2030 
 عدد الضغطات  : 3477
 
 عدد الضغطات  : 2129


الإهداءات


رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 06-03-2006, 01:36 AM
مركز تحميل الصور
الوزير غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 5503
 تاريخ التسجيل : May 2006
 فترة الأقامة : 4934 يوم
 أخر زيارة : 08-23-2007 (02:28 AM)
 المشاركات : 329 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : الوزير is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أسال الله الجنة لمن تصفح موضوعي أو علق .. لاتخذلوني !!



أسال الله الجنة لمن تصفح موضوعي أو علق .. لاتخذلوني !!

أعجبني هذا الكتاب ( مجموع أخبارآخر الزمان ومافيه من الفتن والحروب )وسوف أسعى لنقل بعض مافيه للإستفادة ,ومعرفة الواقع الذي نعيشه اليوم من واقع أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وأتمنى التفاعل من الجميع مع هذا الكتاب الذي وجدته في مكتبة والدي ولم يعطيني إيه الا بعد عهود ومواثيق بإعادته عاجلا فهو لايمل من الإطلاع عليه ,


نبذة عن حياة المؤلف
المؤلف الشيخ/ عبدالله بن سليمان بن عبدالله المشعلي ولد في جبل خزاز جبل دخنه بمنطقة القصيم بتاريخ 1342هـجرية في 15 صفر حينما كان والده الشيخ سليمان المشعلي قاضيا بدخنه ووالده الشيخ سليمان المشعلي من أكبر وأشهر القضاة في زمنه تولى القضاء في المذنب والبكيرية والفوارة ودخنه وتولى القضاء في بريدة نيابة عن الشيخ عمر بن سليم وعن الشيخ عبدالله بن حميد.
تعليمه ومشائخه:
أدخله والده الكتاتيب آنذاك وعمره ست سنوات في مدرسة المربي الشهير صالح بن محمد الصقعبي ومدرســة المربي عبدالعزيز الفرج ولما بلغ الحاديــة عشــرة من عمــره درس على والــده ولازمــه كما درس على المشائخ الآتية أسماؤهم:
الشيخ عمر بن محمد بن سليم.
والده الشيخ سليمان عبدالله المشعلي.
الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم العبادي.
الشيخ محمد بن صالح المطوع.
الشيخ إبراهيم بن عبد المحسن العبيد.
الشيخ محمد بن صالح السليم.
الشيخ عبد المحسن بن عبيد.
الشيخ محمد البليهي
الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز الخضيري.
ولازم والده في الدراسة عليه حينما كان قاضياً في المذنب والشبيكيه.
مؤهلاته العلمية:
بالإضافة إلى تحصيله العلمي في الدراسة على العلماء والمشائخ المذكورين واصل الدراسة بالانتساب فنال الشهادة العالية من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
مؤلفاتـــــه:
كتاب مختصر أخبار آخر الزمان [ طبع].
كتاب عقيدة السلف الصالح [طبع].
كتاب الدره في أحكام الحج والعمرة [طبع].
كتاب مجموع أخبار آخر الزمان [ هذا الكتاب].


الوظائف التي شغلها:
عين كاتباً لوالده الشيخ سليمان المشعلي لما كان قاضياً في الشبيكيه والمذنب، ثم عضواً في هيئة الأمر المعروف والوعظ والإرشاد بمكة.
مديراً لمدرسة المذنب بالقصيم.
مدير مدراس المذنب بالقصيم.
مدير مدرسة العجيبة بالقصيم.
مفتش إداري بإدارة التعليم بالقصيم.
موجه تربوي بإدارة التعليم بالرياض.
مفتش محاكم شرعية بوزارة العدل بالرياض.
كبير مفتشين بوزارة العدل بالرياض.
مدير فرع وزارة العدل بالمدينة المنورة.
وقد بلغت خدماته بالتعليم ووزارة العدل اثنتين وأربعين سنة قضاها بخدمة التعليم والمحاكم الشرعية صلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

