المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزواج ايام زمان !


ابوفهد العمري
06-24-2010, 03:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في حقيقة الامر ان هناك اختلاف كبير في طريقة الزواج القديمة والحديثة ولن اتكلم عن الحديثة فانتم اخبر بها مني ولكن سوف اتكلم عن طريقة الزواج القديمة للذكرى فقط .
كان الزواج قديما حسب الاتي :
اذا كان الزواج من داخل القبيلة فان الامر يسير حسب ((العاقلة )) وهي عبارة عن اتفاقية يتفق عليها افراد القبيلة ويحدد فيها عادة المهر والسيرة (( اي الضيوف )) والتكلفة الواجبة على العريس وعلى اهل العروس ...الخ .
واذا كانت العروس من خارج القبيلة فيكون الامر حسب ما يتفق عليه الطرفان اهل العروس والمعرس . ولن ادخل في تفاصيل اكثر للاختصار ولان الموضوع هو عن طريقة الزواج من الذهاب مع المعرس حتى ادخال العروس الى بيت زوجها .
اولا : يكون العرس باول النهار وليس بالليل كما يحصل الان .

ثانيا : الاجراءات المتبعة :
1- اهل العروس : يكلم والد العروس جماعته ويقول يا جماعة معنا ان شاء الله اليوم الفلاني عرس لبنتنا او ياخذها ولد فلان فلا يغيب منكم احد وودي بك يافلان انت وفلان تجون من الليل لمساعدتنا .
ويجد الاجابة الفوريه من الجميع مع الدعاء بالبركه . وقبل الزواج بليلة يحضر المعنيين ويتعشون عند ابو العروس والذي سبق ان احضر الذبائح والسمن والعسل قبلها بفترة وبعد العشاء يتم ذبح الذبائح وتقطيعها حسب المتبع لديهم وتوضع في القدور ثم ينامون الى وقت محدد من الليل وبعدها يصحون ويبداؤن في الطبخ وتجهيز الذبائح ما تطلع الشمس الا وكل شيء جاهز .
والنساء من الليل الاخير وهن يجهزن المعاصيب ومفردها معصوبة تصنع من القمح او المشاغيث ومفردها مشغوث وتصنع من دقيق الذرة وتكون جاهزة قبل طلوع الشمس كذلك ويتم الاستعداد الكامل بايدي محلية اي من افراد القرية التي منها العروس .
بقية الجماعة يتجمعون بعد طلوع الشمس لاستقبال الظيوف كل بسلاحه ويقيموا الحفل حتى وصول الضيوف ثم يصتفوا لاستقبالهم ويتركون المداقيل والعرضة لهم .
2 - العريس : يخبر ربعه بان عرسه سوف يكون اليوم الفلاني وان اهل العروس طلبوا سيرة عدد ( ) والحاصل الراي لله ثم لكم . يتكلم كبير القبيلة سواءا كان شيخ شمل او نائب ويتم الموافقه ويحدد العدد ويتم الاستعداد وفي صبيحة يوم الزواج يتجمع الجميع في مكان محدد بعد ان يكون العريس قد اتفق مع شاعر اما من يدق الزير فهو عادة يكون من القبيلة ولا يحتاج الى فرقة كما يحصل الان ويكونون قد تجمعوا قبل او بعد طلوع الشمس بقليل ويبدون على اهل العروس في حدود الساعة الثامنة صباحا ويقيموا المعراض (( العرضه )) ثم يعترضهم المضيف او من ينيبه ويقول (( بيضان بيض الله وجيهكم اما انتم ياضيفان فبيت مضيفكم والله يحييكم واما انتم يامخيله (( وهم المتفرجون )) فبيوت الجماعة مفتوحة لكم والله يحييكم .
يتناول الجميع الطعام ثم يكثرون في الخير ويخرجون بعرضة في المكان المعد ويتحركون الى بيت المعرس كل ذلك مشيا على الاقدام وتخروج العروس خلفهم تمشي خلف زوجها سواءا كانت المسافة قريبة او بعيده فلا يوجد وسيلة نقل ولا يمكن ان يذهبون السيرة والعروس ليست معهم ويصلون بيت المعرس قبل الظهر ويقام الحفل هناك من مداقيل وعرضة فاذا اكتفوا من ذلك اعترضهم اكبر الموجودين منصبا شيخا كان او نائب وتكلم بنفس الكلام السابق السيرة اللي من خارج القرية عند العريس والمخيلة يتوزعون على بيوت القرية لتناول طعام الغداء وتكون مناسبة المعرس بالليل .
المخيلة هم من القرى المجاورة لقرية العريس ومن نفس القبيلة والقبائل المجاورة وليس مستغرب ضيافتهم وليس مثل اليوم من ما هب ودب بل اكاد اجزم ان اي واحد ممكن ان يعرفهم جميعا مهما بلغ عددهم وذلك لعدم توفر وسائل مواصلات ليأتي الناس من بعيد .

الحوز او الدبش : وهو ما يعطى للعروس عند زواجها :
عبارة عن صحفة مقام واخرى صغيرة وفراش مهما كان ولحاف حسب الموجود وبعض الاواني البسيطة جدا . تحمل اما على جمل او حمار او على ظهور نساء من اقاربها اذا كانت المسافة قريبة . كذلك لاننسى البقرة هي من المسلمات في الحوز تسمى الهيشة او الارخ اذا كانت صغيرة .

مناسبة العريس :
مشاغيث او معاصيب قبل المغرب والذبائح بعد صلاة العشاء وبعدها كل تتلاه العافيه لاحفل ولا شيء لعدم وجود اضاءة بالليل ويتركون العريس للعروس او العكس والصباح رباح .
مختصر لما كان عليه عرس زمان وبلاها قاعات وفرق وكوفيرات وسهر الى الفجر وفي الاخير الدعوى عرس .
ارجو المعذرة ان كان ما اوفيت الموضوع حقه فهذا جهد المقل بارك الله فيكم ...وسلامتكم ،،،،،

صالح آل سلمان
06-24-2010, 05:35 PM
كفيت ووفيت يا بو فهد
الله يعطيك العافيه على هذه النبذه المفيده
بصراحه كان هناك لذه لكل شي ايام زمان
والان تروح للزواجات تدف عمرك دف
اشكرك وفقك الله
تقبل مودتي
ابو عبدالله

يوسف آل عايش
06-24-2010, 07:39 PM
ابو فهد العمري

الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع
الذي نقلنا إلى معايشة ماضي كبار السن حالياً
وطريقة الزواج القديمة التي مهما كانت بسيطة
إلا أن لها طابع من عيار خاص له وزنه وقيمته في الجمال ..

لاعدمناك
ولك تقديري واحترامي يالغالي ..

أمآبعد ㋡
06-24-2010, 07:43 PM
الله يسعدك يابو فهد ويااازين البساطه اللي كنتم فيها
الزواج الآن صدآع وربي .."
تسلم انامك على النبذه والسرد الاكثر من رااائع .."
يعآآآفيك ربي .."
دمت بخ ـير ودآم عطآئك .."
إح ـترآمي .."

نواااااره
06-24-2010, 08:59 PM
الله يعطيك العافيه العم ابو فهد ماقصرت

جعلتنا نعايش تلك الايام ببساطتها و روعتها ..

و نبتعد قليلا عن زمننا هذا ..

الاعسري
06-24-2010, 11:20 PM
كل قديم حلو وعندما يصبح الزمان الحالي قديم سيقولون عنه حلو والله يستر من زمان قادم كل شي فيه غريب

هدف عمري
06-25-2010, 12:29 AM
ابو فهد المثل يقول اعط القوس باريها
كفيت ووفيت والله على تلك الازمان كل شى
فيها حلو وبسيط ومبروك وتعاون اما اليوم
فاالزواج مأتم لك تحياتي

أبو ريان
06-25-2010, 01:07 AM
نعم عشنا الحدث بكل تفاصيله شيئ تذكرناه وشيئ كان معلومة رائعة جداً ..
موضوع ريادي في معنى التراث ..
خطته انامل ريادية بالمنتدى ..
لا غرابة ولا عجب أن ترى التميّز دام أبو فهد حاضر ..
كل التقدير ..

الأزدية
06-25-2010, 10:01 AM
وكانت زواجات مباركة تبدأ مبكرا حيث دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم :

بارك الله لامتي في بكورها وكانت مناسبة تدخل الفرح والسرور الى القلوب

اما الآن انتكست الفطر وتغيرت الاوضاع والتقليد الأعمى واصبحت الزواجات تبدا من الساعة 12 ليلا

الى صلاة الفجر

بہرسہتہيہج
06-25-2010, 11:20 AM
والله تعب عرضه 8 الصباح والواحد حتى ماغسل وجهه ولاافطر :)
وكمان الى اخر الليل ويروح العريس مغمى عليه ويرقد :$

اعجبتني المقارنه هنا :
الاواني البسيطة جدا تحمل اما على جمل او حمار او على ظهور نساء من اقاربها

زاهر آل عابس
06-25-2010, 12:17 PM
حياه بسيطه ولكنها كافيه

بالفعل ايام لم يكتب لنا الحظ ان عشناها

ولكن كان لابا فهد ان عيشنا تلك العادات الجميله الرائعه

شاكر ومقدر

جاسر الغراني
06-25-2010, 05:44 PM
بيّض الله وجهك يا أبا فهد ، على هذه الصورة الرائعة للزواج قديماً .
كما أن الزواج في تلك الآونة هو ( الزواج حقيقة ) ..

واليوم مثل ما قال الشاعر الكبير حامد العمري - رحمه الله - :

قلت يالحالة القشرى عسى الله يعدّم من دعانا
خذت بشتي ومشعابي وقلنا وداع يا شباب
قصة ياطوال الأعمار ما قد جرى لي مثلها

___________


أبو فهد .. أعددتك كتاباً تاريخياً ووثائقياً - يمشي على الأرض - لموروثنا الشعبي .
فالك الطيب .

عذب السجايا
06-25-2010, 10:32 PM
الله يعطيك العافية يابو فهد

تصوير رائع للزواج زمان ...لك الشكر

الأشقـــر
06-26-2010, 12:56 AM
أبوفهد ___ يعطيك العافية


موضوع مميز بإسلوب جذاب,,,, سلمت أناملك ....


وكانت الأمور في الماضي تتم ببساطة بعيداً عن التكاليف المادية ...

ابوليلى المهلهل
06-26-2010, 07:18 AM
طرح راقي..
كل الـــــــــــــــــــــــــــــود

ابوفهد العمري
06-26-2010, 07:38 AM
ابو عبد الله

شكرا لمرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
06-26-2010, 07:40 AM
يوسف العمري

شكرا لك على مرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
06-26-2010, 07:41 AM
اما بعد

اسعدني مرورك شكرا لك .

ابوفهد العمري
06-26-2010, 07:43 AM
نواااااره

شكرا لمرورك الكريم بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
06-26-2010, 07:43 AM
الاعسري

شكرا لمرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
06-26-2010, 07:45 AM
هدف عمري

بارك الله فيك واشكر لك مرورك .

ابوفهد العمري
06-26-2010, 07:47 AM
ابوريان

شكرا لمرورك الكريم والابداع وجودكم بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
06-26-2010, 07:48 AM
الازدية

شكرا لمرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
06-26-2010, 07:52 AM
السفير

شكرا لمرورك ولا تعب ولاهم يحزنون العرب كانوا يصحون صلاة الفجر ويفطرون ويخرجون من البيت الى اعمالهم ولا عاد يرجعون البيت الا المغرب او الظهر احيانا والعرضه ما فيها تعب ما دام وراها وجبة دسمة قل ان يجدوها .

ابوفهد العمري
06-26-2010, 01:18 PM
زاهر ال عابس

شكرا لمرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
06-26-2010, 01:19 PM
جاسر الغراني


اشكر على مرورك يعطيك العافيه .

ابوفهد العمري
06-26-2010, 01:21 PM
عذب السجايا

شكرا لمرورك بارك الله فيك .

صالح آل فارس
06-27-2010, 02:53 PM
كفيت ووفيت يا بو فهد
الله يعطيك العافيه على هذه النبذه المفيده
بصراحه كان هناك لذه لكل شي ايام زمان
والان تروح للزواجات تدف عمرك دف
اشكرك وفقك الله
تقبل مودتي

ابوفهد العمري
06-28-2010, 08:12 AM
صالح ال فارس

شكرا لمرورك بارك الله فيك .

بہرسہتہيہج
06-28-2010, 10:14 AM
تبون الصراحه ..

تشوفكم كلك تقولون كان له لذه ومااحلاها ومدري وش ^__^

يعني امانه تتمنونها ترجع ؟؟

انا عن نفسي اقول الحمد لله الي تغير الزمان :)

بني عمر سقاها السيل
06-28-2010, 01:09 PM
عم أبو فهد يشهد الله ماقصرت وكفيت ووفيت بس نسيت ماتذكر أهم مافي الموضوع........؟

:110103_ign_prv:تمركز كلٍ في موقعه ...:g:

أكرر شكري وتقديري لك على الموضوع الجميل

ابوفهد العمري
06-28-2010, 01:24 PM
السفير

شكرا لمرورك وكلامك صحيح الحمد لله الوضع الان غير زمان ولكن زمان كانت الامور مبسطة اكثر مما تتصور وكان لكل شيء لذة من الحاجة اليه .

القادري
06-28-2010, 02:10 PM
ابو فهد يسعد كل أوقاتك موضوع جميل
جدير بالأهتمام
وخصوصاً للجيل الواعي من أبناء هذه الصفة
لكي يتأملوا ثم يقارنوا بين هذا وذاك ولولم يكن هناك وجه للمقارنة
ولكن لابد للمتأمل أن يتأمل ثم يتألم
ماأجمل الزواج أيام زمان
وخصوصاً العرضة التي تعقب الزواج بليلة مع أبناء القرية وثلة من الكبار المقلعين
وفي هذه الليلة تبدوا سوأة العروسين بما يتلا من أيات المدح في وم العريس ووم العروس
ثم يتطرقون للمثومة وماكان من حال العشاءليلة العرس ويقلبون الحسيل حسيلة
والخرف نعجه
وبعد إنتهاء العرضة يذهب الجميع كلاً الى بيته
الا المتسمعين من نغمات الربابة والعزف البديع علة أوتار الناي هههههههه
كما ذكرت لك سابقاً عن جمال الموضوع الا إنه كان ينقصه بعض الديكور الشعبي ليزيد من جمال الطرح
الى أن القاك بخير
دمت بخير ... أخوك القادري

ابوفهد العمري
06-29-2010, 05:55 AM
بني عمرو سقاها السيل

شكرا لمرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
06-29-2010, 05:57 AM
الاستاذ القدير القادري

اسعدني مرورك يشهد الله بارك الله فيك وما طلبته من وجهة نظري لا احب التعمق فيه وجهة نظر .
اشكرك على مرورك .

dr_zakaria
06-29-2010, 04:21 PM
كفيت ووفيت يا بو فهد
الله يعطيك العافيه على هذه النبذه المفيده
بصراحه كان هناك لذه لكل شي ايام زمان
والان تروح للزواجات تدف عمرك دف
اشكرك وفقك الله
تقبل مودتي وتدرون العوايد القديمة كان لها اسلوب خاص وايامنا هذه قليل اللي يعرف التقاليد د-زكريا

ابوفهد العمري
06-30-2010, 07:14 AM
دكتورنا الفاضل / زكريا

اشكرك لمرورك وتعليقك وكلامك الجميل دمت بخير ودام اردننا الحبيب بعز تحت قيادته الحكيمة .

الرحايا
06-30-2010, 05:48 PM
طرح رائع وجميل..
جعلنا نعيش اجواء البساطه المتناوله في هذا الموضوع
بجميع حذافيرها،،
وايضاً معرفة مدى طيبة النفوس والنوايا الحسنه والقلوب النظيفه
في زمانهم،،
يعطيك العافيه ابوفهد ماقصرت على ماطرحته لنا هنااااا؛
كل التقديروالاحترام*.

فجر
07-01-2010, 01:24 PM
طرح رائع ابو فهد
سلم على ايام زمان والله ياهذا الوقت انا فى ملابدة قبل العزيمة باسبوع هذا اذا كانت العزيمة من عامة الناس فكيف اذا كامت خاصة

بالامس كنت بزيارة احدى القريبات بعد عودتها من رحلة بعد الزواج هى وعريسها اسال الله لهم التوفيق ولكل العرسان
عموما كان ضمن الصور التى اطلعتنى عليها من خلال رحلتهم
زواج فى حديقه الساعه 10 صباحا وكانت تحكينى كيف كان الامر بسيط وغير مكلف وكان كل من مر بجانب الحديقة يلقي نظرة..
طبعا الزواج بماليزيا او الرحلة عموما

وعندما قلت لها كان عندنا زمان بهذا الطريقة وابسط بس كان الكرم سمة عندنا لم تصدق هى وبنات جيلها

وكانت ردود الفعل يالله كيف تتحملون قومة الصباح
شكرا عمو ابو فهد وعذرا للاطاله ولكن الشئ بالشئ يذكر ..

ابوصاهودالعمري
07-01-2010, 05:07 PM
ابوفهد
الله يسلمك من كل مكروه ومن تحب
الامركان يسر وحتى الي اليوم يسولفون عنه
من حلاوته وجماله
وذكرتنا بقصص فديمه للاباء والاجداد
وكان حتى الاولاد يطلعون رجال مثلك وشرواك
بارك الله فيك
ولك خالص الحب والاحتراااام

المشوار
07-01-2010, 08:13 PM
ابوفهد يشكر على هذه المعلومات التي اصبحت عند شباب اليوم مفقوده ونطمع من ابو فهد وكبار السن ان يثرون المنتدي بالعادات السابقة والمفيدة علما اني عشت انا هذا الزواج في عام 1404 هـ

سد الوادي
07-12-2010, 10:31 PM
يعطيك العافية


ابو فهد

والله يسقي ايام زمان كان لكل شي طعم

علما انا لم نلحق بما لحق عليه من قبلنا

فائق مودتي

نور حياتي
07-14-2010, 08:43 AM
يعطيك العافية