المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وسوم الابل في بني عمرو!!!!


النمر الازدي
11-03-2007, 03:55 AM
كما نعلم بان الابل كانت لها مكانه عند قبائل الجزيره العربيه عامه والباديه خاصه فهي غذائهم وراحلتهم
وكان اهل الباديه من بني عمرو ورجال الحجر عامه لهم اهتمام كبير با الابل ومن قديم الزمان وقد ذكر
ذلك الهمداني في كتابه عن الجزيره العربيه حيث قال بان اهل الجهات الشرقيه من رجال الحجر وهم البدو
يهتمون با الابل والخيل وكما نعرف بان هناك منطقة البداوه يوجد بها الكثير من الابل التي يضع فيها ملاك
الابل من بني عمرو ابلهم فهم يملكون ابل من افضل السللات ومناطق الباديه في بني عمرو يوجد بها الكثير من
المرعى الطيبه للابل ولكن الجميع يتسال كيف هي وسوم الابل في بني عمرو فا الجميع يجهل هذا رغم وجود
الكثير من الابل في بادية بني عمرو والتي تاخذ مساحه كبيره من بني عمرو وكما يعرف الجميع فا بني عمرو
في الاساس كانت اغلبها باديه ولكن يوجد الكثير من قبائل بني عمرو تحضروا قبل مئات السنيين وبقي بعضهم
على حياة الباديه ونحن هنا نريد ان نعرف وسوم الابل في بني عمرو وخاصة وانها تمثل شيء من تراثنا
واتمنى من الاخوان وخاصه من بادية بني عمرو ممن لديهم معرفه بهذا الشيء اعطائنا اياه ووضعه في المنتدى

ولكم جزيل الشكر

القادري
11-03-2007, 12:26 PM
النمر الازدي حيلك وحيا علمك ؛؛؛؛؛موضوع جدير بلاهتمام
ولاكن
الابل في الباديه وفي تهامة رجال الحجر عموماً كانت بأعداد بسيطه لا يكاد يكن عند الواحد من ملاكها الا اعداد بسيطه
والنادر منهم تجد عنده عشر من الابل لانهم وبأختصار شديد ليسوا بأهل ابل من الاساس

اما اهل السراه فكان كل اثنين او ثلاثه يتشاركون في جمل لغرض نقل محصول البلاد على راس السنه او لشيل بيت الشعر كل عام مرة واحده فكنا لا نشاهد في اغلب القرى الا جمل واحد

الا تعلم ان حال الجمل والحمار عندنا في رجال الحجر لا فرق بينهما فما كانت الا وسيله لبلوغ هدف
ثم تغيرت الوسايل فأنتهى بذلك دور الجمل والحمار 0

ثم كانت عاقبة الجمل ان بيع بثمن بخس او ترك يهيم على وجهه حتى مات
اما عاقبة الحمار فأذكر قبل 25 عام كنوا يجمعونها من القرى في لواري وقلابات ويتم التحلص منها برميها في شمرخ على طريق الطايف

فبمعنى شامل ارى والراي لك ولجمهور المنتدي انا لسنا باهل لتربية الجمال ولا حتى الحمير السنا سرعان ما هجرنا كل ما هو قديم بدعوى الحضاره

هناك قبيلة عمريه اهل مال وحلال كان اضعف واحد فيهم لديه 500 راس من الاغنام ومن خيرة الانواع والفصايل وها هم باعوا بيوت الشعر والحلال من ذو مايقارب ال 30عام وسكنوا في حلبا
ومن ومن رغب منهم في العودة للبداوه تجده ساكن على احدى الطرقات وفي صندقه
ومثلهم كثيرين من بدو بني شهر وغيرهم من رجال الحجر

ولا ننسى اهالي تهامه الذين تركوا تربية الماشيه بوجه عام وقس على هذا

السوأل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اي وسم تريد من امه هذا حالها

اخيرا امل ان يكن كلامي هذا غلط وياليته يكن غلط ولكن هذا واقع الحال والله المستعان

هذا ما نغرم به في علمك وعفاك

ذيـ عمرين ـب
11-03-2007, 10:16 PM
شكرا لصاحب الموضوع
وشكرا لك على وجهة نظرك يالقادري التي لاتخلوا من وجاهة

واختلف معك عزيزي القادري في بعض ماذهبت اليه وإن كنت أوافقك في أساس الموضوع

فبادية بني عمرو كانت عندهم الابل بكثرة وحدثني بذلك احد كبار السن

واما الان فمعظم حلالهم الاغنام لان الغنم اكثر بركة واسهل تربية، ولايزال هناك من ابناء البادية بل حتى القرو من يهتم بتربية المواشي
وانا اعرف قبل 11 سنة من لديه 800 راس أظنه من آل جمعة ، بل حدثتني احدى القريبات انها التقت عند احد الجيران بامرأة كبيرة من آل جمعة تمتلك هي وزوجها مايقارب هذا العدد 800 راس تقريبا، وكانت هذه المرأة تأتي عند ابنها الموظف في الشرطة في وقت البرد، وأول مايذهب البرد -وهي تعرف ذلك بالنجوم- تعود إلى بيت الشعر في البداوة..



وجهة نظر !!! والمعذرة على كل حال

القادري
11-04-2007, 03:23 PM
[QUOTE=ذيـ عمرين ـب;390876]شكرا لصاحب الموضوع


ذيـ عمرين ـب

وشكرا لك على وجهة نظرك يالقادري التي لاتخلوا من وجاهة

سامحك الله فكلامي بسيط وبعيد عن التهويل والوجاهه ولم اقل الا واقع الحال الذي يعيشه البدوي نقال العمود
والقروي ؛؛؛؛؛ والتهامي ؛؛؛؛ وليس لي مصلحة بقدر ما اذهب الى سبر اغوار الموضوع وتفنيده وتوضيح الحقيقه

فبادية بني عمرو كانت عندهم الابل بكثرة وحدثني بذلك احد كبار السن


انا اوافقك ان كان في هذه البقعة من ارض العمريه والشهريه وبالحارث ربع حلال المنطقة الجنوبيه من الضأن والماعز
اما الابل فالله يسلم من رعى الابل فعلى قول الحضران ( روح يابويه ) والله ماعندكم ولا بله

ذيـ عمرين ـب ؛؛؛ لا ينبت البر الا عند من يعتني به وكذالك الحلال والمال وماكان على شاكلتها

القاك بخير ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

القــــــــــــــ ذيـ عمرين ـب ــــــــــــــــادري

النمر الازدي
11-05-2007, 09:22 AM
النمر الازدي حيلك وحيا علمك ؛؛؛؛؛موضوع جدير بلاهتمام
ولاكن
الابل في الباديه وفي تهامة رجال الحجر عموماً كانت بأعداد بسيطه لا يكاد يكن عند الواحد من ملاكها الا اعداد بسيطه
والنادر منهم تجد عنده عشر من الابل لانهم وبأختصار شديد ليسوا بأهل ابل من الاساس

اما اهل السراه فكان كل اثنين او ثلاثه يتشاركون في جمل لغرض نقل محصول البلاد على راس السنه او لشيل بيت الشعر كل عام مرة واحده فكنا لا نشاهد في اغلب القرى الا جمل واحد

الا تعلم ان حال الجمل والحمار عندنا في رجال الحجر لا فرق بينهما فما كانت الا وسيله لبلوغ هدف
ثم تغيرت الوسايل فأنتهى بذلك دور الجمل والحمار 0

ثم كانت عاقبة الجمل ان بيع بثمن بخس او ترك يهيم على وجهه حتى مات
اما عاقبة الحمار فأذكر قبل 25 عام كنوا يجمعونها من القرى في لواري وقلابات ويتم التحلص منها برميها في شمرخ على طريق الطايف

فبمعنى شامل ارى والراي لك ولجمهور المنتدي انا لسنا باهل لتربية الجمال ولا حتى الحمير السنا سرعان ما هجرنا كل ما هو قديم بدعوى الحضاره

هناك قبيلة عمريه اهل مال وحلال كان اضعف واحد فيهم لديه 500 راس من الاغنام ومن خيرة الانواع والفصايل وها هم باعوا بيوت الشعر والحلال من ذو مايقارب ال 30عام وسكنوا في حلبا
ومن ومن رغب منهم في العودة للبداوه تجده ساكن على احدى الطرقات وفي صندقه
ومثلهم كثيرين من بدو بني شهر وغيرهم من رجال الحجر

ولا ننسى اهالي تهامه الذين تركوا تربية الماشيه بوجه عام وقس على هذا

السوأل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اي وسم تريد من امه هذا حالها

اخيرا امل ان يكن كلامي هذا غلط وياليته يكن غلط ولكن هذا واقع الحال والله المستعان

هذا ما نغرم به في علمك وعفاك
القادري
هل تستخف يا اخي بعقولنا بادية بني عمرو ورجال الحجر عموما اهل ابل ومن اكثر من الف عام والهمداني
وصف بدو رجال الحجر با انهم اهل ابل وانت الان بعد الف سنه تناقض قوله!!!!يا اخي اهل السراه معروف انهم
ليسوا اهل ابل وكذلك اهل تهامه ولكن اهل الباديه اشتهروا بتربيته وتجود في منطقة البداوه الكثير من الابل
لاهل الباديه من بني عمرو بل يكفي انه ظهر رجل في صحيفة عكاظ اطلق عليه (عاشق الابل)واسمه غيثان
العمري من كعب البدو ويملك المئات من الابل وذكر في نفس الصحيفه ان منطقة القوباء ووادي ترج يكثر بها
الابل ومن افضل السللات ايضا وانت تقول لي بعد كل هذا انهم ليسوا اهل ابل مع العلم ان مساحة بني عمرو
اغلبها من ناحية الشرق وكانت اغلب قبائل بني عمرو باديه واغلبهم استقر قبل مئات السنيين .

القادري
11-05-2007, 12:12 PM
كما نعلم بان الابل كانت لها مكانه عند قبائل الجزيره العربيه عامه والباديه خاصه فهي غذائهم وراحلتهم
وكان اهل الباديه من بني عمرو ورجال الحجر عامه لهم اهتمام كبير با الابل ومن قديم الزمان وقد ذكر
ذلك الهمداني في كتابه عن الجزيره العربيه حيث قال بان اهل الجهات الشرقيه من رجال الحجر وهم البدو
يهتمون با الابل والخيل وكما نعرف بان هناك منطقة البداوه يوجد بها الكثير من الابل التي يضع فيها ملاك
الابل من بني عمرو ابلهم فهم يملكون ابل من افضل السللات ومناطق الباديه في بني عمرو يوجد بها الكثير من
المرعى الطيبه للابل ولكن الجميع يتسال كيف هي وسوم الابل في بني عمرو فا الجميع يجهل هذا رغم وجود
الكثير من الابل في بادية بني عمرو والتي تاخذ مساحه كبيره من بني عمرو وكما يعرف الجميع فا بني عمرو
في الاساس كانت اغلبها باديه ولكن يوجد الكثير من قبائل بني عمرو تحضروا قبل مئات السنيين وبقي بعضهم
على حياة الباديه ونحن هنا نريد ان نعرف وسوم الابل في بني عمرو وخاصة وانها تمثل شيء من تراثنا
واتمنى من الاخوان وخاصه من بادية بني عمرو ممن لديهم معرفه بهذا الشيء اعطائنا اياه ووضعه في المنتدى

ولكم جزيل الشكر

القادري
هل تستخف يا اخي بعقولنا بادية بني عمرو ورجال الحجر عموما اهل ابل ومن اكثر من الف عام والهمداني
وصف بدو رجال الحجر با انهم اهل ابل وانت الان بعد الف سنه تناقض قوله!!!!يا اخي اهل السراه معروف انهم
ليسوا اهل ابل وكذلك اهل تهامه ولكن اهل الباديه اشتهروا بتربيته وتجود في منطقة البداوه الكثير من الابل
لاهل الباديه من بني عمرو بل يكفي انه ظهر رجل في صحيفة عكاظ اطلق عليه (عاشق الابل)واسمه غيثان
العمري من كعب البدو ويملك المئات من الابل وذكر في نفس الصحيفه ان منطقة القوباء ووادي ترج يكثر بها
الابل ومن افضل السللات ايضا وانت تقول لي بعد كل هذا انهم ليسوا اهل ابل مع العلم ان مساحة بني عمرو
اغلبها من ناحية الشرق وكانت اغلب قبائل بني عمرو باديه واغلبهم استقر قبل مئات السنيين .


النمر الازدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛؛؛ وبعد
لا داعي للنرفزه خل قلبك على كراسيه
والتعلم يأخي انه لن يزيد ولا ينقص في سمعة قبائل بني عمرو حاضرة وباديه كون عندهم اولم يكن عندهم قطيع من الابل
فهذه القبائل معروفه بنخوتها وشجاعتها والتعلم يأخي اني مطلع جيد على اغلب موروث المنطقه الجنوبيه
ولا انكر ان هناك من كان يربي الابل في تهامه وفي الباديه ولكنها بأعداد لا ترقى الى ان نسأل عن الوسوم 0

ولو افترضنا جدلاً في وقتنا الحاضر ان هناك عشرة ملاك للابل عند كلاً منهم 40 من الابل كم تكن هذه الابل اذا جمعنها

الم ترى معي في مزايين الابل لقبيلة عتيبه وحدها 0
كم كانوا الذين شاركو بالابل المنقيه التي تتوفر فيها شروط مزايين الابل العربيه
ثم انهم جمعوا لهذا المزاين 2500000 خمسه وعشرون مليون ريال اين الثرى من الثريأ صحرأ كامله تغطيها الابل

لماذا نغالط انفسنا ونلبس توب لايليق علينا لبسه
هل تراني حسود لا والله انني احب الخير لكل امة محمد
وبودي ان عند كل شخص من قبائل بني عمرو 1000راس من الابل وكم اكن سعيد لوتحقق ذالك الحلم

يأخي تركنا زراعة المدرجات الزراعيه من البر والذرة والشعير وتنكر البدوي لخدره وغنيماته وسوف ياتي يوم يترك اهل النخل نخلهم وزرابهم

خذها قاعده :: اذا لم يحافظ المزارع على زراعته
والبدوى على غنمه
ومربي النحل على نحله
وكل ذو صنعة على صنعته
فلن يستقيم للامه حال يأخي لا يصلح المزارع صاحب خدر وغنم حتى لوحاول وحاول فسيفشل لانها مهنة غيره
ولن يصلح من نشأوالديه بدو في خدر ويرعون الاغنام لان يحرث ويحصد حتى لو حاول وحاول فسيفشل وقس على هذا

اخيراً انا احاكي العقول الواعيه المدركه واشخذ هممها في المحافظة على تراثها وأنا لا استخف بعقول البشر ففيهم منهو احسن مني ولا نزكي على الله احد

اتركك بخير والى وسوم جديده في امان الله؛؛؛؛ القادري

الاماكن
11-06-2007, 12:00 AM
اسال ال جمعه عن الابل والاوسام

النمر الازدي
11-06-2007, 08:30 AM
النمر الازدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛؛؛ وبعد
لا داعي للنرفزه خل قلبك على كراسيه
والتعلم يأخي انه لن يزيد ولا ينقص في سمعة قبائل بني عمرو حاضرة وباديه كون عندهم اولم يكن عندهم قطيع من الابل
فهذه القبائل معروفه بنخوتها وشجاعتها والتعلم يأخي اني مطلع جيد على اغلب موروث المنطقه الجنوبيه
ولا انكر ان هناك من كان يربي الابل في تهامه وفي الباديه ولكنها بأعداد لا ترقى الى ان نسأل عن الوسوم 0

ولو افترضنا جدلاً في وقتنا الحاضر ان هناك عشرة ملاك للابل عند كلاً منهم 40 من الابل كم تكن هذه الابل اذا جمعنها

الم ترى معي في مزايين الابل لقبيلة عتيبه وحدها 0
كم كانوا الذين شاركو بالابل المنقيه التي تتوفر فيها شروط مزايين الابل العربيه
ثم انهم جمعوا لهذا المزاين 2500000 خمسه وعشرون مليون ريال اين الثرى من الثريأ صحرأ كامله تغطيها الابل

لماذا نغالط انفسنا ونلبس توب لايليق علينا لبسه
هل تراني حسود لا والله انني احب الخير لكل امة محمد
وبودي ان عند كل شخص من قبائل بني عمرو 1000راس من الابل وكم اكن سعيد لوتحقق ذالك الحلم

يأخي تركنا زراعة المدرجات الزراعيه من البر والذرة والشعير وتنكر البدوي لخدره وغنيماته وسوف ياتي يوم يترك اهل النخل نخلهم وزرابهم