مقدمــة الكتــــــاب
الحمدلله الذي أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الصادق الذي لا ينطق عن الهوى أرسله رحمة للعالمين وحجة على العباد أجمعين فرض على الأمة طاعته وبصر به من العمى وأرشد به من الغي وفتح به أعينا عمياً وآذاناً صماً وقلوباً غلفا فقام (ص) بما أمره الله به وأدى الرسالة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده فأشرقت الأرض برسالته بعد ظلماتها وتألقت القلوب بعد شتاتها وبلغ دينه ما بلغ الليل والنهار ترك أمته على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك (ص) صلاة دائمة بدوام السموات والأرض.. أما بعد:
فإن النبي- صلى الله عليه وسلم- أخبر بما جرى وسيجري آخر الزمان من الفتن والزلازل والملاحم والمنكرات العظيمة والمعاصي والحروب المبيده وأنه إذا وقع السيف لم يرفع إلى يوم القيامة وأخبر- صلى الله عليه وسلم- بأشراط الساعة وقرب قيامها وقد ألف علماء الإسلام رحمهم الله من المتقدمين والمتأخرين والمعاصرين كتباً خاصة في أخبار آخر الزمان منها المطول كالنهاية لابن كثير وإتحاف الجماعة للشيخ حمود التويجري أفاد فيه وأجاد جزاه الله خيراً وقد قرأت كتباً كثيرة خاصة في أخبار ىخر الزمان بالإضافة إلى كتب الصحاح والسنن فاخترت أن أجمع من هذه المؤلفات كتاباً مختصراً مفيداً فجمعت كتابي [مختصر أخبار آخر الزمان] طبع ونفذت طبعته وحينما نفذت طبعته طلب مني إخواني بعض المشائخ إعادة الطبع وإضافة بعض الأخبار واستدراك الأخبار المهمة ولما قمت باستدراك بعض الأخبار أتضح أنه ليس من الممكن مزج هذه الزيادات والإضافات إلى كتابي المختصر وأن الأفضل أن يكون كتابـاً مستقلاً يحتوي على ما في المراجع والمختصر من أخبار وهو هذا وسميته [ مجموع أخبار آخر الزمان وأشراط الساعة وما سيجري من الفتن والحروب] ولم اورد في هذا المجموع أحاديث الحساب والجنة والنار كما أوردها ابن كثير رحمه الله وغيره.. تركتها عمداً لأن لها كتباً خاصة ولأن الموضوع ينحصر في أخبار آخر الزمان حتى قيام الساعة فقط وقد سلكت في هذا المجموع طريق الاختصار فمثلاً إذا كان الخبر في الصحيحين أو في عدة سنن اكتفيت بحديث واحد وقلت رواه البخاري ومسلم وأبو داود والإمام أحمد والطبراني بدون تكرار للحديث ثم إنه ربما يتكرر الخبر الواحد مرات عديدة لأنه يرد في أحاديث تحتوي على أخبــار أخرى ويكون الخبر المتكرر أحدها ثم إني وضعت أبواب هذا الكتاب واضحة العنوان فيما يحتوي عليه كل باب من الأخبار تسهيلاً لمن أراد خبراً بعينه وبالمناسبة أقول إن الأحاديث الواردة في آخر الزمان منها الصحيح ومنها الضعيف وغير ذلك وبعض القراء أو من أوتو الجدل وسهل عليهم الاعتراض على الأحاديث يبادرون بالاستنكار ويندفعون ربما بالتكذيب لذا انصح كل أنصح كل مسلم أن يكون ورعاً وأن يقف حيث وقف العلماء الأفاضل منه وأن يسعه ما وسع أهل العلم والحديث من السلف الصالح ولا يقلد من أوتو الجدل والجرأة على النيل من الأحاديث إذ هي ليست أحكاماً إنما هي أخبار وبعض أولئك يكذبون الأحاديث الواردة في الدجال والمهدي.
أما المهدي الصحيح فقد ورد فيه أحاديث قال بعض العلماء بلغت حد التواتر كما في هذا المجموع أحاديث كثيرة.
اما مهدي الشيعة كما يقولون ومهدي المغاربة فقد أنكرهما العلماء وكذبوا من اعترف بهما ولا شك في ان من ابتلى بالتكذيب بالمهدي الصحيح أو التشكك فيه أو كذب الأحاديث الواردة بالدجال بدون دليل ولا علم قد ظلم نفسه نرجو الله لنا وله الهداية.
وكذلك الأحاديث الواردة في الدجال لا ينكرها أو ينقر صحتها إلا غير موفق عليه وزره ووزر من اتبعه وصدقه وفق الله الجميع للحق والصواب وختاماً أقول كما قال القائل:
إن تجد عيباً فسد الخللا جل من لا عيب فيه وعلا
وما كان في هذا الكتاب من عيب أو نقص أو تقصير أو ملاحظة خطأ فأنا معترف به ولا يخلو البشر من الأخطاء أبداً لكني لم أتعمده وما كان فيه من صواب فقد تحريته بحسب ذهني الواقف وعلمي القاصر وعملي الذي يوجب التوبة والاستغفار وأرجو الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته العليا وباسمه الأعظم أن يغفر لي ولمن قرأه ولمن سمعه وأن يعيذنا وجميع المسلمين من الفتن ما ظهر منها وما بطن وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
المؤلف

