المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشعار مأثورة في بلاد بني عمرو


سحر الجنوب
06-04-2006, 03:20 PM
هذي بعض الابيات القديمه في بلاد بني عمرو تحكي بعض ماكان يعانيه الفلاح والراعي والزارع , فكانوا يتسلون بذكر هذي الابيات وترديدها .
الأبيات مليئة بالحكم وتدل على رزانة أصحابها ..


الأول يقول :
عبيدالله بلاني زرع الادخال كم لي اسوقه ولا طال
مع صلاة الشافعي نسرح نسوقه
والطيور اكلت عذوقه

والثاني :
يالرفاقه ظامني دب الحنش بيني وبين الثوب
إن خلعته قالوا انه مخفي هذا زقى بلحافه
وانا مانا مخفي غير التوى داب بمادمي
وان صبرت للقصته دلا معه سبعة ثرانبه

وسلامتكم ..

كلماتها صعبة شوي بس أي استفسار او شرح انا مستعده وشكرا

السااااري
06-04-2006, 04:32 PM
:bangin:
ياسحر الجنوب 0000 الله يغفر الذنوب 000 ويستر العيوب
ويطمن القلوب 0000يعطيك العافيه بس اتحدى لو الواحــد
يفهمها من اول مره 00 بس الحمدلله فهمتها وترى لهــــا
معنى كبييير جدا 0 الا كلمة ( الثرانبه )يجيب الله خير لــم
افهمها عسى خوي / غرمان بن عزيز يفزع لي يفسرها
والغريب ماذكرو ( المســـــــــوط) وفقك لله ياأختــــــي

تحياتي
اخوك/ السااااااري

سحر الجنوب
06-05-2006, 01:18 AM
هههههههههههههههههه لا موجود المسوط في اقوال مأثورة اخرى

لكن كويس انك فهمتها ماشالله انا قعدت يومين يشرحها لي الوالد بس يوم فهمتها اعجبتني كثييييييير وزي ماقلت تحمل معاني رااائعه واما عن كلمة ثرانبة فتعني الحنشان الصغيره وفي رواية يقولون انها المسوط
يعطيك العافيه ســــــــاري على مرورك الكريم

غرمان بن عزيز
06-05-2006, 01:31 AM
الله يعطيك العافيه يا سحر الينوب على هذي الأشعار الطيبه والحقيقه يا أخوي الساري التفسير على ما أظن ان كلمة ثرانبه جمع ثرنباني وهو حيوان صغير يبحث في المعافي ويشبه الثعلب لكن أصغر منه شوي والله أعلم 0 وعفاكم 0

أبو مانع
06-05-2006, 02:32 AM
الأخت سحر الجنوب
الله يعطيك العافيه لطرحك مثل هالأبيات

وحبيت أشرح بعض الكلمات
لتكون واضحه للجيمع
الاول
الأدخال : الدخن
ولا طال : المعنى في بطن الشاعر يقول إنهم اسقوه ماء وعيا ما يطول:d
نسرح : نقوم وبالأصح قومت الصباح
نسوقه: نسقيه وبالأصح يسقون الزرع
عذوقه : إن كان ما خاب الظن ثمرة الزرع

الثاني

ظامني: أوجعني
دب : دخــــل
زقى: رمــــــــى
بلحافه: بثوبه( الثوووب )
مخفي : مجنون
التوى : التف ( من الألتفاااف )
داب بمادمي : داب وصف للحنش ومادمي جسمي
للقصته : لدغته
دلا : نززززل
أو فيه كلمه عمريه ثانيه ( دعــــــــــب ):d

والثرانبه أعتقد أن وصف الأخ غرمان بن عزيزي الصحيح

والشاعر في النهايه له مغازي كثيره في هالأبيات


ولكم خالص مودتي..

أخوكم أبو مانع ..

سحر الجنوب
06-06-2006, 11:52 AM
هلا بك أخوي غرمان بن عزيز ويعطيك العافيه على التفسير وعلى مرورك بعد , واعتقد ان تفسيرك صحيح والله أعلم ..


أخوي ابو مانع مشكوور على مرورك وماقصرت شرحت شرح واااااااافي بالضبط نفس المعنى اللي فهمته انا كتبته انت ماشالله عليييك .. أنت ( قاموس المنتدى ) من اليوم ورايح هههههههه

هلا بكم كلكم مليوووووووووون .. ويعطيكم العافيه

أختكم : سحر الجنوب

أبو مانع
06-07-2006, 03:35 AM
هههههههههه حلوه ياسحر
طالع المعجم الوسيط ولا البحر المحيط خخخ

بس أتمنى تكون قريبه من الصح ..

وإذا كان ما على أحد المشرفين دووول

ينقل الموضوع لقسم الشعر أو الموروث وسلامتكم

ابو الغور
06-08-2006, 02:33 AM
وفي رواية يقولون انها المسوط



سحر الجنوب بما إن المشاركه هذه لي أول مشاركه
في المنتدى حبيت أشكرك على هالمجهود الطيب لكن لي ملاحظه بسيطه
عل التعليق هذا اللي بالأعلى وش دخل الثرانبه في المسوط؟؟؟؟؟؟؟

لكن الشاعر ربما له مغزى الله يعلم عنها


تحياتي .

أبو الغور

سحر الجنوب
06-08-2006, 10:34 AM
ههههههههههههههههههههههههههههه
هلافيك أخوي أبو الغور ويعطيك العافيه عالملاحظه
بس المسوط ماله دخل بالثرانبه , هذي مجرد مداعبه كانت في موضوع اخر مع الاخ الساااري فقط لاغير
أما معنى الثرانبه فمعناه الحنشان الصغيره كما قلت أو كما وضح الاخ غرمان بن عزيز في رده والله أعلم

عموما مشكور عالمشاركه واعتذر عن اللبس

أبوفارس
06-11-2006, 06:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سحر الجنوب بارك الله فيكِ

لي تعليق بسيط حول موضوعك الجميل

يبدو بأن هذه الحوارات في تهامه بني عمرو وليست في السراه
على إفتراض أن معنى الأدخال " الدخن" لأنه معروف أن الدخن لا يوجد إلا بتهامه، وكذلك اللهجة تدل على أنها تهاميه .

الأول يخاطب عبيد ويقول له :
الله بلاني بزرع الادخال يا كم لي اسوقه ولا طال
مع صلاة الشافعي نسرح نسوقه
والطيور اكلت عذوقه

مع صلاة الشافعي يقصد بها "التبكير قبل طلوع الفجر "
نسرح نسوقه " نسقيه بالماء"
اكلت عذوقه مثل ما ذكر الأخ ابومانع " الثمره"


والثاني :
يالرفاقه ظامني دب الحنش بيني وبين الثوب
إن خلعته قالوا انه مخفي هذا زقى بلحافه
وانا مانا مخفي غير التوى داب بمادمي
وان صبرت للقصته دلا معه سبعة ثرانبه

اعتقد بأن المعنى في كلامه حول التدخلات الحاصله لـه من احـد اقاربه في موضوع شخصي بالنسبة لـه ( يالرفاقه ظامني دب الحنش بيني وبين الثوب ) فوقع بين نار القرابه وهم التدخلات في شؤونه الخاصه (إن خلعته قالوا انه مخفي هذا زقى بلحافه) ولم يستطع أن يتخلص من ذلك القريب بقوله : ( وانا مانا مخفي غير التوى داب بمادمي) ولو صبر على ذلك القريب وتدخله في شؤونه الخاصة فلن يكتفي بذلك القريب وحـده وسيكون معه ناس آخرين ( وان صبرت لـلقصته دلا معه سبعة ثرانبه )

مخفي تجي بمعنى: خبل ، هبل ، ماهو في عقله .
ثرابنه المقصود بها ( الثعابين ) وهذا الإسم يطلق على الثعبان الذي يحمل اشد انواع السم

والله اعلم

أبو عابد
06-11-2006, 11:10 PM
يعطيكم العافية على هذه الأبيات الجميلة ...

والاخوان كفو ووفو .. وليس لدي أي ملاحظة إلا على القصيدة الثانية

يالرفاقه ظامني دب الحنش بيني وبين الثوب
إن خلعته قالوا انه مخفي هذا زقى بلحافه
وانا مانا مخفي غير التوى داب بمادمي
وان صبرت للقصته دلا معه سبعة ثرانبه


في البيت الثاني أعتقد أن الكلمة الصحيحة هي زقف ... أي رمى والله أعلم

سحر الجنوب
06-12-2006, 11:14 AM
الأخ العزيز أبو فارس احييك واشكرك على قرائتك للموضوع , أما عن تعليقك فأنا اتقبله بكل رحابة صدر واتقبل اي مداخله ومنكم نستفيد , قد يكون بعض مانقلته أنا غير صحيح او قد يكون ناقص ... فلعل ماقلته انت صحيح والله اعلم





أخوي أبو عابد الله يعافيك على مرورك الأجمل .. أما عن تعليقك على كلمة زقى فقد يكون هناك لفظين لنفس المعنى .. يعني قد تكون هذي صح وهذي صح وانت تعرف الروايات تختلف في نقل الاشعار والله اعلم



شاااكرة لكم مشاركاتكم في الموضوع

بحـــر
06-16-2006, 10:45 AM
مشكوره اخت سحر على هذا الطرح الجيد والله يعطيك العافيه

اما الثرانبه فهي كما قلتي الحنشان الصغيره

تقبلي تحياتي اخوك بحـــــــــــــــــــــــــــر

سحر الجنوب
06-17-2006, 02:10 PM
شكرا على مرورك بحر وابداء تعليقك وسلمت

حسن بن عويش
06-19-2006, 08:05 AM
الأخت / سحر الجنوب مشكوره اختي على هذا الطرح الرائع وأه لو تعلمين ويعلم الأخوة الذين علقوا على ما كتبتيه ماذا تعني هذه القصائد ومن قائلها اما ما تعنيه هذا القصائد فالشرح يطول وليس لدي الرغبة في التعليق عليه لعلمي الكامل بملابساته أما قائلها فهو احد شعراء بني عمر القداماء وكان من أبرزهم الم يكن هو الأبرز في عصره وهو الشاعر (سحيم ) من قبيلة بني كريم بن قرية ذا المظر وكان شاعر مبدع ولا زال بعض من عاصره على قيد الحياه ويحفظون الكثير من أشعاره التي تسجل بماء الذهب .
ملاحظة أضحكني كثيراً بعض التعليق أعلاه وأبكاني في نفس الوقت لمعرفتي الأكيده بما تحتويه تلك الكلمات من معنى رائع وتشبيه بليغ أما الثراونه فهي كما ذكر الأخ غرمان بن عزيز لك أعذب التقدير وللأخوة الذين كتبوا تعليقهم على ما ذكرتي .

أخوك / حسن بن عويش

سحر الجنوب
06-22-2006, 03:19 AM
الأخ والشاعر العزيز حسن بن عويش
اتشرف بمشاركتك في هذا الموضوع حقيقة .. واعلم كم تعني هذي القصائد للي يعرف قيمتها لذلك نقلتها هنا .. واعرف كم تحمل من حكم وقيم واقدر مشاعرك يا اخي ومشاعر كل الاخوان واتمنى احياء الكثير من القصائد القديمة ليتعرف عليها الجيل الجديد امثالنا ....
وشكرا مرة اخــــــــــــرى

العاقل
06-24-2006, 06:27 AM
تسلمين أختي سحر الجنوب على الطرح والأبيات الرائعة

وعموما أنا أشوف إن معبى ثارنبه كما قال الأخ غرمان والأخ حسن وهو حيون صغير كالثعلب وغذاؤة كالقط صغار الثعابين والفئران وغيرها



تسلمين أختي كاتبة المقال


ويسلمون كل المشاركين



تحياتي وتقديري للكل

أبوفارس
06-24-2006, 11:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي حسن بن عويش بارك الله فيك

أشكرك على التوضيح لقائل القصائد وصدقني إن كان عندي شك بأنه( سحيم ) رحمه الله ، حتى أنني رجعت لموضوع قديم يحمل أشعاره ولم أجـد هذه القصيدة من ضمنها .

والشكر موصول لصاحبة الموضوع

سحر الجنوب
06-26-2006, 04:08 AM
تسلم اخوي العاقل على مرورك و مشاركتك على الموضوع
ومشكور على تعليقك السليم وتعليق الاخوان كلهم


ابو فارس لا شكر على واجب ..

فيصل المالكي
08-28-2006, 05:00 AM
يعطيك العافية وتسلمين
والى الامام دائما

برهان
10-10-2006, 06:13 AM
ياسحر الجنوب الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع واشكر كل من ادلى بدلوه ووضح بما يعرف و اصلامجرد المشاركه
من الاعضاء فهذا يدل على تفاعلهم مع الموضوع لانه شيق جدا 0 واشكر ابوفارس فهو الاقرب للجواب
وهذا رايي في البيت الاخير ......: (وان صبرت للقصته دلى معه سبعة ثرانبه )
والصحيح ..................................... (وان صبرت للقصته دلى معه سبعة ثراونه ) جمع ((( ثروان )))يقول الشاعر صخيف بن زاهر من ال الفرشه (الصبي القفلي )
(و الى( ون ) صغيرتهن تغمز بعينها &&&& كما عين(( ثروان))) من السم عايلي .....الثروان هو الحنش
فا لمقصود انه اذا صبرت للقصة الحنش فسوف يدلي(ينزل ) معه سبعة حنشان تلقصني
اي اذا صبرت لخطاء المخطي فسوف يطلع لي سبعة من الناس يخطون عليه وهذا يدل على براعتهم رحمهم الله في التعبير عن مشاكلهم بالتلميح دون التصريح0
يوجد قريه في غامد اسمها (( الثراوين )) وعلى شان تضحكون قلت لاحد اولادي اقر اللوحه قال قرية (((الثوارين))))0:bigsmile:
هههههههههه

برهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــا ن

الخطاف
08-30-2009, 09:08 AM
اشكر لك حسن اختيارك ونشاطك
لك تقديري وامتناني