خذها قاعده :: اذا لم يحافظ المزارع على زراعته
والبدوى على غنمه
ومربي النحل على نحله
وكل ذو صنعة على صنعته
فلن يستقيم للامه حال يأخي لا يصلح المزارع صاحب خدر وغنم حتى لوحاول وحاول فسيفشل لانها مهنة غيره
ولن يصلح من نشأوالديه بدو في خدر ويرعون الاغنام لان يحرث ويحصد حتى لو حاول وحاول فسيفشل وقس على هذا

اخيراً انا احاكي العقول الواعيه المدركه واشخذ هممها في المحافظة على تراثها وأنا لا استخف بعقول البشر ففيهم منهو احسن مني ولا نزكي على الله احد

اتركك بخير والى وسوم جديده في امان الله؛؛؛؛ القادري

القادري
اول انا لم اقل ان الابل ترفع من شان القبيله او تنقصها فا قريش التي كانت اعظم قبائل بني عدنان واصرحها نسب
واعلاها شان ومكانه لم تكن مشهوره بتربية الابل بل كانت تستخدمها للتجاره ونقل المعونات كحال اهل السراه
في الجنوب وفي المقابل فان قبائل السودان ومورتانيا لديها من الابل اضعاف مالدى قبائل الجزيره لكن سؤالي
عن الابل يعود لانه يمثل شيء من تراثنا ولو كنت انت تصر على رايك فلايهمني وليس هناك داعي ان ترد على
موضوعي لانه موجه لا اهل المعرفه وليس للمستعبطين مثلك

وبا النسبه لقولك ان الاعداد لاترقى لان نسال عن الوسوم فا يا اخي قبيلة غامد لاتملك اعداد كبيره من الابل
وليس لديها الا القليل ومع ذلك لديها وسوم للابل فلماذا لا نسال عن وسوم الابل في بني عمرو.

وبا النسبه لكلامك عن عتيبه ومزايينه يا اخي كثرت ما راييت من الابل في مزايين عتيبه ليس دليل على انهم كانوا
يملكون كل هذه الاعداد فا اغلب المشاركيين في المزايين هم من التجار الذين كان بعضهم لايملك الابل اساسا
ولكن اصبح يشتري فيها ويهتم بها وبعضهم يتاجر بها وهناك من قبائل نجد الحضريه التي لم تكن تهتم با الابل
اصبح بعضهم الان من اكبر ملاك الابل ويوجد من بعض القبائل التي لم تكن تملك سللات طيبه من الابل ملاك اصبحوا
يملكون افضل الابل وكل هذا با اموالهم فا يكفي ان افضل سللات الابل وهي المجاهيم اساسها من المناطق الشرقيه
من الجنوب ولم تملكها قبائل نجد الى في اخر عشر سنوات ومنها عتيبه ولعلمك ان عتيبه والتي يدعي ابنائها با انها
اصلها من بني سعد والذين يعيش اغلبهم في السراه واغلب العتبان لم يعرفوا الابل الى بعد ان انتقل بعضهم الى
نجد قبل مئة سنه اما بدو رجال الحجر فقد كانوا اهل ابل ومن اكثر من الف سنه قبل ان تخلق قبيلة عتيبه الحديثه
والتي دعمت بمساعدات وواسطات لتقيم المزايين التي اظن لو دفعت اموالها لفقراء الحويه والدوادمي لكان افضل
لهم من اختيار ملكة جمال الابل.

رحيق الورد
11-12-2007, 06:25 PM
كلام النمر الازدي صحيح اكثر هل المزاين الان من الحضر ولكن الشغله مهايطه لا اقل ولا اكثر ولكن بالنسبه لوسوم الابل في بادية رجال الحجر عموما وانا ذكرت رجال الحجر لان حالنا واحد سمعت ان البهشه وال ثعلبه من بدو بلحمر لديهم وسم وبني يثله اهل منصبه ايضا فانا متاكد ان ال جمعه الباديه لديهم وسوم ايضا بالنسبه لكلام القادري صحيح اكثر الناس اليوم تخلوا وتركوا البداوه ومشوا في ركب الحضاره

شهاب1
12-09-2007, 01:29 AM
الســــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبلاكاته


اخواني سوف احاول ان افيدكم ببعض مما يجول في ذاكرتي عن الابل في منطقة بني عمرو

ولو اني لم اعايشها الا قليلا ولكن ذكراها في قلبي الى ان يقبضني الله اليه

تعلمون ان مساحة بني عمرو كبيره جدا وخصوصا من السراه الى اطراف بيشه وكان معظم رجال بني عمرو بدو

قبيلة الشج كان اغلبهم بدو وقبيلة عضيدات ايضا وقبيلة ال الشيخ بدو كان لديهم اغنام وايضا ابل وبقر وحمير

وكانوا يقطنون فيما نسميه الان (( حله)) او كانوا يترحلون من مكان الى اخر وهذا الكلام لا ينفيه الا جاهل او صغير سن

وكانوا يذهبون الى الحجاز للتسوق ولحراثة ارضهم وفي فصل الشتاء غالبا ما كانوا ينزلون الى الحلل طلبا للدفأ

ورعي مواشيهم

وكان يوجد عندهم ابل ولكن باعداد قليله وكان بعضهم يتشارك في جمل او اكثر لغرض المنفعه فيما بينهم


اما بالنسبه للبدو وهي قبيلة الجمعه وكعب فكانت تملك الابل وتختلف نسبتها من بيت لآخر

فبعضهم كان يملك اثنين والبعض خمسه والبعض يصل العدد عنده الى اكثر من عشرين راس

وكانت هي الوسيله الاكثر استخدامآ لشد البيت ونقله من مكان الى اخر وايضا جلب الماء عليها بواسطة(( القرب))

وايضا الحطب((((((( طبعا وما يهون الحمار والله يا كان يجيه كرف)))))))):weight_li

وكان لقبيلة ال جمعه وسم وهو معروف الى يومنا هذا وان لم تخني الذاكره فهو ((مطرق وفراشه))

ولكي اكون واضح معكم بشرحلكم المطرق والفراشه

الفراشه وهي راس ((المحراك)) والمحراك هذا كانت اداه تستخدم لتحريك النار او تجميع الجمر او ردم خبز المله

واما المطرق وهو سيخ حديدي يشبه عصى الخيزران وكانو غالبا ما يستخدمون المحراك بكلتا جهتيه للوسم.

ولا زال الكثير من بدو بني عمرو يملكون الابل حتى وهم في حاضرتهم

وايضا لا اغفل عن بعض اعيان بني عمر و الذين يملكون ابل ومنهم ((صالح بن علي)) من شعار بني عمرو

ويملك كمية لا باس بها حتى ان جريدة الوطن اوردت عنه خبر في صفحاتها وعن حبه وتعلقه بها

كيف لا وهو وابوه واجداده عاشوا معها وربوها واحبوها

ايضا لايفوتني ان اذكر لكم شخص من آ ل الاصفاء على ما اعتقد كان بدوي وكان يملك ابل

وقد قتله جمله رحمه الله رحمة واسعه والسالفه ذي لها اكثر من 15 سنه

واسمه فايز العسبلي وكان محبوبا من الجميع رحمه الله


اتمنى ان اكون افدتكم وعذرا على الاطاله ونتقبل انتقادكم واسالتكم بصدر رحب.



ودمتم سالمين

فتى نيد
12-14-2007, 07:07 PM
اخي الازدي احب اطمنك ان الابل لازالت ولكن بقله فلقد حاربه اهلها حتى انهم رموها بالرشاش في البداوه علشان اكلت من شجر الكين والحماط بساتين اهل الحضاره ولقد انشد الشاعر بن هضبان في الجمل قصيده عظيمه متاثرا لما الت اليه الابل في وقتنا من نكران للجمبل ورمي بالرصاص والقصيده معروفه ومن ابياتها0 احتزم راعي الرشاش ثم اتبعنا ثم رمينا 00 والله لو كنت جندي من سرايل ما يطرد وراي فهذا اخي اخر وسم توصلت اليه الابل في باديتنا وشكرا اخي

القادري
01-04-2008, 12:23 AM
لا زلت لا اومن بهذه الوسوم

ابوباسل الجمعي
09-23-2008, 07:38 AM
باعوا بيوت الشعر والحلال من ذو مايقارب ال 30عام وسكنوا في حلبا
ومن ومن رغب منهم في العودة للبداوه تجده ساكن على احدى الطرقات وفي صندقه


الاخ/القادري
السلام عليكم وبعد :g::g::g:
لم يكن العشم ان تقول هذا الكلام باعوا بيوت الشعر والحلال
ولاكن لم يسكنو على احدى الطرقات وفي صندقه :030305123024::030305123024::030305123024: انتبه فوالله ثم والله انك لا تلقاء
الكرم وشبب الا في بيوتهم ان كنت تعرف الشبب بعدين الواحد يثمن كلامه ولا يسب ربعه
انا فداك عسى الرساله وصلت .
ام الوسوم / فوسم ال جمعه الفراشه والمطرقه
وسلامتكم:010305123602:

ابوباسل الجمعي
09-23-2008, 07:41 AM
باعوا بيوت الشعر والحلال من ذو مايقارب ال 30عام وسكنوا في حلبا
ومن ومن رغب منهم في العودة للبداوه تجده ساكن على احدى الطرقات وفي صندقه


الاخ/القادري
السلام عليكم وبعد
لم يكن العشم ان تقول هذا الكلام باعوا بيوت الشعر والحلال
ولاكن لم يسكنو على احدى الطرقات وفي صندقه لا لا لا انتبه فوالله ثم والله انك لا تلقاء
الكرم وشبب الا في بيوتهم ان كنت تعرف الشبب بعدين الواحد يثمن كلامه ولا يسب ربعه
انا فداك عسى الرساله وصلت .
ام الوسوم / فوسم ال جمعه الفراشه والمطرقه
وسلامتكم

ولد ال محفوظ
12-19-2008, 04:57 AM
الم ترى معي في مزايين الابل لقبيلة عتيبه وحدها 0
كم كانوا الذين شاركو بالابل المنقيه التي تتوفر فيها شروط مزايين الابل العربيه
ثم انهم جمعوا لهذا المزاين 2500000 خمسه وعشرون مليون ريال اين الثرى من الثريأ صحرأ كامله تغطيها الابل

لماذا نغالط انفسنا ونلبس توب لايليق علينا لبسه
هل تراني حسود لا والله انني احب الخير لكل امة محمد
وبودي ان عند كل شخص من قبائل بني عمرو 1000راس من الابل وكم اكن سعيد لوتحقق ذالك الحلم

اغلب هذه القبيلة التي ذكرتها وغيرها اصبحوا رعيان حلال وابل بالفلوس كلها من باب الفشخرة وبعضهم لابوه ولاجده كانوا رعيان ابل
وبالنسبة للابل فكما سمعت والله اعلم انه في القرى كان هناك عند كل لحمة جمل او ناقة يتقاسمونها اما البداوة فكانت بكثرة وكانت لها وسوم قديما . اما الان فلم تعد في القرى موجودة
وهي موجودة بقلة عند بداوة بني عمرو مثلها مثل اي قبيلة من رجال الحجر الان.

نسيم المهللين
12-27-2008, 09:21 PM
ارجوا من الاخوان ان يتاكدوا من معلوماتهم واللي مايعرف عن الموضوع شئ ماهوب لازم يرد قبيله ال جمعه لازالت متمسكه بالابل ولها وسومها وهي (المطرق والفراشه)
وبعدين ترى الابل حلال مثلها مثل الغنم والبقر ماتحتاج الصجه ذي كلها واشكركم جميع

الخطاف
08-30-2009, 09:43 AM
اشكر لك حسن اختيارك ونشاطك
لك تقديري وامتناني

عمري خرجاوي
07-17-2012, 10:50 AM
اشكر لك طرحك الموضوع اللي يهتم ويحاكي تراث وماضي بني عمرو سواء بادية أو سراه أو تهامه ..

أاما الاخ الي داخل يستعبط ويستخف دمه فياليت اذا مايعرف التاريخ لا يتكلم فيه ..

أنا من أهل السراه وكان لنا جمل وعلى ماذكر من شيباننا أنه كان لك بيت في السراه عالاقل جمل وكان من المفاخرة بينهم ويستخدم أيضا للتنقل ..

أما أهل البادية سابقاً .. و اللي هم الأن محصورين في ال جمعه وكعب فكانو أهل حلال ورعي وكانو يربون الأبل والغنم بكثره ويشدون وراْ المرعى ويتاجرون ويبيعون فيها ويأكلون منها ويحلبونها ويتعوشون منها ..

وللامانه موضوع الوسوم ماسألت فيه شيباننا .. بس سمعت به من شباب آل جمعه أن لهم وسوم معروفه