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
.................................
بـــاب
في أن النبي (ص) أخبر بما كان وما سيكون من الفتن والحوادث
آخر الزمان حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم.عن لأبي زيد الأنصاري- رضي الله عنه- قـــال: صلى بنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- الفجر وصعد المنبر فخطبنا حتى حضرت الظهر فنزل فصلى..
ثم صعد المنبر فخطبنا حتى حضرت العصر.. ثم نزل فصلى ثم صعد المنبر فخطبنا حتى غربت الشمس فأخبرنا بما كان وما هو كائن فأعلمنا أحفظنا رواه الإمام أحمد ومسلم.
وعن عمر- رضى الله- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: إن الله – عز وجل- رفع لي الدنيا فأنا أنظر إليها وإلى ما هو كائن فيها إلى يوم القيامة كأنما أنظر إلى كفي هذه.. رواه الطبراني.
وعن حذيفة- رضى الله عنه- قال: خطبنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- خطبة ما ترك فيها شيئاً إلى قيام الساعة إلا ذكرُه علمه من علمه وجهله من جهله إن كنت أرى الشيء قد نسيته فأعرفه كما يعرف الرجل الرجل إذا غاب عنه فرآه فعرفه.. متفق عليه.
وعنه رضى الله عنه أنه قال: اخبرني رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بما هو كائن إلى ان تقوم الساعة فما منه شيء إلا سألته عنه إلا أني لم أسأله ما يخرج أهل المدينة من المدينة.. رواه الإمام أحمد ومسلم.
وعنه قال: والله ما أدري أنسي أصحابي أم تناسوا والله ما ترك رسول الله- صلى الله عليه وسلم- من قائـــد فتنة إلى ان تقضي الدنيا يبلغ من معه تلثمائة فصاعدا إلا سماه لنا باسمه واسم أبيه واسم قبيلته.. رواه أبو داود.
وعنه- رضى الله عنه- أنه قال: ما أنا إلى طريق من طريقكم بأهدى مني لكل فتنة هي كائنة وسائقها وقائدها إلى يوم القيامة.. وقال والله ما أنا بالطرق إلى قرية من القرى ولا إلى مصر من الأمصار بأعلم مني بما يكون من بعد عثمان بن عفان وقال لو حدثتكم بكل ما أعلم ما رقدتم الليل.. رواه نعيم بن حماد.
وعن ابي هريرة – رضى الله عنه- قال: جاء ذئب إلى راعي غنم فأخذ منها شاة فطلبه الراعي حتى انتزعها منه.. قال: فصعد الذئب على تل فأقعى واستذفر فقال: عمدت إلى رزق رزقني الله- عز وجل- انتزعه مني فقال الرجل: تالله إن رأيت كاليوم ذئباً يتكلم قال الذئب أعجب من هذا رجل في النخلات بين الحرتين يخبركم بما مضى وبما هو كائن بعدكم وكان الرجل يهودياً فجاء إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- فأسلم وأخبره فصدقه النبي- صلى الله عليه وسلم- وقال: أنها أمارة من امارات بين يدي الساعة أوشك الرجل ان يخرج فلا يرجع حتى تحدثه نعلاء وسوطه بما أحدث أهله بعده.. رواه الإمام أحمد.
وعن المغيرة بن شعبـه- رضي الله عنه- أنه قال: قام فينا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- مقاماً أخبرنا بما يكون في أمته إلى يوم القيامة وعَاه من وعَاه ونسيه من نسيه.. رواه الإمام أحمد.
وعن حذيفة- رضي الله عنه- أنه قال: لو حدثتكم ما أعلم لافترقتم على ثلاث فرق فرقة تقاتلني.. وفرقة لا تنصرني وفرقة تكذبني.. رواه ابن أبي شيبه.


بــــــاب
لا يأتي زمان إلا والزمان الذي بعده شر منه حتى تقوم الساعة..
وأن امس خير من اليوم.. واليوم خير من غد حتى تلقو ربكم
عن أنس رضي الله عنه قال: سمعت النبي- صلى الله عليه وسلم- يقول لا يأتي عليكم زمان إلا والذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم.. أخرجه البخاري والترمذي.
وعن عبدالله بن مسعود – رضى الله عنه- قال: أمس خير من اليوم.. واليوم خير من غد وكذلك حتى تقوم الساعة.. أخرجه الطبراني.
وعن الزبير بن عدي- رضى الله عنه- قال: أتينا أنس بن مالك فشكونا إليه ما نلقى من الحجاج فقال اصبروا فإنه لا يأتي زمان إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم سمعته من نبيكم- صلى الله عليه وسلم- رواه البخاري.
وعن عبدالله بن مسعود- رضى الله عنه- قال: لا يأتي عليكم عام إلا والذي بعده شر منه ولا أعني عاماً أخصب من عام.. ولا أشر من عام ولكن ذهاب خياركم وعلمائكم ثم يحدث قوم يقيسون الأمور برأيهم فيهدم الإسلام ويثلم.. رواه ابن وضاح.


بــــــــاب
في أن الشرق جهة مصادر الفتن ومن الشرق تصدر الفتن وتهيج وفيه الزلازل
ومنه يطلع قرن الشيطان وفيه رأس الكفر.عن أبي هريرة- رضى الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: رأس الكفر نحو المشرق والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل والفدادين أهل الوير.. والسكينة في أهل الغنم.. رواه أحمد والترمذي.
وعن عبدالله بن عمر- رضى الله عنهما- عن النبي- صلى الله عليه وسلم-: أنه قـام إلى جنب المنبر فقال الفتنة هنها حيث يطلع قرن الشيطان أو قال قرن الشمس.. رواه البخاري.
وعنه رضى الله عنه أن النبي- صلى الله عليه وسلم-: كان قائماً عند باب عائشة- رضى الله عنها- فأشار بيده نحو المشرق فقال الفتنة ههنا حيث يطلع قرن الشيطان.. رواه أحمد.
وعنه بلفظ خرج رسول الله- صلى الله عليه وسلم- من بيت عائشة فقال: رأس الكفر ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان.. رواه أحمد.
وعنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: تجيء الفتنة من ههنا من المشرق.. رواه أحمد.
وعن سالم بن عبدالله عن أبيه أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: وهو مستقبل المشرق- ها- إن الفتنة ههنا- ها- إن الفتنة ههنا.. ها- إن الفتنة ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان.. رواه مسلم.
وعن ابن عمر- رضى الله بعنهما- قال: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: اللهم بارك في مدينتنا وفي صناعنا ومدنا ويمننا وشامنا ثم أستقبل مطلع الشمس فقال: من ههنا يطلع قرن الشيطان.. من ههنا الزلازل والفتن.. رواه الإمام أحمد.
وعن ابن عمر أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: اللهم بارك في صناعنا وفي مدنا فرددهـــا ثلاثا فقال رجل يا رسول الله ولعراقنا فقال رسول الله (ص): بها الزلازل والفتن ومنها يطلع قرن الشيطان.. رواه أبو نعيم.
وعن ابن عمر- رضى الله عنه- قال: صلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- الفجر ثم أقبل على القوم فقال اللهم بارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في مدنا وصاعنا اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل والعراق يا رسول الله قال: من ثم يطلع قرن الشيطان وتهيج الفتن.. رواه الطبراني في الأوسط.
وعن ابن عباس- رضى الله عنه- قال: دعا نبي الله- صلى الله عليه وسلم- فقال: اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا وبارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل من القوم يا نبي الله وعراقنا قال: إن بها قرن الشيطان وتهتج الفتن وإن الجفا بالمشرق.. رواه الطبراني.


بـــــاب
في فتن عظيمة هائلة القاعد فيها خير من القائم.. من تشرف لها تستشرفه..
من وجد لها ملجأ أو معاذا فليعذ به.
عن أبي هريرة- رضى الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: سيكون فتن القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، ومن تشرف لها تستشرفه فمن وجد فيها ملجأ أو معاذا فليعذ به.. متفق عليه.
وفي مسلم عن أبي بكرة- رضى الله عنه- بلفظ قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم: ألا فإذا وقعت فمن كان له إبل فليلحق بإبله ومن له غنم فليلحق بغنمه ومن له أرض فليلحق بأرضه فقال رجل: يا رسول الله أرأيت من لم يكن له إبل ولا غنم ولا أرض قال: يعمد إلى سيفه فيدق على حده بحجر ثم لينج إن استطاع النجا.. اللهم هل بلغت.. اللهم هل بلغت.. اللهم هل بلغت ثلاث مرات فقال الرجل: يا رسول أرأيت إن أكرهت حتى ينطلق بي إلى احد الصفين فضربني رجل بسيفه أو يجيء سهم فيقتلني قال يبوء باثمك وإثمه ويكون من أصحاب النار.. رواه مسلم في صحيحه.
وفي رواية لمسلم في صحيحـه عن أبي هريــرة- رضى الله عنه-: القائم فيها خير من اليقظان، فمن وجد ملجأ أو معاذا فليتعذ.
وعن سعد بن أبي وقاص- رضى الله عنه- قال: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم.. نص ما في حديث أبي هريرة المتفق عليه.
وعن أبي بكرة- رضى الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: إنها ستكون فتنة المضطجع فيها خير من الجاالس والجالس خير من القائم والقائم خير من الماشي والماشي خير من الساعي.. قال رجل يا رسول الله فما تأمرني قال: من كانت له إبل فليلحق بإبله ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه ومن لم يكن له شيء من ذلك فليعمد إلى سيفه فليضرب بحده صخرة ثم لينج إن أستطاع النجاة.. رواه الإمام أحمد وأبو داود.
وعن خريم بن فاتك- رضى الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: ستكون فتنة النائم فيها خير من القاعد والقاعد خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي والساعي فيها خير من الراكب.. رواه الطبراني.
وعن حذيفة- رضى الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: ستكون بعدي فتنة الراقد فيها خير من اليقظان والمضطجع فيها خير من القاعد والقاعد خير من القائم والقائم خير من الماشي والماشي خير من الساعي ويهلك فيها كل راكب موضع وكل خطيب ومصقع فإن أدركتها فألصق بطنك في الأرض حتى يستريح بر أو يستراح من فاجر.. رواه أبو يعلي.
وعن نوفل بن معاوية- رضى الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: ستكون فتنة كرياح الصيف القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي من استشرف لها إستشرفه.. رواه الطبراني.


بــــــــاب
يأتي فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمناً ويمسى كافراً يبيع دينه بغرض من الدنيا
قليل القابض على دينه كالقابض على الجمر.عن أنس بن مالك- رضى الله عنه- عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: تكون بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسى كافراً ويمسى مؤمناً ويصبح كافر يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا.. رواه الترمذي.
وعن النعمان بن بشير- رضى الله بعنهما- قال: صحبنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فسمعناه يقول: إن بين يدي الساعة فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً ويمسي مؤمنا ويصبح كافراً يبيع قوم أخلاقهم فيها بعرض من الدنيا يسير.. رواه الإمام أحمد والطبراني.
وعن أبي أمامة- رضى الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: ستكون فتن يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافراً إلا من أحياه الله بالعلم.. رواه ابن ماجه والطبراني.
وعن أبي هريرة- رضى الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: ويل للعرب من شر قد اقترب فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً يبيع قــوم دينهم بعرض من الدنيا قليل المتمسك يؤمنذ بدينه كالقابض على الجمر أو قال على الشوك.. رواه الإمام أحمد.
وعنه رضى الله عنه أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً يبيع أحدهم دينه بعرض من الدنيا.. رواه أحمد ومسلم والترمذي.
وعن ابن عباس- رضى الله عنهما قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبي للغرباء وإن بين يدي الساعة فتناً كقطع الليل المظلم يمسي الرجل فيها مؤمناً ويصبح كافراً.. ويصبح مؤمناً ويمسي كافراً يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا.. رواه الطبراني.
وعن عبد الله بن عمر- رضى الله بعنهما قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: ليغشين أمتي من بعدي فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل.. رواه الطبراني والحاكم.

وعن حذيفة- رضى الله عنه- يرفعه قال: أتتكم الفتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافراً ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً يبيع أحدهم دينه بعرض من الدنيا قليل.. قلت: كيف نصنع يا رسول الله قال: تكسر يدك، قلت: فـإن تجبرت، قال: تكسر الأخرى، قلت: حتى متى، قال: حتى تأتيك يد خاطئة أو منية قاضية.. رواه الطبراني.
(قوله) بعرض الدنيا: العرض متاع الدنيا وحطامها (وقوله) يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً: فسره بعض العلماء بأنه يصبح معتقداً تحريم قتل المسلم ثم يمسي مستحلاً قتله وهكذا.. ويؤيده قول النبي - صلى الله عليه وسلم- لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض.
( تنبيه): قلت ويدخل في ذلك والله أعلم ما حصل من بعض أهل هذا الزمان هداهم الله يذمون المسلمين ويمدحون الكفار ويوالون الكفار ويستهزؤن بالمسلمين وينتقصونهم بدعوى حسن معاملة الكفار وسوء معاملة بعض المسلمين ونقول لهؤلاء إن كان يحصل من بعض المسلمين سوء معاملة أو اخطاء فهذا خاص بشخصيته لا بإسلامه لأن المسلم إذا خالف مثلاً تعاليم دينه لا يذم دينه، فالإسلام أسسه وأصوله وآدابه واضحة ومعروفة يحرم الكذب والغش وسوء المعاملة وعدم الإخلاص في العمل والخيانة والنميمة والجور والظلم،



 توقيع : الوزير

الوزير

رد مع اقتباس
قديم 06-03-2006, 02:30 AM   #2 (permalink)


الصورة الرمزية العاقل
العاقل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4274
 تاريخ التسجيل :  Feb 2006
 أخر زيارة : 11-14-2016 (01:05 PM)
 المشاركات : 5,955 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أسال الله الجنة لمن تصفح موضوعي أو علق .. لاتخذلوني !!



تسلم أخوي الوزير على هذا النقل الرائع
وأسأل الله الأيحرمك أجره

أخي الغالي الوزير أرجو منك الإستمرار في النقل حتى أتمكن من تثبيت الموضوع في هذا القسم وحتى يستفيد منه كل الأعضاء 0000


على العموم لا تحرمنا أخي الغالي من مثل هذه المشاركات





تحياتي وتقديري لك
أخوك العااااقل


 
 توقيع : العاقل

قاااااااااااااااااادم من زماااااااااااااااااااااااان بعيييييييييييد


مسلم ومرحب وضيف ومضيف



والله يحرم وجهي ووجيهكم عن النااااار


اخوكم ومحبكم العااااااااااااااقل


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسأل الله لكل من يدخل موضوعي دعوة لا ترد ... زيت وملح التربية 5 07-23-2010 09:28 PM
أسال الله الجنة لمن تصفح موضوعي أو علق .. لاتخذلوني !! الوزير مواضيع الحوار والنقاش 6 08-28-2006 02:49 AM


الساعة الآن 10:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir