2030 
 عدد الضغطات  : 6056
 
 عدد الضغطات  : 4324


الإهداءات


الطب والعـلوم صحة_دراسات_تقنية

Like Tree11Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-25-2011, 08:27 PM   #16 (permalink)
عضو قدير


الصورة الرمزية هدف عمري
هدف عمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21042
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 08-16-2013 (03:02 PM)
 المشاركات : 1,023 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



فقر الدم بسبب نقص الحديد Iron-deficiency Anemiaما هو فقر الدم بسبب نقص الحديد؟ما هي أسبابه؟ما هي أعراضه وعلاماتهالفحوص المخبريةاللطاخة الدمويةكيف تتم المعالجة؟

إن مرض فقر الدم (أنيميا Anemia) كثير المصادفة وله أسباب كثيرة، والمعالجة الناجحة تعتمد على كشف السبب الذي قد يكون واضحا في بعض الأحيان، ويكون خفيا صعبا في أحيان كثيرة وبالتالي يحتاج إلى كثير من التحريات الدقيقة. ومن أحد أنواع فقر الدم الكثيرة نقص الحديد، وهو مرض كثير الانتشار في العالم وهو يحدث في كل الأجناس والأعمار، وخاصة عند النساء والأطفال.

ما هو فقر الدم بسبب نقص الحديد؟
من الممكن تعريف هذا النوع من فقر الدم بعجز نقي العظام عن توليد عدد كاف من الكريات الحمر بسبب نقص الحديد الذي يعتبر ضروريا في تركيب الهيموجلوبين (الخضاب).

أما نسبة الإصابة بهذا المرض فهي مختلفة من بلد لأخر، ونسبة الإصابة هذه تعتمد على المستوى الصحي في ذاك البلد، فهي قليلة في البلاد المتقدمة ذات المستوى الصحي العالي، وحيث تكون نوعية الغذاء والشراب على مستوى عالي، وعلى العكس تكون الإصابة مرتفعة في البلاد المتأخرة حيث المستوى الصحي المنخفض، هذا ناهيك عن كثرة انتشار الطفيليات والديدان فيها. والنسبة تختلف أيضا في البلد الواحد بين الرجال والنساء وهي أعلى في النساء بسبب متطلبات الطمث (العادة الشهرية) والحمل والإرضاع.

ما هي أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد؟
نادرا ما يكون نقص الحديد وحده هو السبب فقر الدم ذلك باستثناء حالات الطفولة، وبعض الحالات التي تتطلب كميات إضافية من الحديد مثل الحمل، وسن النمو عند الأطفال، وبعض الحالات التي يضطرب فيها امتصاص الحديد في الجسم مثل الإسهال الشحمي والسبرو sprue (التهاب مزمن في الغشاء المخاطي للقناة الهضمية) ؛ وإسهال المناطق الحارة.

أما باقي الحالات والتي تشكل معظم حالات فقر الدم بنقص
الحديد فهي ذات أسباب أخرى تختفي وراء فقر الدم هذا، والذي يكون نتيجة للمرض الأصلي المسبب، وهنا تكون الأعراض التي يشكو منها المريض والتي يراجع من اجلها الطبيب هي أعراض فقر الدم، وليست أعراض المرض الأصلي المسبب لفقر الدم، فإذا ما شك الطبيب بوجود بؤرة نازفة ولم يستطع كشفها بالفحص السريري، فغالبا ما تكون في الجهاز الهضمي، وان فحص الدم الخفي في البراز والدال على النزف غالبا ما يكون إيجابيا، وتكرار هذا الفحص ضروري حيث لا تكون النتائج إيجابية دوما، لان النزف الهضمي قد يكون متقطعا وغير مستمر. ومن أهم البؤر النازفة في الجهاز الهضمي والمسببة لفقر الدم بنقص الحديد:


<LI style="LINE-HEIGHT: 100%; MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px">البواسير.

<LI style="LINE-HEIGHT: 100%; MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px">قرحة المعدة والاثنى عشر.

<LI style="LINE-HEIGHT: 100%; MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px">المعالجة الطويلة بالأسبرين.

<LI style="LINE-HEIGHT: 100%; MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px">دوالي المريء.

<LI style="LINE-HEIGHT: 100%; MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px">سرطان القولون والمعدة.

الديدان.



ما هي أعراض وعلامات فقر الدم بنقص الحديد؟
بصورة عامة هناك نوعان من الأعراض:


<LI style="LINE-HEIGHT: 100%; MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px">أعراض المرض الأصلي المسبب.

الأعراض الأخرى التي يشكو منها المصاب وهذه تقسم إلى قسمين:

<UL>أعراض وعلامات عامة تشاهد في كل أنواع فقر الدم:
وهي: الشحوب، سرعة التعب، ضعف عام بالعضلات،
صداع، دوار مع الشعور بعدم الثبات، طنين الأذنين، نفخات انقباضية وظيفية، وغيرها....
وطبعا ليس من الضروري أن يشكو المريض من كل هذه الأعراض السابقة، وإنما في حالات كثيرة تنحصر الشكوى بعرض واحد أو اكثر وذلك حسب شدة فقر الدم لديه.


الأعراض والعلامات الخاصة بفقر الدم بنقص الحديد:
إذا استمر فقر الدم مدة طويلة تظهر تغيرات في الفم واللسان والأظافر، فالغشاء المخاطي للسان يصبح في نسبة لا بأس بها من المرضى شاحبا ناعما وبراقا، وتضمر الحليمات اللسانية (خاصة على الجانبين)، ويكون اللسان غير مؤلم إلا إذا أصيبت بقع منه بالالتهاب. أما الغشاء المخاطي للفم والوجنتين فقد يبدو بلون احمر، وقد تظهر تشققات على جانبي الفم يقال لها الصوار cheilosis. أما الأظافر فتبدو مسطحة أو مقعرة كالملعقة وتعرف باسم تقعر الأظافر، وتتصف الأظافر بتشققها وسرعة انكسارها. أما الطحال فقد يتضخم في بعض الحالات القليلة.


</UL>
الفحوص المخبرية
إن استمرار فقر الدم بنقص الحديد لسبب من الأسباب، كأن لم ينقطع النزف عن المريض أو لم تعالج المرأة المصابة بغزارة الطمث أو امتداده، فان مخزون الحديد في الجسم يقل تدريجيا حتى ينضب، وهنا يهبط الهيموجلوبين (الخضاب) والهيماتوكريت وعدد الكريات الحمراء. ويكون هبوط مقدار الخضاب شديدا وقد يصل إلى حوالي 4 غم/100مل في حين أن المعدل الطبيعي الوسطي له هو حوالي 14 غم/100مل، أما عدد الكريات الحمراء فلا ينخفض كثيرا.





اللطاخة الدموية Blood film
تبدو فيها الكريات الحمراء صغيرة الحجم ناقصة الصباغ ويتخذ كثير منها أشكالا مختلفة، ويتخذ البعض الأخر أحجاما مختلفة، فبعضها تكون صغيرة الحجم والبعض الآخر كبيرة. وقد يظهر عدد قليل من الكريات الحمراء الفتية في اللطاخة. أما عدد الكريات البيض والصفيحات والشبكات فعادة تكون ضمن الحدود الطبيعية على الغالب، ولكن تحدث فيها تغيرات في حالة النزف.






كيف تتم المعالجة؟
تعتمد في الدرجة الأولى على معرفة سبب نقص الحديد، ومداواته بإيقاف النزف أو تحسين تناذر سوء الامتصاص (أي سوء امتصاص الحديد في الجسم) ثم البدء بإعطاء مركبات الحديد. وغالبا فإن العلاج يعطى عن طريق الفم، ومدة العلاج يجب أن تستمر لثلاثة اشهر على الأقل بعد أن يعود مقدار الخضاب إلى الحدود الطبيعية لكي يستعيد الجسم مخزونه من الحديد.

وإذا كان هناك أي مانع لإعطاء العلاج عن طريق الفم كعدم تحمل الدواء أو غيره، فمن الممكن عندئذ إعطاؤه بشكل حقن عضلية. إن الاستجابة للعلاج عن ممتازة عموما، ويجب معايرة خضاب المريض بعد ثلاثة أسابيع من بدأ العلاج لمعرفة مدى التجاوب. فإذا لم يرتفع الخضاب إلى المستوى المتوقع فيكون سبب ذلك:


<LI style="LINE-HEIGHT: 100%; MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px">عدم تناول المريض العلاج بشكل مستمر ومنتظم.

<LI style="LINE-HEIGHT: 100%; MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px">وجود خطأ في التشخيص.

إصابة المريض بتناذر سوء الامتصاص


 
سكر غير likes this.
 توقيع : هدف عمري

[gdwl][/gdwl]


رد مع اقتباس
قديم 06-25-2011, 08:46 PM   #17 (permalink)
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية نواااااره
نواااااره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14820
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 07-12-2015 (05:01 AM)
 المشاركات : 28,883 [ + ]
 التقييم :  416
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Bisque

اوسمتي

افتراضي



ما هو القولون العصبي؟
هو حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقة غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات أو عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فينتج عن هذا التعامل الغير طبيعي للجهاز الهضمي أعراض مثل انتفاخ في البطن وكثرة الغازات و آلام غامضة ومتكررة و إسهال أو إمساك. وحالة القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي.


أسباب القولون العصبي
تتمثل أسباب القولون العصبي (أي الأسباب التي تؤدي إلي اعتلال وظيفي مؤقت في عمل الجهاز الهضمي) بالآتي:
1.
التدخين
2. شرب الكحول.
3. بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلق أو مكتئب أو حزين
4. بعض المأكولات والتي يختلف نوعها من شخص إلي آخر ومن هذه المأكولات الفلافل ؛ الشطة الحارة الخضروات الغير مطبوخة كالخيار أو الفجل ؛ الفول ؛ العدس وشرب القهوة.


أعراض وعلامات حالة القولون العصبي
1.ألم في البطن متكرر ومفاجئ مصحوب بالرغبة في التغوط وعادة ما يذهب الألم بالتغوط.

2. تغير في حالة التغوط الطبيعي إما بإسهال أو إمساك.
3. ظهور غازات عبر الفم والشرج.
4. انتفاخ بالبطن وأحيانا تقلصات مرئية.
5. عدم الارتياح أثناء التغوط والإحساس بعدم التغوط الكامل .


لست وحدك من يعاني من حالة القولون العصبي:
حالة القولون العصبي مشكلة صحية واسعة الانتشار بين كثير من الناس حيث تصل نسبة الانتشار من 10 إلي 20 شخص لكل مائة شخص في كل من أمريكا وأوربا وتقل النسبة قليلا في آسيا وأفريقيا.

النساء اكثر إصابة من الرجال:
حسب إحصاءات الدول الغربية فان النساء اكثر إصابة من الرجال بنسبة الضعف إلى ثلاثة أضعاف وربما كانت المشاعر المرهفة للمرأة وسرعة تقلبات مزاجها والجانب النفسي لها سبب في ذلك .



العلاج الناجح لحالة القولون العصبي
لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يناولونها وتتم معالجة حالة القولون العصبي بالآتي:


أولا: الإرشادات


إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

1. ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .
2. ابتعد عن شرب الكحول والحمد لله فان المسلمين ملتزمين بهذا الأمر امتثالا لشرع المولى عز وجل وإنما ذكرته من باب الذكر لا غير .
3. ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .
4. مارس الرياضة بشكل منتظم .
5. أوقف التدخين فورا .
6. أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .
7. رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .
8. أشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .

ثانيا: الأدوية

قد يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون العصبي بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من حدة أعراض حالة القولون العصبي . ومن هذه الأدوية الآتي:
Chlordiazepoxide + clidinium bromide - Librax


Dicyclomine hydrochloride - Bentyl


Hyoscyamine sulfate - Levsin


Diphenoxylate hydrochloride - Lomotil


Loperamide - Imodium



Imipramine - Tofranil




 
سكر غير likes this.
 توقيع : نواااااره

*




شيخه نوااره بسمه
المشرفات على مجلة بني عمرو
في صوره تذكاريه
هههههههه




رد مع اقتباس
قديم 07-10-2011, 04:42 PM   #18 (permalink)
قديرة وصاحب مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية طيف
طيف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19544
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 11-16-2017 (07:34 PM)
 المشاركات : 24,887 [ + ]
 التقييم :  113
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي



هـل شــعـرت بـالســقـوط مـن مـكان مـرتـفـع و انـت نـائـم ؟؟


كم منا قد جرب الشعور بالسقوط من مكان مرتفع
عند بدء الدخول في النوم واستيقظ بعد ذلك على وقع اهتزاز جسمه
ليجد نفسه يرقد في فراشه وكل ما حوله ساكن ..؟!



لابد أن الجميع قد مر بهذه التجربة وتساءل حينها
ماذا حدث لي خلال النوم وهل كنت أحلم أم أن هناك أمراً غير طبيعي حدث في جسمي وسبب لي ذلك الإحساس .،
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



هذه ظاهرة معروفة لدى المختصين في طب النوم



وتعرف باهتزازات بداية النوم ( Hypnic jerks )

وهي عبارة عن انتفاضة لا إرادية تحدث عند الانتقال من اليقظة إلى النوم ويشعر خلالها الشخص بأنه سقط

ويصاحبها حركة مفاجئة في الجسم قد يشعر بها الشخص الذي يشارك المصاب في السرير ..

وهذه الحركة لا تحدث في مرحلة الأحلام ولكن تحدث عند الانتقال من الاستيقاظ إلى المرحلة الأولى

من النوم وهي المرحلة الانتقالية التي يمر بها النائم قبل التقدم إلى مراحل النوم المتقدمة
وهي مرحلة بين النوم واليقظة .



وتسبب الاهتزازات التي تصاحب الشعور بالسقوط الاستيقاظ من النوم مصحوبا بشعور من الفزع اللحظي
يدرك بعد الشخص انه ربما كان يحلم .!
وعادة لا يجد الشخص صعوبة في العودة مرة أخرى للنوم ..


ولا يعرف السبب الحقيقي لهذا الظاهرة ...!




ولكن هناك عدة نظريات منها:

أن هذه الظاهرة
ناتجة عن الارتخاء الطبيعي لعضلات الجسم أثناء الدخول في النوم .،

مما قد يفسره المخ عند بدء النوم على انه نوع من السقوط ..

وتزداد الظاهرة عند الأشخاص المنهكين أو الذين حرموا من النوم لساعات طويلة .،

أي الأشخاص المنهكين الذين يحاولون مقاومة النوم .

أي أنها قد تحدث بصورة أكبر لمن بقي صاحيا لمدة 24ساعة أو اكثر .

كما انها تزداد عند النوم في أوضاع غير مناسبة مثل :النوم جالس

وتحدث هذه الظاهرة مرة او مرتين في الليلة

ولكنها عند الأغلبية تحدث على فترات متباعدة

ويبدو أن هذه الظاهرة تصيب جميع الفئات العمرية بلا استثناء

وتعتبر ظاهرة حميدة ولا تحتاج لأي علاج .،





نصيحة:
و ينصح الذين يعانون من تكرر المشكلة بالبعد عن


الإجهاد والسهر .


 
سكر غير likes this.
 توقيع : طيف



رد مع اقتباس
قديم 07-10-2011, 07:13 PM   #19 (permalink)
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية نواااااره
نواااااره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14820
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 07-12-2015 (05:01 AM)
 المشاركات : 28,883 [ + ]
 التقييم :  416
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Bisque

اوسمتي

افتراضي



يسأل قارئ: هل يساعد زيت الزيتون فى زيادة التهابات القولون أو العكس؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور هانى كمال أستاذ التغذية، مشيراً إلى أن زيت الزيتون قد يكون صحياً ومفيداً للإنسا على عكس تساؤل القارئ، كذلك يساعد من يعانون من مشاكل السمنة أو من يعانون من زيادة فى الدهون أو من لديهم نسبة عالية من الكولسترول، كما أنه يساعد مرضى القلب أيضا، خاصة وأنه يحتوى على مواد مهمة قد يحتاج إليها الجسم، كما أن قيمته الغذائية مرتفعة إلا فى حالة واحدة قد يسبب التهابات القولون، وهى عندما يتم غليه، ويتم تناوله على هذا الوضع فقد يسبب بعض الاضطرابات التى يكون الإنسان فى غنى عنها، لذا ينصح كمال بأهمية تناول زيت الزيتون على حالته الطبيعية دون التسخين. أما الدكتور مصطفى سارى، استشارى التغذية والعلاج الطبيعى، فأشار إلى أن زيت الزيتون له قيمة غذائية عالية، وصحى عن كثير من الزيوت، كما أن الجرام الواحد من زيت الزيتون يحتوى على عدد 9 من السعرات الحرارية التى تمد الإنسان بالطاقة، كما أن له قيمة غذائية فعالة، إذ يحتوى على أوميجا 9 وأوميجا 3، مما يكون له أثر فعال، من حيث زيادة فعاليته. يذكر أن زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهى شجرة تنمو فى حوض البحر الأبيض المتوسط، ويتم استخدامه فى الطبخ والطب والصيدلة، وتعتبر اليونان من أولى دول العالم استهلاكا لزيت الزيتون، حيث يبلغ نصيب الفرد من استهلاك زيت الزيتون ما يقرب من 26 لتراً سنوياً، حيث يعتبر مصدراً غذائياً طيباً ومقاوماً لكثير من الأمراض، حيث يعتبر خلاصته أو مسحوقه مضاداً حيوياً للفيروسات، كما يعمل على تقوية المناعة بالجسم، ويقل من فيروسات البرد


 
سكر غير likes this.
 توقيع : نواااااره

*




شيخه نوااره بسمه
المشرفات على مجلة بني عمرو
في صوره تذكاريه
هههههههه




رد مع اقتباس
قديم 08-13-2011, 04:06 AM   #20 (permalink)
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية نواااااره
نواااااره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14820
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 07-12-2015 (05:01 AM)
 المشاركات : 28,883 [ + ]
 التقييم :  416
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Bisque

اوسمتي

افتراضي



العلاج بالإبر الصينية

تعريف العلاج بالإبر الصينية؟
- علاج الوخز بالإبر يستخدم فيه أبر رفيعة معقمة تستخدم لمرة واحدة فقط، ومبدأ هذا الأسلوب يعتمد على التأثير المباشر على مواقع معينة من الجسم، سواء كان بواسطة وخز الإبر أم بطرق أخرى لعلاج الأمراض الناتجة عن خلل وظيفي في الجسم، وذلك بإعادة التوازن الطبيعي له بدون استخدام أي موادّ كمياوية، وهذه المواقع لها أرقام وأسماء وأماكن محددة، بل ولها تأثير ومفعول معيَّن، والعبرة في نجاح هذا النوع من العلاج في اختيار مجموعة مناسبة من المواقع بحيث تعطي أفضل نتائج.

ما هي أنواع الإبر المستخدمة في العلاج؟ وهل هناك مدة معينة لكل مرض من الأمراض؟
- الإبر المستخدمة ليست إبرًا عادية، ولا تحتوى على أي موادّ كمياوية، ولها مقاسات مختلفة، وتكون مُغلفة ومعقمة وصالحة للاستعمال لمرة واحدة فقط منعًا لأي احتمال نقل عدوى من مريض لآخر، أما عن مدة العلاج فهي في المتوسط عشر جلسات تكون في الغالب أسبوعية، ومدة الجلسة 20 دقيقة.

كيف يؤثر هذا النوع من العلاج على الجسم؟
- يتم عن طريق التأثير على الأعصاب التي تمثل وسيلة للتحكم بمختلف وظائف الأعضاء لاتصالها بالجهاز العصبي المركزي. وأيضًا عن طريق حث الجسم على إفراز مواد كمياوية تقوم بوظائف مهمة وأساسية مثل الهرمونات أو القضاء على الالتهابات أو الآلام وغير ذلك، وكذلك عن طريق التأثير على الأوعية الدموية في أي مكان في الجسم وما ينتج عن ذلك من إيجابيات كتوفير احتياجات الخلايا من الطاقة والعناصر المهمة الأخرى، ويمكن أيضًا العلاج بهذا الأسلوب المباشر على العضلات الإرادية منها واللاإرادية، وما لذلك من ردود فعل مختلف الوظائف في الجسم.
هناك من يقول: إنه لا تأثير مطلقًا للعلاج بالإبر الصينية، وإن هذا التأثير يعود فقط للعامل النفسي؟.
- لاشك أن العامل النفسي يلعب دوره في أي نوع من أنواع العلاج البشري، فاقتناع الإنسان بدواء معيَّن يزيد من نسبة استفادته منه، وكذلك الحال بالنسبة للعلاج بالإبر الصينية خارج نطاق العامل النفسي أمكن إثباته من خلال العديد من التجارب المعملية والأبحاث العلمية، فمثلاً أمكن إثبات أن نسبة الإفرازات في الدم تزيد بعد وخز مواقع خاصة بذلك، وذلك بعمل تحاليل قبل الوخز وبعده.
ما مقدار الاستفادة من هذا النوع من العلاج؟ وعلى ماذا يعتمد؟
- تختلف هذه النسبة باختلاف الأمراض، حيث إن طبيعة المرض وأسبابه تلعب دورًا رئيسيًا إلى جانب عوامل أخرى مثل عمر المريض، ومدة المرض، ثم إن هناك عاملاً مهمًا، وهو استجابة جسم المريض للعلاج، والذي يختلف من شخص لآخر.
ما هي الأمراض التي لا تعالج بالإبر الصينية؟
- الأمراض النفسية- والروماتوئيد النشط- والأمراض المعدية والطفيلية- والأمراض جلدية مثل الصدفية- وأمراض المناعة الذاتية- والأمراض الناتجة عن خلل في الغدد- وأمراض تليف الكبد أو الفشل الكلوي- وأمراض تتطلب العلاج الجراحي.
ما هي الأمراض التي حقق فيها أسلوب العلاج بالإبر نتائج إيجابية واضحة؟
- على سبيل المثال لا الحصر: الصداع- والصداع النصفي- والقولون العصبي- والربو- وآلام الظهر والرقبة والأكتاف- وعرق النسا- وآلام المفاصل- وتشنج العضلات- وتهيجات الجهاز الهضمي- والقلق- والاكتئاب- والتوتر والإرهاق- والتعب السريع- واضطراب الدورة الدموية في الأطراف- وأنواع الدوخة وعدم التوازن في الأعصاب اللاإرادية- وطنين الأذن- واضطرابات النمو عند الأطفال- وعلاج قبل الولادة لتسهيل عملية الطلق- والمساعدة في علاج الإدمان والإقلاع عن التدخين وتخفيف الوزن.
يُقال: إن للإبر الصينية تأثيرًا على تخفيف الوزن والتحكم في شهية الإنسان للطعام وعلى إذابة الشحوم المتراكمة في الجسم... ما مدى صحة هذا القول؟
- لا شك أن الإبر الصينية تساعد على تخفيف الوزن عن طريق تذليل العقبات التي تواجه الإنسان خلال قيامه ببرنامج صحي، والتي هي العامل الأساسي في تخفيف الوزن، ولا بد من التنويه إلى عدم صحة بعض الاعتقادات السائدة بأن الإبر الصينية لها تأثير على إذابة الشحوم الزائدة أو تصغير المعدة أو تأثير على مراكز الشهية في المخ. فمن المعروف أن الإنسان في حالة الإحماء البدني بغرض تخفيف الوزن يتعرَّض لمختلف الأعراض التي تسبب الضيق وعدم الارتياح، مما يؤدي إلى حالة من عدم توفر الإرادة القوية، وبالتالي إلى التوقف، ولعل التخفيف من هذه الأعراض عن طريق الإبر الصينية هو سبب المضي قدمًا بسهولة ويسر في تخفيف الوزن حتى الوصول إلى النتيجة المطلوبة.
هل هناك نتيجة إيجابية لجلسات العلاج بالإبر الصينية للتخفيف من آلام الولادة؟
- بالفعل يؤدى العلاج بالإبر الصينية إلى تسهيل وتقصير عملية الولادة الطبيعية، وبالتالي تخفف عن طريق غير مباشر من آلام الولادة، ويتم ذلك بالتأثير على عضلات الرحم لتقوم بعملها خلال فترة الطلق مما يساعد على تقلصها لتكون متناسقة في الاتجاه الطبيعي، وبذلك تقصر مدة الولادة بمعدل 30- 40%، وتبدأ الجلسات قبل موعد الولادة المنتظر بأربعة أسابيع بمعدل جلستين في الأسبوع.

هل هناك آثار جانبية أو مضاعفات للعلاج بالإبر؟
- إذا استخدمت الإبر الصينية حسب القواعد السليمة وبواسطة طبيب متخصص فإنه ليس هناك أي آثار جانبية أو مضاعفات، وهذه أهم الاعتبارات التي يمتاز بها هذا النوع من العلاج.

هل يُدرس هذا النوع من العلاج في كليات الطب؟
- إن هذا النوع من العلاج ما زال في طور الانتشار في مختلف البلدان، وخاصة بعد أن تبنَّته واعترفت به الجهات الطبية العالمية وأصبح يُدرس في بعض جامعات أوروبا كمادة اختيارية علمًا بأن هناك اقتراحات لجعله ضمن المنهج الطبي

شــــكرا


 
سكر غير likes this.
 توقيع : نواااااره

*




شيخه نوااره بسمه
المشرفات على مجلة بني عمرو
في صوره تذكاريه
هههههههه




رد مع اقتباس
قديم 08-24-2011, 10:45 PM   #21 (permalink)
عضو شرف


الصورة الرمزية dr_zakaria
dr_zakaria غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6909
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : يوم أمس (06:06 PM)
 المشاركات : 2,898 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ما شاء الله هذه موسوعة طبية ذات قيمة عالية ومفيدة للجميع الله يعطيك العفية اخي هدف عمري واسمحي لي اشارك بهذا السؤال ماهي اعراض الم البطن الحاد :
1- الم شديد في معظم انحاء البطن على شكل مغص والتواءات
2- غثيان في المعدة احيانا مصاحبا بالقيء
3- اسهال مائي شديد احيانا مصاحبا بالمخاط والدم
4- او امساك مع انتفاخ في البطن
5- فقدان الشهية للاكل
6 انصباغ الجلد باللون الاصفر في حالة اليرقان
اسباب الم البطن :
1-التهاب الجهاز الهضمي مثل المعدة- الاثنى عشر - الامعاء الدقيقة- القولون مثل الزحار وغيره من الالتهابات البكتيرية والفيروسية
2- التهاب المجاري البولية وحصى الكلى وحصى الحالب يسبب مغص كلوي
3- التعاب المرارة وحصى المرارة
4- الاورام السرطانية في الاحشاء
5- مغص الدورة الشهرية في النساء والتهاب المبايض واورامها
6- قرحة المحدة والاثني عشر ومضاعفاتها
هذه اهم اسباب الم البطن الحا د متمنيا للجميع الصحة والسلامة والعلاج اما يكون جراحي او بالادوية هذا والله الموفق د- زكريا


 
سكر غير likes this.


رد مع اقتباس
قديم 09-11-2011, 08:20 AM   #22 (permalink)
عضو قدير


الصورة الرمزية هدف عمري
هدف عمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21042
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 08-16-2013 (03:02 PM)
 المشاركات : 1,023 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اولآ ارحب بالدكتور زكريا واشكره على المشاركه هنا
وسوال اليوم عن السحر واعراضه وعلاجه والجواب من موقع لفظ المرجان
في علاج السحر والعين والجان


أعراض السحر
ليس من السهل الحكم على شخص ما بأنه مسحور لأن أعراض السحر قريبة جدا من أعراض الحسد ، وتتشابه مع أعراض المس بسبب وجود شيطان السحر في الغالب ، ولكن سوف أذكر أعراضا هي في الغالب أقرب للسحر من غيرها من الأمراض الأخرى .

1) أعراض المس ( لوجود شيطان السحر) في غالبية أنواع السحر.
2) تغير مفاجئ في طباع المسحور من الحب إلى الكراهية ومن الصحة إلى المرض ومن العبادة إلى المعصية ومن الفرح والسرور إلى الحزن والضيق ومن الحلم إلى الغضب وإلى غير ذلك من أوامر السحر وتفلت الشياطين .
3) المسحور يكون في الغالب سريع الغضب والانفعال .
4) تزداد الحالة أو يتنقل المرض عند القراءة أو بعدها .
5) يشعر المسحور وكأنه مدفوعٌ بقول أو فعل بغير إرادته ، وغالباً ما يندم على ما فعل.
6) آلام في الأرحام .
7) آلام في أسفل الظهر .
8) يُرى في عيني المسحور بريقا زائداً وملحوظا وغالبا ما تجده لا يستطيع تركيز النظر في عين الراقي وقت الرقية ولكنة يميل بالنظر الى أعلى وإلى أسفل ( هذه الملاحظة ذُكرت في كتاب دليل المعالجين والصواب أنها تنطبق في الغالب على من به سحر مأكول أو مشروب أو مشموم وبلغت عقد السحر الى العينين ، أو كان هناك حضور جزئي على عين المسحور ، ولعلي أكون مخطئاً ولكن هذا ما ظهر لي من خلال المتابعة) .
9) رائحة كريهة تخرج من فم أو من جلدة الرأس أو من الأرحام أو من جسد المسحور عموما وهذه الرائحة يشمها المريض وغيره ومهما اجتهد في غسل جسده بالشامبو والصابون فإن الرائحة تعود في نفس اليوم خصوصا عندما يعرق جسده ، وهذا يحصل في بعض حالات السحر المأكول والمشروب وليس كل الحالات .


بعض الأعراض التي تحصل للمسحور وقت القراءة
يشترك المحسود والمسحور في معظم هذه الاعراض والفرق ان التاثر يكون عند آيات السحر أشد والدعاء على السحرة .
× الضيق الشديد والضجر من القراءة .
× يجهش المريض بالبكاء ويتعجب المريض نفسه من هذا البكاء .
× الاستسلام للنوم بسبب القرين .
× قد يحصل للمريض انتفاخاً ملحوظاً في وجهه أو في بطنه .
× غالبا لا يظهر الجني بسرعة كما هو عليه الحال في المس.
× قد تظهر تشنجات ولاسيما في الأطراف وعلى العينين .
× لا يستجيب للقراءة والعلاج بسرعة ( أيضا بعض حالات العين لا تستجيب للعلاج بسرعة ).
× وقت الرقية ينظر إلى الراقي بسخرية وربما ضحك المصاب دون إرادة منه .
إن السحرة لعنهم الله في الغالب يرسلون إلى المسحور الشياطين المتمردة حيث أنهم أكثر قوة وتحملا وعناداً خصوصاً عند بداية العلاج ، فتجد خادم السحر يكمن وقت القراءة ولا يتحرك ولا يتسبب في أي أمر من شانه الاستدلال على وجوده داخل جسم المسحور ، حتى يظن الراقي أن الإنسان الذي أمامه ليس به سحر ولا حتى مس، فيتوقف المسحور عن القراءة ومتابعة العلاج ، أو بعد القراءة على المسحور تظهر أعراض العين فيكون تركيز العلاج على العين حتى تنتهي أعراضها ثم يتوقف عن العلاج ، ومن الملاحظ أن بعض من بهم سحر تسرع إليهم العين بل هم عُرضة للعين والمس أكثر من غيرهم لأن أجسادهم مكشوفة ، وحيث أن العين من السبل التي تقترن بها الشياطين بالإنسان ، لذا فإن الشياطين كثيراً ما تتسلط على المسحور من خلالها ، ويتأثر بعض المسحورين من آيات الحسد عند الرقية لأنه قد يكون مصاباً بالحسد المقرون بالمس ، وإن السحر في الغالب لا يعمله إلا الحسدة من خبيثي وخبيثات الإنس:
كل العداوات قد ترجى مودتها *** إلا عداوة من عاداك عن حسدِ

وتجد بعض شياطين السحر تتأثر من آيان العين والحسد لأن بعض شياطين السحر تستقبل العين حتى تتسلط على المسحور وتنكل به ، فيكون الشيطان خادماً للسحر وخادماً لعين الحاسد في آن واحد ، وكم أعجب من بعض الرقاة الذين يشخصون المرض من أول جلسة ، حتى إن بعضهم يقول إذا كان المسحور في بطنه سحر فسوف يتقيأه عند القراءة ، وإن كان به مس فسوف يصرع .. ومن به مس لا يستطيع أن يقرأ آية الكرسي أكثر من ثلاث مرات .. ويقول آخر الذي به مس لابد أن يتخبط عند القراءة عليه ويستشهد بقوله تعالى: } الّذِينَ يَأْكُلُونَ الرّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاّ كَمَا يَقُومُ الّذِي يَتَخَبّطُهُ الشّيْطَانُ مِنَ الْمَسّ { ، وهذه أقوال عارية من الصحة فمن الشياطين من يتحمل وقت القراءة في بداية العلاج وربما احترق في مكانه ولم يحضر وذلك بسبب ضعفه أو عدم تمكنه من جسد المصاب ، ومن السحر ما يكون مصحوبا بالجن الموكل به فيمنع خروج السحر من الفم ، وأعرف من يقرأ سورة البقرة كاملة في جلسة واحدة وهو مسحور وفي جسده خادماً للسحر ، وليس عند من يزعم ما سبق ذكره دليل من الكتاب والسنة ، ولكنها أمور تحصل أحيانا مع بعض المرضى ولا تحصل مع الجميع . فينبغي عدم التسرع والتريث في الحكم حتى يقرأ على المريض قراءة مركزة ولفترة أطول ، فستنجلي الحقيقة للقارئ بعد عدة جلسات وإن طالت المدة التي من خلالها تنكشف أعرض السحر أو المس الواحدة تلوى الأخرى.

أعراض السحر المأكول والمشروب:
- ألم شديد في البطن وكأنه طعن أو تقطيع بالسكاكين.
- الشعور بألم دائم في المعدة مع غثيان وتقيؤ مستمر في بداية الحالة ( ليس في كل الحالات ).
- غثيان ( يزداد وقت الرقية ) ما لم يكن السحر قديماً أو منتشرا في أنحاء الجسم.
- كثرة الغازات في البطن .
- يشعر بقعقعة في البطن وقت الرقية.
- يشعر بمثل الكرة في المريء والبلعوم ساكنه أو متحركة خصوصا وقت القراءة.
- يشعر بحرارة في جوفه بل في بدنه عامة خصوصاً وقت الرقية.
- خروج رائحة كريهة من المعدة ( عن طريق الفم ) تزداد وقت الرقية .
- يشعر بألم وتقطيع في بطنه وقت الرقية .
- عدم الرغبة في الأكل ( ليس في كل الحالات ).
- الإمساك المزمن ( في بعض الحالات ) .
- الألم الشديدة فترة الدورة ( عند النساء ) .
- ضعف الرؤية ( البصر ) ، وربما ترى في عينيه بريقاً غامض يتدفق كأنه إشعاع مغناطيسي .
- قد يرى أمام عينيه شعراً أو حبالاً معقدة أو ملفوفة ولو كان مغمض العينين ، هذا غالبا مايكون في السحر المأكول والمشروب .
- المسحور بهذا النوع من السحر ينزعج عندما يلمسه أحد خصوصا في المواضع التي يكثر فيه السحر في جسده .
- ومن علامات السحر المأكول والمشروب الشعور بالضيق عند التنفس ، ويسمع له أحيانا فحيح عند الشهيق والزفير وهو أشبه ما يكون بالشخص المصاب بالربو .
- ومن علامات السحر المأكول والمشروب سواد الوجـه خصوصاً وقت الرقية فإذا ما استفرغ السحر أشرق لونه واستنار وجهه.
روي عن عميرة بن شكير أنه قال: كنا مع سنان بن سلمة بالبحرين، فأُتيَ بساحرة، فأمر بها، فألقيت في الماء فطفت، فأمر بصلبها فنحتنا جذعاً. فجاء زوجها كأنه سفود محترق فقال: (مرها فلتطلق عني) فقال لها: أطلقي عنه. فقالت: نعم، ائتوني بباب وغزل. فقعدت على الباب، وجعلت ترقي في الغزل وتعقد، فارتفع الباب، فأخذنا يميناً وشمالاً، فلم نقدر عليها." تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة- حديث مقطوع "

السفود: بوزن التنور ، وهي الحديدة التي يشوى بها اللحم .
ذكر ابن كثير في البداية والنهاية عن ابن أبى الدنيا " كتاب مكائد الشيطان" أن رجلا من أهل الشام من أمراء معاوية غضب ذات ليلة على ابنه فأخرجه من منزله فخرج الغلام لا يدرى أين يذهب فجلس وراء الباب من خارج فنام ساعة ثم استيقظ وبابه يخمشه هر أسود برى فخرج إليه الهر الذي في منزلهم فقال له البرى ويحك افتح فقال لا أستطيع فقال ويحك ائتني بشيء أتبلغ به فإني جائع وأنا تعبان هذا أوان مجيء من الكوفة وقد حدث الليلة حدث عظيم قتل على بن أبى طالب قال فقال له الهر الأهلي والله إنه ليس هاهنا شىء إلا وقد ذكروا اسم الله عليه غير سفود كانوا يشوون عليه اللحم فقال ائتني به فجاء به فجعل يلحسه حتى اخذ حاجته وانصرف وذلك بمرأى من الغلام ومسمع فقام إلى الباب فطرقة فخرج إليه أبوه فقال من فقال له افتح فقال ويحك مالك فقال افتح ففتح فقص عليه خبر ما رأى فقال له ويحك أمنام هذا قال لا والله قال ويحك أفأصابك جنون بعدى قال لا والله ولكن الأمر كما وصفت لك فاذهب إلى معاوية الآن فاتخذ عنده بما قلت لك فذهب الرجل فاستأذن على معاوية فأخبره خبر ما ذكر له ولده فأرخوا ذلك عندهم قبل مجيء البرد " البريد " ولما جاءت البرد وجدوا ما أخبروهم به مطابقا لما كان أخبر به أبو الغلام .

- يشتكي المسحور بالمأكول والمشروب بآلام في أسفل الظـهر في منطقة العجز والعصعص ولعل ذلك بسبب وجود السحر في المستقيم ( القولون ).
- في حالة السحر المأكول أو المشروب ، عند انتفاخ اليد أو الرجل أو ظهور البقع الزرقاء ووجود الألم فيها ، فيه إشارة على هيجان السحر في ذلك العضو.
- وقت الرقية يرى المريض فجأة في مخيلته بريقاً مفاجئاً أشبه ما يكون بمجموعة نجوم متلألئة ، وهذا يعني أن سحرا في مخيلته قد أحرقه الله وهو الغالب على الظن، أو شيطاناً تحرك بصورة سريعة في عصب عينيه .
- كثرة التمخط من الأنف والبزاق من الفم وقت الرقية فيه دليل على وجود السحر أو الحسد في مقدمة الرأس ( الدماغ ) والجيوب الأنفية .
- تجد أحياناً بعض من به سحر مأكول أو مشروب يكثر من فرك فروة رأسه أو يمسح مسحا خفيفا على جوانب رأسه ، وفيه ذلك دليل على وصول عقد السحر إلى الرأس.
- يذكر أكثر من شخص ممن يعانون من سحر في بطونهم أنهم يشعرون بمثل الكرة تنفجر في بطونهم وقت القراءة وبعدها يخرج السحر .
- ومن علامات السحر المأكول الخمول والثقل في البدن خصوصاً على الأكتاف والخفة بعد الإستفراغ .
- الموضع الذي يشعر به المسحور بألم غالبا ما يكون مكان عقد السحر في الجسد.

لا يسلم بهذه الأعراض ولكنها تحصل مع بعض من بهم سحر مأكول أو مشروب وهي قريبة جدا للمصاب بالحسد ، وشيطان السحر يتعمد اضلال الراقي بتنوع الاعراض ، فأرى عدم الإستعجال في التشخيص حتى تجتمع كل المعطيات التي تدل عليه .
تحـَرُكَ السحر ( هيجان السحر ):
السحر المأكول والمشروب من أشد أنواع السحر تأثيرا على المسحور ، والسحر عندما يستقر في الجسد يكون له سكون ودرجة تأثير معينة ، ولكن عندما يُراد إبطاله بإذن الله تعالى بالرقية أو بالأعشاب أو غير ذلك يتبيغ ( يهيج ) السحر ويكون في أعلى درجات التأثير ، ومثال ذلك لو أتينا بكمية من الجَمر وتركناه فترة من الزمن فإنه سرعان ما يغطيه الرماد والحرارة الصادرة منه تكون أقل بعد سكونه ، فإذا ما حركنا هذا الجمر ونفخنا عنه الرماد فإن حرارته تشتد ، كذلك السحر عندما يتحرك بالقرأة والنفث وغير ذلك من الطرق الأخرى فإنه يؤثر على المسحور بالتعب فترة من الزمن ، جاء في أحد روايات سحر الرسول صلى الله عليه وسلم ، أن سحره كان في جف طَلْعِ نخلة ذكر وفيه مشط الرسول صلى الله عليه وسلم مع مراطة رأسه وتمثال من شمع على صورة الرسول صلى الله عليه وسلم وفيه إبرٌ مغروزة ، وفي الجف أيضا وترٌ فيه إحدى عشرة عقدة وجاء في الحديث أنه كان لا ينزع إبرة ( يعني من التمثال ) إلا وجد لها ألما ، ثم يجد بعد ذلك راحة . وأحيانا تكون الزيادة بسبب تفلت شيطان السحر بسبب تأثره من الرقية ( ردة فعل ) .



هل الأعشاب تبطل السحر الخارجي ؟:
الأعشاب لا تؤثر في ابطال السحر الخارجي مهما كانت قوتها ولكنها قد تؤثر من بعد اذن الله تعالى على اضعاف خادم السحر فيخبر عن مكان السحر .


 
سكر غير likes this.
 توقيع : هدف عمري

[gdwl][/gdwl]


رد مع اقتباس
قديم 09-11-2011, 11:05 AM   #23 (permalink)
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية المهاجر07
المهاجر07 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 453
 تاريخ التسجيل :  Sep 2003
 أخر زيارة : 07-04-2021 (07:50 AM)
 المشاركات : 9,971 [ + ]
 التقييم :  135
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgray

اوسمتي

افتراضي



تعتبر الكحة (السعال) من أهم الأعراض التي قد يلجأ بسببها المريض إلى الطبيب - وأهميتها كونها قد تكون أحد الأعراض البسيطة المصاحبة لنزلة برد وقد تكون مؤشرا لأمراض عدة في الجهاز التنفسي أو الأجهزة الأخرى، وبالتالي نود أن نستعرض بعض الأسئلة المهمة حول الكحة

متى يجب أن أراجع الطبيب في حالة الكحة؟
تقسم الكحة عادة إلى قسمين:

القسم الأول: هو الكحة قصيرة المدى (3 أسابيع أو أقل) وهذه الكحة تكون عادة مصاحبة لنزلة البرد أو النشلة أو الالتهاب الذي يصيب الأغشية المخاطية في منطقة البلعوم والأحبال الصوتية وفى العادة تختفي هذه الكحة تدريجيا مع استخدام العلاج أو من دونه ولا تحتاج إلى مراجعة طبيب . وهناك أمراض أخرى تكون الكحة من أعرضها مثل الالتهاب الرئوي Pneumonia .

القسم الثاني: هو الكحة عندما تستمر لفترة أسبوعين أو أكثر أو تكون كحة مصاحبة لبلغم أو دم فعندها يجب مراجعة الطبيب لأنها قد تكون بسبب مرض خطير مثل السل Tuberculosis أو سرطان الرئة.

ما هي أهم أسباب الكحة طويلة الأمد؟

لها أسباب عديدة أهمها:

الربو والحساسية: و هذه المشكلة قد تظهر على شكل كحة فقط من دون الأعراض الأخرى المعروفة مثل الصفير أو صعوبة في التنفس والتي تحدث بسبب مرض الربو.

من الأسباب الأخرى (post nasal drip) أو ما يعرف بمشكلة تدفق إفرازات الأنف إلى الخلف ناحية البلعوم والحنجرة وهذه المشكلة تنتج من التهاب في الجيوب الأنفية أو الحساسية المزمنة في الأنف.

استرجاع العصارة الهضمية من المعدة إلى المريء (Gastroesophageal reflux). وهذه المشكلة قد تسبب كحة وذلك لوجود اتصال عصبي بين المريء والشعيبات الهوائية. تصيب هذه المشكلة الناس الذين لديهم ارتخاء في الصمام الموجود بين المريء والمعدة.

التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين (Bronchitis) وهذه المشكلة تكون مزمنة عند المدخنين ولا يمكن التخلص منها إلا بترك التدخين.

ويمكن تحديد كل سبب على حدة من خلال الأعراض الأخرى التي تصاحب الكحة عادة.

هل يمكن لبعض الأدوية أن تسبب الكحة؟

نعم هناك بعض الأدوية التي قد تسبب الكحة ومن أهمها بعض أدوية الضغط وعادة هذا النوع من الكحة لا يخف إلا عند الامتناع عن أخذ هذا النوع من الأدوية بتاتا.


ما أفضل دواء للكحة؟

عادة في علاج الكحة يجب عدم التركيز على إعطاء دواء مسكن للكحة فقط وإنما علاج مسببات الكحة فمثلا الكحة المصاحبة لنزلة البرد يجب إعطاء مضاد للاحتقان ونقط للأنف وهذه الأدوية تخفف الكحة المصاحبة لنزلة البرد أما الكحة المصاحبة للربو فيجب علاج مشكلة الربو فبعلاجها تختفي الكحة نهائيا.


هل يمكن أخذ أدوية شعبية لعلاج الكحة؟

من الأدوية الشعبية المتعارف عليها لتخفيف الكحة هي العسل ، الحليب الدافئ ، الزنجبيل وكذلك يفضل تناول السوائل الدافئة والابتعاد عن الحمضيات. وأيضا منقوع عرق السوس ، ومنقوع البابونج ، ومغلي ورق الجوافة.


ما أهم الفحوصات التي تجرى عادة للمريض الذي يشكو من كحة مزمنة؟



أهم الفحوصات هي أشعة الصدر + فحص وظائف التنفس التي يجب عملها لكل شخص يشكو من كحة مزمنة لمعرفة كفاءة الرئة وتحديد إذا ما كان هناك ضيق في الشعب الهوائية أم لا. وإذا كانت هذه الفحوصات طبيعية فيمكن إعطاء دواء معين حسب التشخيص العام للحالة بناء على كافة الأعراض التي يشكو منها المريض.


 
سكر غير likes this.
 توقيع : المهاجر07




رد مع اقتباس
قديم 09-11-2011, 09:45 PM   #24 (permalink)
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية نواااااره
نواااااره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14820
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 07-12-2015 (05:01 AM)
 المشاركات : 28,883 [ + ]
 التقييم :  416
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Bisque

اوسمتي

افتراضي



كيف تحافظ على نظرك .؟

بعد عن التلفزيون مسافة 2 متر ع الاقل
استخدام كمبيوتر شاشة طبية
ارتداء نظارة شمسية في النهار
عدم السهر
والانتظام في النوم


 
سكر غير likes this.
 توقيع : نواااااره

*




شيخه نوااره بسمه
المشرفات على مجلة بني عمرو
في صوره تذكاريه
هههههههه




رد مع اقتباس
قديم 05-13-2013, 10:24 PM   #25 (permalink)
عضو شرف


الصورة الرمزية dr_zakaria
dr_zakaria غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6909
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : يوم أمس (06:06 PM)
 المشاركات : 2,898 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ما هي الحمية الصحيجة لمرض الكلى
ان ارتفاع وظائف الكلى وهي اليوريا اكثر من 50 ملغم والكرياتنين اكثر من 1.3 ملغم تعبر عن بداية اعتلال لذلك يجب اتباع حمية غذائية للمحافظة على سلامة الكلى وهي
ممنوع تناول الاغذية التالية لاحتوائها على نسبة عالية من الاملاح والبروتين
البيض و الفلفل الحار والبهارات والشطة والسبانخ
اللحم والدجاج يسمح وجبة واحدة في الاسبوع
التدخين
الجبنة البيضاء
اكثر من شرب الماء ولكم تحياتي د-زكريا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إختاروا سؤال من 22 سؤال وجابوا عليه بصراحه كلي ذوق ونظرتي فوق مواضيع الحوار والنقاش 5 09-25-2011 12:19 AM
سؤال صح 100% ؟؟ أبو ريان الساحة الرياضيّة 24 05-10-2007 01:13 PM
( اصعب سؤال ) اللي جوابه للأسف مثله ( سؤال ) !! اسيرة الفرح عطر الكلمات 7 02-09-2007 01:40 PM
سوال الى حسن صنتيت العمري الخواطر 6 11-06-2006 03:55 PM
سين سؤال؟ )OPEN~M!ND( مجلس الأعضاء 6 02-14-2004 04:35 PM


الساعة الآن 09:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir