسجيل :  Oct 2006
 أخر زيارة : 03-22-2018 (12:32 PM)
 المشاركات : 10,083 [ + ]
 التقييم :  46
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



طرح رائع ومفيد

جزاك الله خير الجزاء


 
أبو ريان likes this.
 توقيع : الأزدية

( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )


رد مع اقتباس
قديم 03-09-2013, 10:06 PM   #10 (permalink)
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ام عمر
ام عمر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28151
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 01-09-2019 (12:16 AM)
 المشاركات : 1,155 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لوني المفضل : Brown
افتراضي



شكرا لكم احبتي
على مروركم الطيب
وكلماتكم الطيبه


 
 توقيع : ام عمر




رد مع اقتباس
قديم 03-09-2013, 10:15 PM   #11 (permalink)
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية ابو زياااد2009
ابو زياااد2009 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15595
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 08-18-2015 (10:07 PM)
 المشاركات : 21,423 [ + ]
 التقييم :  132
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Maroon

اوسمتي

افتراضي







 


رد مع اقتباس
قديم 03-09-2013, 10:54 PM   #12 (permalink)
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 04-09-2019 (11:21 AM)
 المشاركات : 53,327 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen

اوسمتي

افتراضي



يعطيك العافية

ام عمر

على الطرح الراااائع والمفيد

ولك تحيتي


 
 توقيع : سد الوادي



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسابقة لغوية راائعة .. طيف قسم المسابقات 167 01-29-2013 09:59 PM
فروقات...........ز للاسف حقيقه.....صوور عندنا وعندهم ابوليلى المهلهل المواضيع العامة والإخبارية 2 10-22-2009 04:50 PM
صرف فروقات 8000 معلم والتحسين للخامس مباشرة الرهيب معكم التربية 1 06-16-2009 12:42 PM
لكل من يحب أغنية البرتقاله!!!!!!!!!!!! abogala المواضيع المكررة 3 02-20-2007 12:29 AM
سمعتي آخر أغنية ? {العمري} رياض الصالحين 1 11-03-2002 05:21 PM


الساعة الآن 11:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir