2030 
 عدد الضغطات  : 3528
 
 عدد الضغطات  : 2178


الإهداءات


رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 02-07-2006, 07:01 PM
مركز تحميل الصور
حسن بن سعيد غير متصل
اوسمتي
شكر وتقدير 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 3805
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 فترة الأقامة : 5076 يوم
 أخر زيارة : 05-19-2014 (03:47 PM)
 المشاركات : 1,179 [ + ]
 التقييم : 11
 معدل التقييم : حسن بن سعيد is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

من هم الجن وماهي انواعهم؟



هناللك عدة تعاريف للجن ولكن افضلها واكملها تعاريف القرآن الكريم ةالاحاديث الشريفةونبدأ ببعض التعارف اللغوية وفي الاصطلاحات:



الجن لغة:

إن كلمة "الجن" ومشتقاته تتفق جميعا - من حيث اللغة - في معنى واحد هو الستر والخفاء يدل على ذلك المعاجم اللغوية حيث يلاحظ توحد تعاريف اللغويين لمادة "الجيم والنون" بمختلف اشتقاقاتها واتفقوا على أنها تفيد الستر والخفاء، فيقال "لا جن بهذا الأمر" أي لا خفاء، قال الهذلي: {ولا جن بالبغضاء والنظر الشزر} {وجنه الليل يجنه وجن عليه يجن جنّاً وجنونًا: ستره وأظلمه} ومنه قوله تعالى: ﴿فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ الَّيْلُ رَءَا كَوْكَبًا﴾ سورة الأنعام الآية 76. و{أجنت الحامل الجنين} سترته في الرحم، ومن قوله تعالى: ﴿وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ﴾ سورة النجم الآية:32. "واجتن الرجل اجتنانًا: استتر، والجنان: الثوب لستره الجسم" ويطلق اسم الجنة على {الحديقة ذات النخل والشجر والبستان، قيل لها ذلك لسترها الأرض بظلالها ج: جنان وجنات}، {وكل ما ستر عنك فقد جن عنك}، والجن {كل ما استتر عن الحواس من الملائكة أو الشياطين، قيل سميت بذلك لأنها تتقي ولا ترى} وقد كان العرب في الجاهلية يسمون الملائكة جنًّا لاستجنانهم واستتارهم عن العيون حيث يقول الأعشى يذكر سليمان عليه السلام:

وسخر من جن الملائكة تسعة قيامًا لديه يعملون بلا أجر

فمادة جن باشتقاقاتها في اللغة العربية تعني الخفاء والستر، فالجنة بأشجارها وتشابك أغصانها تستر وتحجب المرء عن رؤيته إذا دخلها، والجنان هو قلب الإنسان سمي بذلك لأن عقله مستور، والجنين سمي بهذا الاسم لأنه مستور في ظلمات ثلاث المشيمة والرحم والبطن، ويسمى القبر جننًا لأنه يستر المدفون الذي يوارى داخله بالتراب، ويسمى الدرع الذي يلبسه المقاتل بالمجن لأنه يستر جسمه ويقيه من النبال والحراب والسيوف، وقال صلى الله عليه وسلم ﴿الصيام جنة﴾ صحيح البخاري، أي وقاية وستر لصاحبه من الشهوات والملذات.



الجن اصطلاحًا:

إن الجن عالم من العوالم الغيبية التي نصدق بوجودها ونؤمن بأن هذا العالم يستحيل علينا تعريفه بعيدًا عن الوحي، وأي محاولة لتعريف هذا العالم خارج دائرة الوحي تعتبر ضربًا من العبث لا دليل تقوم عليه، وقد حاول بعض الباحثين والمفسرين تعريف عالم الجن بالاستعانة بالوحي منهم: محمد فريد وجدي يقول {الجن نوع من الأرواح العاقلة المريدة على نحو ما عليه روح الإنسان ولكنهم مجردون من المادة، ليس لنا علم بهذا النوع من الأرواح إلا ما هدانا إليه القرآن العظيم من أنهم عالم قائم بذاته وأنهم قبائل وأن منهم المسلمين ومنهم الكافرين}. دائرة معارف القرن العشرين/ ج:3 ص:185 ط:الثانية.

أما ابن عقيل فيرى أن الجن سموا بذلك {لاستجنانهم واستتارهم عن العيون (...) والشياطين العصاة من الجن وهم ولد إبليس والمردة أعتاهم وأغواهم وهم أعوان إبليس ينفذون بين يديه في الإغواء كأعوان الشياطين}. أحكام الجان/ ص:19.

ويقول ابن عاشور {عالم الجن هو بحسب ما يستخلص من ظواهر القرآن ومن صحاب الأخبار النبرية وحسنها نوع من المجردات أعني الموجودات اللطيفة غير الكثيفة الخفية عن حاسة البصر والسمع منتشرة في أمكنة مجهولة، وهي ليست أجساماً ولا جسيمات بل هي موجودات روحانية مخلوقة من عنصر ناري ولها حياة وإدراك خاص بها لا يدرى مداه، وهذه المجردات النارية جنس من أجناس الجواهر تحتوي على الجن وعلى الشياطين فهما نوعان لجنس المجردات النارية لها إدراكات خاصة وتصرفات محدودة وهي مغيبة إلا إذا أوصل الله الشعور بحركتها وإرادتها إلى البشر وعلى وجه المعجزة خرقاً للعادة لأمر قضاه الله وأراده} تفسير التحرير والتنوير/ ج:29 ص:218 ط:1984.

ويقول محمود حجازي: {الجن عالم غير عالمنا مستتر لا يرى، الله أعلم بحقيقته ولا نعرف عنه إلا ما أخبرنا به الحق أو رسوله صلى الله عليه وسلم في خبره الصحيح فهو مخلوق من نار ﴿وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ﴾، سورة الحجر الآية:27. وقد يبعث لهم الرسل كما نص القرآن الكريم ﴿يَامَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنْكُمْ﴾، سورة الأنعام، الآية:130. وهم كالبشر سواء بسواء يثاب مؤمنهم ويعاقب كافرهم}. التفسير الواضح/ م:3 ج:29 ص:110 ط:الرابعة 1968.

وجاء في محكم التنزيل: ﴿إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم﴾ الأعراف الآية: 27.

قال ابن عبد البر: {الجن عند أهل الكلام والعلم باللسان على مراتب:

1- فإذا ذكروا الجن خالصا قالوا: جني.

2- فإذا أرادوا أنه مما يسكن مع الناس، قالوا: عامر، و الجمع عمار.

3- فإن كان مما يعرض للصبيان قالوا: أرواح.

4- فإن خبث و تعرض قالوا: شيطان.

5- فإن زاد على ذلك، فهو مارد.

6- فإن زاد على ذلك وقوي أمره، وقالوا: عفريت، والجمع عفاريت.

وقد أنكر قلة من الناس وجود الجن إنكاراً كليا، وزعم بعض المشركين: أن المراد بالجن الكواكب. وزعمت طائفة من الفلاسفة أن المراد بالجن نوازع الشر في النفس الإنسانية وقواها الخبيثة، كما أن المراد بالملائكة نوازع الخير فيها. وزعم فريق من المحدثين أن الجن هم الجراثيم والميكروبات التي كشف عنها العلم الحديث. والقول الحق أن الجن عالم ثالث غير الملائكة والبشر، وأنهم مخلوقات عاقلة واعية مدركة، ليسوا بأعراض ولا جراثيم، وأنهم مكلفون مأمورون منهيون كما قال خالقهم في كتابه المجيد.

ويقول الألوسي: {واحده جني كروم ورومي وهم أجسام عاقلة تغلب عليها النارية كما يشهد له قوله تعالى: ﴿وَخَلَقَ الجَانَ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ*﴾سورة الرحمان،الآية:15.، وقيل الهوائية قابلة جميعها أو صنف منها للتشكل بالأشكال المختلفة من شأنها الخفاء وقد ترى بصور غير صورها الأصلية بل وبصورها الأصلية التي خلقت عليها كالملائكة عليهم السلام وهذا للأنبياء صلوات الله تعالى وسلامه عليهم ومن شاء الله تعالى من خواص عباده عز وجل ولها قوة على الأعمال الشاقة ولا مانع عقلاً أن تكون بعض الأجسام اللطيفة النارية مخالفة لسائر أنواع الجسم اللطيف في الماهية ولها قبول لإفاضة الحياة والقدرة على أفعال عجيبة} روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني/ ج:29 ص:102.، وهذه التعاريف وغيرها لا تعطينا تعريفاً جامعاً مانعاً للجن لأنه عالم غيبي مجاهيله كبيرة أكبر من أن يحيط بها تعريف في بضعة أسطر، والقرآن والسنة هما المصدران الوحيدان اللذان يقدمان التعريف التام بلا زيادة ولا نقصان، ويشرحان التفاصيل عن هذا العالم الغيبي، فيشفى بذلك غليل الباحث وتطمئن نفسه إلى ذلك،وبالتتبع لنصوص الكتاب والسنة توجد آيات قرآنية وأحاديث نبوية كثيرة تفصل حقائق الجن وأحكامه ويمكن على ضوئها إعطاء تعريف اصطلاحي للجن: على أنهم عالم من العوالم التي خلقها الله عز وجل لهم قانون يحكمهم، خلقوا من مارج من نار، أجسامهم غير كثيفة، مدركة، عاقلة لا يرون، يتناكحون ويتوالدون ويأكلون ويشربون ويموتون، مكلفون أعطاهم الله قدرات خارقة، يتصلون بالبشر عن طريق قنوات كثيرة كالكهانة والسحر والتنجيم وتحضير الأرواح والمس....، وهو أنواع وأشكال منهم العمار والمردة والشياطين والعفاريت والسعالي والغيلان.... .





تحياتي للجميع حسن




رد مع اقتباس
قديم 02-07-2006, 09:58 PM   #2 (permalink)


الصورة الرمزية مالي غيرك
مالي غيرك غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 987
 تاريخ التسجيل :  Jun 2004
 أخر زيارة : 04-16-2012 (09:43 PM)
 المشاركات : 3,519 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: من هم الجن وماهي انواعهم؟



جزاك الله خير اخوي

وعالم الجن ملئ بالاسرار والله اعلم

بارك الله فيك


 
 توقيع : مالي غيرك

مـــــــــــــــــــــــالــــــــي غيــــــــــــــــــــــرك


رد مع اقتباس
قديم 02-07-2006, 11:30 PM   #3 (permalink)
مؤسس شبكة بني عمرو


الصورة الرمزية صالح آل سلمان
صالح آل سلمان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 360
 تاريخ التسجيل :  Jun 2003
 أخر زيارة : يوم أمس (05:44 PM)
 المشاركات : 15,923 [ + ]
 التقييم :  18
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي مشاركة: من هم الجن وماهي انواعهم؟



الله يعطيك العافيه ابو سعيد
واحب ان اضيف على موضوعك بعض ما اطلعت عليه في احد المنتديات
وهو :-
أصناف الجن

قال أبوالقاسم السهيلى : الجن ثلاثة أصناف كما جاء في حديث صنف على صور الحيات , وصنف على صور كلاب سود, وصنف ريح طيارة, أو قال هفافة ذو أجنحة , وزاد بعض الرواة صنف يحلون وظعنون وهم السعالى(قال) ولعل هذا الصنف هو الذي لايأكل ولايشرب ان صح أن الجن لا تأكل ولاتشرب , يعني الريح الطيارة,( قلت) روى ابن ابي الدنيا في كتاب "مكايد الشيطان" فقال :حدثنا الحسين بن على ابن الاسود العجلي ثنا أبو شامةثنا يزيد بن سفيان أبو فروة الرهاوي ثنا أبو منيب الحمصي عن يحيى بن كثير عن أبي سلمة بن عبدالرحمن عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله علية السلام "خلق الله تعالى الجن ثلاثة أصناف صنف حيات وعقارب وخشاش الأرض , وصنف كالريح في الهوى , وصنف عليهم الحساب والعقاب , وخلق الله تعالى الانس ثلاثة أصناف صنف كالبهائم قال تعالى ( لهم قلوب لايفقهون بها ولهم أعين لايبصرون بها ولهم آذان لايسمعون بها )وصنف أجسادهم أجساد بني آدم وأرواحهم أرواح الشياطين , وصنف في ظل الله تعالى يوم لاظل ألا ظله)وأورده في كتاب الهواتف مقتصرا على ذكر الجن فقط "وقال"أبو بكر محمد بن جعفر بن سهل السامري الخرائطي في كتاب هواتف الجنان ثنا ابراهيم بن هانئ النيسابوري حدثنا عبدالله بن صالح عن معاوية بن صالح عن أبي الزاهرية عن جويبر بن نفير عن أبي ثعلبة قال: قال رسول الله علية السلام " الجن على ثلاثة أصناف صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء , وصنف حيات وكلاب, وصنف يحلون ويضعنون ". قال الزمخشري رأيت للأعاريب من الأعاجيب في باب الجن مالايوصف ويقولون : من الجن جنس صورته على نصف صورة الانسان واسمه شق , وانه يعرض للمسافر اذا كان وحده وربما أهلكه


تقبل خالص الموده
ابو عبدالله


 


رد مع اقتباس
قديم 02-08-2006, 02:10 AM   #4 (permalink)
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية حسن بن سعيد
حسن بن سعيد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3805
 تاريخ التسجيل :  Jan 2006
 أخر زيارة : 05-19-2014 (03:47 PM)
 المشاركات : 1,179 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي مشاركة: من هم الجن وماهي انواعهم؟



مالك غير حبيبك شكرا على تفضلك ومرورك الكريم

وايضا الشكر ياصل الى مدير منتدانا المفضل

ودمتم بخير


 


رد مع اقتباس
قديم 02-08-2006, 02:32 AM   #5 (permalink)
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية جني شعرهـ بني
جني شعرهـ بني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4109
 تاريخ التسجيل :  Feb 2006
 أخر زيارة : 02-12-2006 (02:49 AM)
 المشاركات : 15 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: من هم الجن وماهي انواعهم؟



حسن بن سعيد الصراحة مواضيعك تغلب عليها الفائدة والتشيق ولا تحرمنا منها


ولكن لا تتكلم عني هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههه


اشكرك على توظح عالمنا الانس ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


 


رد مع اقتباس
قديم 02-08-2006, 03:26 AM   #6 (permalink)


الصورة الرمزية بيت القصيد
بيت القصيد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2650
 تاريخ التسجيل :  Jun 2005
 أخر زيارة : 02-03-2007 (01:59 PM)
 المشاركات : 1,871 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: من هم الجن وماهي انواعهم؟



حسن بن سعيد الله يجعلك انت و صالح السلمان بجني.......

عليكم موضوع طيب الواحد الحين كيف ينااام ........

و صالح يقول فيه نوع يستعرض المسافر و يبغاني اسافر معه بكره هع هع هع...

دمتم بوافر الصحه.......

بيت القصيد


 


رد مع اقتباس
قديم 02-08-2006, 03:36 AM   #7 (permalink)
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية حسن بن سعيد
حسن بن سعيد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3805
 تاريخ التسجيل :  Jan 2006
 أخر زيارة : 05-19-2014 (03:47 PM)
 المشاركات : 1,179 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي مشاركة: من هم الجن وماهي انواعهم؟



لا تدعي وانت تصيب وما تخطي

اقول من ذا قالك تقراه في الليل انا راعي الموضوع وما اقراه الا في الصبح بعد ما اقوم
هههههههههههههههههههه


اما خويك مانقدر نقول فيه شي (مدير) اخاف منه اكثر من الجن

وانت تمون عليه قوله ذا تبغى

شكرا لك على العموم ولجميع من مر على الموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 02-08-2006, 06:07 AM   #8 (permalink)


الصورة الرمزية "الناقد"
"الناقد" غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 11-15-2013 (12:25 PM)
 المشاركات : 966 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: من هم الجن وماهي انواعهم؟



أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

ويالله صباح خير

أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة

أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة

أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة

..
,,
..

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

..
,,
..

بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم

بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم

بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم



..
,,
..

( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم ).


· أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

· أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه

· بسم الله توكلت علي الله لاحول ولاقوة إلإ بالله


· أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شرفتن الليل والنهار ومن شر طوارق الليل والنهار الطارق يطرق بخير يارحمن









اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا

ولا أعلم شيئا عن عالم الجن _نعوذ بالله منهم ومن شرهم_

والانشغال بأحكام الصلاة والطهارة والصوم والحج
وغيرها من أمور العبادة أفضل

والله أعلم




حفظنا الله وإياكم من كل شر


الناقد


 
 توقيع : "الناقد"

يداً بيد ,, نبني للغد
..

مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية
..

مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة
..


رد مع اقتباس
قديم 02-08-2006, 06:24 AM   #9 (permalink)
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية حسن بن سعيد
حسن بن سعيد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3805
 تاريخ التسجيل :  Jan 2006
 أخر زيارة : 05-19-2014 (03:47 PM)
 المشاركات : 1,179 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي مشاركة: من هم الجن وماهي انواعهم؟



الناقد
اقدر لك مرورك على الموضوع

تحياتي حسن


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي عقوبة عدم حضور صلاة الجمعة ؟ وماهي الاحاديث الداله على ذلك الحلم الشارد رياض الصالحين 3 08-10-2008 01:59 PM
هل تعرف ماهي اسماء السموات السبع وماهي الوانهااا بلا حدود مكافحة البدع والمواضيع المشبوهة 2 05-18-2008 12:15 AM
سكن الجن جواد الليل مواضيع الحوار والنقاش 2 03-04-2006 02:53 PM
كيف تعرف البوذي ؟ وماهي معتقداته ؟؟ سلطان القلوب رياض الصالحين 0 02-24-2004 11:13 PM
لى صاحبن قفا ولاهي عوايده نجم الجنوب عطر الكلمات 7 01-05-2003 10:09 AM


الساعة الآن 11:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir