الإهداءات


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 04-24-2010, 09:16 PM
الرهيب معكم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 فترة الأقامة : 2991 يوم
 أخر زيارة : 10-24-2014 (11:06 PM)
 المشاركات : 3,877 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : الرهيب معكم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
Ss7008 الطريقة الاستقرائية والاستنتاجية في التدريس



الطريقة الاستكشافية ( الاستقرائيةوالاستنباطية )
- الطريقة الاستقرائية :
· لغة : التتبع والتفحص.
· تتبع الأمثلة أو الجزئيات وتفحصها للتعرف على وجوه الشبه
والخلاف للتوصل لتحديد القاعدة أو القانون أو التعريف.
*الاستقراء : هو انتقال العقل من الحوادث الجزئية إلى القواعد
و الأحكام الكلية التي تنظم الحوادث والحالات.
*الطريقة الاستقرائية : تبدأ من الأمثلة لتصل إلى القاعدة
تبدأ بتعليم الجزئيات وتنتهي بالكليات
*تسمى الطريقة التركيبية : التركيب ( توحيد المعلومات الجزئية ذات العلاقة في كليات )
ب : مزايا الطريقة الاستقرائية :
1- من الأيسر على الطالب البدء بالحالات الفردية البسيطة للانطلاق إلى القواعد .
2- الطالب بحاجة إلى الاستقراء في المرحلة الأولى من الدرس.
3- بالاستقراء نصل مع الطالب إلى القاعدة .
4- تبدأ من الأمثلة لتصل إلى القاعدة .
5- تعود الطالب الاعتماد على النفس والكشف عن حلول ما يعرض له .
6- أن العمل الذي يقوم به العقل يكسبه حدة ومرانا .
- خطوات التدريس بطريقة الاستقراء :
1- يقوم المعلم بتحضير الأمثلة وتسجيلها على السبورة
أو عرضها بوسيلة من الوسائل المناسبة .
( قد تؤخذ الأمثلة من أفواه الطلاب )
2- يعمل المعلم على مناقشة الأمثلة مع الطلاب.
3- يتم صياغة القاعدة النهائية




رد مع اقتباس
قديم 04-24-2010, 09:25 PM   #2 (permalink)


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-24-2014 (11:06 PM)
 المشاركات : 3,877 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الطريقة الاستنتاجية :
· الاستنتاج : يبدأ من قاعدة - كلية وجزئية – ليصل إلى نتيجة
تنطبق على الأمثلة الجديدة
· الاستنتاج : هو انتقال العقل من قواعد وأحكام عامة مسلم بصحتها
إلى حكم خاص .
*الطريقة الاستنتاجية : تبدأ من القاعدة لتصل إلى الأمثلة
تبدأ بتعليم الكليات وتنتهي بالجزئيات
*تسمى الطريقة ( القياسية ) (التحليلية) : التحليل ( تجزئة المعرفة إلى عناصرها مع
مع إدراك العلاقة فيما بينها )
ب : مزايا الطريقة الاستنتاجية :
1- يستخدم الاستنتاج في خطوة التطبيق والتقويم عندما يريد المعلم
التأكد من فهم الطلاب واستيعابهم للدرس .
( للكشف عن مدى حفظ الطلاب للمعلومات وفهمها وقدرتهم على تطبيقها )
2- المفكر في حالة الاستنتاج يعتبر مطبقاً لنتائج الاستقراء.
3-الطلاب بحاجة للاستنتاج في مرحلة التطبيق لترسيخ القاعدة في أذهانهم
عيوب الطريقة الاستنتاجية :
1- أن مدارك الطلاب لا تتحمل دائماً القواعد العامة مباشرة .
2- تبعد الطلاب عن اكتشاف القواعد العامة بأنفسهم .
لأنهم سيأخذونها مباشرة من المعلم ويحفظونها .
أ‌- يتكون الاستنتاج من ثلاثة مكونات :
1- المقدمة الأولى ( القاعدة الكبرى ) قاعدة كلية مقبولة وصادقة.
2- المقدمة الثانية ( القاعدة الصغرى ) حالة فردية من حالات القاعدة الكلية .
3-النتيجة ـ هي التوصل لإمكان انطباق القاعدة الكلية على الحالة الفردية.
ملاحظة / تسمى الطريقة الاستقرائية والاستنتاجية ( الاستنباطية )


 


رد مع اقتباس
قديم 04-24-2010, 09:25 PM   #3 (permalink)


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-24-2014 (11:06 PM)
 المشاركات : 3,877 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الاستنباط / هو طريقة فكرية منطقية , لأنها تقوم على التوصل للمعلومات
واستخراجها من الأمثلة المعروفة لدى المتعلم
الاستنباط / هو الاعتماد في الوصول إلى المعلومات الجديدة على جهود الطلاب

* يستنبط الطالب معلومات جديدة من معلومات معروفة له وللآخرين .
ب : أنواع الاستنباط : له نوعان :
1- الاستقراء 2- الاستنتاج
تنبيه :
* من الخطأ الاكتفاء بطريقة الاستنتاج وحدها أو بطريقة الاستقراء وحدها
* لأن الطلاب بحاجة إلى الاستقراء في المرحلة الأولى من الدرس
* وإلى الاستنتاج في مرحلة التطبيق لترسيخ القاعدة في أذهانهم
· فبالاستقراء نصل مع الطالب إلى القاعدة وبالاستنتاج يتمرن عليها .
· المفكر في حالة الاستنتاج يعتبر مطبقاً لنتائج الاستقراء.


 


رد مع اقتباس
قديم 04-24-2010, 09:26 PM   #4 (permalink)


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-24-2014 (11:06 PM)
 المشاركات : 3,877 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الطريقة الاستكشافية:
* هي الطريقة التي تضع المتعلم موقف الباحث الأول الذي اكتشف مبدأً علمياً أو آلة أو جهازا" أو قوانين علمية .

· استخدام عمليات عقلية لاكتشاف مفهوم معين أو مبدأ معين.
مثال 1: إذا أدرك الطالب مفهوم الخلية يستطيع أن يكتشف مبدأ علمياً يقول :
إن الخلية تأتي من خلايا سابقة لها
مثال 2: إذا أدرك الطالب مفهوم الصوت يستطيع أن يكتشف مبدأ علمياً يقول:
أن الصوت ينشأ من اهتزازات المواد
* إن المصدر الرئيسي للاكتشاف – الملاحظة أو التجريب
- هناك نوعان من الاكتشاف :
1- الاكتشاف الموجه : في هذه الطريقة يتم تقديم خطوات البحث والحصول على المعرفة .
* يتم إعطاء المتعلم توجيهات تساعد في سير خطوات الاكتشاف, لذا سمي اكتشافاً موجهاً
2- الاكتشاف الحر : في هذه الطريقة يترك للمتعلم حرية واسعة في التخطيط للتجربة والسير في خطواتها كما يريد .
مزايا الطريقة الاستكشافية :
1- المتعلم محور العملية التعليمية,بينما دور المعلم التوجيه والإرشاد.
2- المشاركة الفعلية للمتعلم .
3- تناسب تخصص العلوم حيث إن العلوم قامت على البحث والاستقصاء.
4- تنمية الثقة في النفس لدى المتعلم .
5- تنمي قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات وعلى التفكير .
6- ترتكز على المهارات التي هي من أهم أهداف تدريس العلوم.
7- تتناسب مع هذا العصر عصر التراكم المعرفي الذي أصبح فيه المعلم.
عاجزاً عن تقديم كل المعلومات للمتعلم .فالحل إذن نقل مسئوولية التعليم من المعلم إلى المتعلم .
عيوب الطريقة الاستكشافية :
1- تحتاج إلى وقت طويل ( المتعلم يأخذ وقتا في الحصول على المعلومة )
2- مكلفة اقتصادياً (تشتكي معظم وزارات التعليم من شح الإمكانات وزيادة عدد الطلاب)
ب- مراحل التعلم بالاكتشاف :
1- الملاحظة: ( جمع المعلومات حول ظاهرة أو حادثة معينة )
2- التصنيف تصنيف المعلومات إلى مجموعات معينة بينها علاقات من نوع ما)
3- القياس : (التقرير عن ماهية الأشياء قياساً على شيء معلوم لديه)
4- التنبؤ : ( القدرة على تنبؤ حدوث ظواهر مشابهة مستقبلاً )
5- الوصف : (وصف الظاهرة أو الحادثة أو المادة وصفاً يميزها عن غيرها )
6- الاستنتاج : ( المرحلة الأخيرة من عمليات الاكتشاف حيث يخلص المتعلم إلى
تعميم يجمل فيه جميع العمليات العقلية السابقة


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التدريس الجيد أ.د.مرعي الحمراني التربية والتعليم العام 2 02-19-2010 08:38 PM
مشروع تطوير استراتيجيات التدريس الرهيب معكم التربية والتعليم العام 2 09-10-2009 02:41 PM
أساليب التدريس الرهيب معكم التربية والتعليم العام 1 09-08-2009 05:19 PM
- تخطيط التدريس الرهيب معكم الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه 4 09-06-2009 11:12 AM


الساعة الآن 07:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir