منتديات بني عمرو

منتديات بني عمرو (http://forum.baniamro.com/index.php)
-   علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية (http://forum.baniamro.com/f98.html)
-   -   فضل زيارة المريض في الدنيا والاخرة (http://forum.baniamro.com/t105374.html)

اريج بني عمرو 05-04-2018 01:54 PM

فضل زيارة المريض في الدنيا والاخرة
 
زيارة المريض من الأمور الطيبة التي لابد وأن يتحلى بها الجميع فهي صدقة لصاحبها، كما إنها من الأمور التي تجلب الخير والبركة على الزائر لما بها من فضل كبير في الدنيا والأخرة وهذا لما يسببه من سعادة للمريض.

فضل زيارة المريض في الدنيا والاخرة :
حثنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من خلال الكثير من الأحاديث الشريفة على ضرورة زيارة المرضى لما به من فضل كبير ومن بين الأحاديث النبوية الشريفة التي قد تم من خلالها ذكر فضل زيارة المريض ما يلي :

1- قال صلى الله عليه وسلم (مامن مسلم يعود مسلما غدوة الا صلى عليه سبعون الف ملك حتى يمسي وان عاده عشية الا صلى عليه سبعون الف ملك حتى يصبح. وكان له خريف في الجنه)رواه الترمذي،وهنا أظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل زيارة المريض على المسلم.

2- كما تعد زيارة المريض حق للمريض على أخيه المسلم والتي قد أكدها لنا رسول الله من خلال الحديث الشريف حيث قال صلى الله عليه وسلم (حق المسلم على المسلم خمس وذكر منها عيادة المريض ) متفق عليه.

3- كما أن دعوة الشخص لنفسه وللمريض من الأمور التي لا ترد لذا فلابد على الشخص من الدعاء خلال الزيارة فستكون له دعوة لا ترد.

4- ولابد على الزائر أن يختار الوقت المناسب لتلك الزيارة ولابد أن لا يطيل الزائر فترة الزيارة لدى المريض كي يرتاح المزيد من الوقت.

5- خلال فترة تواجدك لدى المريض لابد من طمأنته وأن الله عز وجل سيشفيه من مرضه.

6- ولابد على الزائر أن يذكر للمريض أن الله قد أبتلاه بذلك المرض ليكون امتحان له كما أنه سيعود عليه بالمنفعة الكبيرة في حالة الصبر.

7- لابد على الزائر أن يقوم برقية المريض حال إن تطلب الأمر ذلك فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم برقية المريض عند زيارته ولابد على الفرد أن يعمل الاقتضاء برسول الله صلى الله عليه وسلم.

8- وكان رسول الله أول من يقدم على زيارة المريض لذا في حالة سماع مرض شخص ما لابد من زيارته على الفور والعمل على تلبية كافة الاحتياجات الخاصة به، كما كان الرسول دائم الدعاء للمرضى وله دعوة خاصة به وهي عائشة رضي الله عنها أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يقول إذا أتى مريضا : ( أذهبِ البأس ، رب الناس ، اشفِ وأنت الشافي ، لا شفاء الا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما ) متفق عليه .

9- لابد على الزائر أن لا يقوم برفع صوته عند المريض وأن يقول أحسن القول خلال فترة تواجده في منزل المريض.

10- ولابد من ذكر المزيد من القصص الخاصة بشفاء الناس من نفس المرض كي لا يخاف المريض من مرضه.

11- ولابد من تذكرته بمصائب أو الأمراض الأكثر ألما وصعوبة على الآخرين كي يهون علي ما لديه من مرض.

وعن فضل زيارة المريض في الدنيا فسوف تكون بمثابة خير له ولأسرته كما أن الله عز وجل سيمنع عنكم الكثير من المصائب في الحياة الدنيا ويقيكم من الشرور، فلابد من زيارة المريض والعمل على تخفيف الأمر عليه كما أن ثواب زيارة المريض في الآخرة أو عند الله عز وجل كبير للغاية، حيث سيكون لكم الخير في الآخرة حيث أن الزائر قد عمل على تخفيف الأمر كثيرا على صاحبه، فاحرص دائما على زيارة المريض لما له من منافع وفوائد كبيرة تعود على الشخص في الدنيا وفي الآخرة.


عــذبــة الـــروح 05-04-2018 05:08 PM

جزاكِ الله خيراً

أبو ريان 05-08-2018 09:23 PM

أحسن الله إليك وكتب أجرك ..
تقديري ..

أشواق العنزي 12-11-2019 05:13 PM

اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


الساعة الآن 01:31 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir