المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كنا زمآآآآن .


ابوفهد العمري
10-23-2016, 02:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنا زمان ...

الحلقة الأولى

ما ادري مالذي جعلني ارجع الى الماضي ولكنه لاشك الحنين لشيء ما فقدته .

ربما بعد مرور 60 عام من العمر والذي اسأل الله الكريم ان يغفر لنا ما اسرفنا فيه وان يضاعف لنا ماقدمنا فيه من حسنات اضعافا كثيرة .
لاشك ان الانسان يحن لماضيه ويتذكره ويحصل له ساعات يخلو فيها بنفسه فيتذكر ويستعيد شريط الحياة التي مرت بما فيها من حلو ومر وسعادة وشقاء وفقر وغنى وضيق وسرور .
هذا الشريط اذا مر يجد الانسان فيه ما يمكن ان يفيد غيره .
اما بخير فيتبعه او غير فياخذ منه عبرة .

في هذه الحلقات المتتابعة باذن الله تعالى سوف اشرح ما كنا عليه بالزمن القديم أي من عام 1380 الى اليوم وبحسب ما تبقى في الذاكرة فما طاب لكم فخذوه وما شأن عليكم فانسوه وادعو لي بحسن الختام فهذه الدعوة قد يعتبرها البعض للكبار فقط بينما هي للجميع فلايعرف أي منا متى خاتمته فما اجمل ان يختم له بالشهادتين .
يقول الناظم العمري ( أبو علي ) وفقه الله :

https://www.youtube.com/watch?v=VFk5Cf0L4Xk

كلام جميل من ابي علي فماقال الا الصحيح .
كانت الحياة بسيطة جدا .
عندك قوت يومك وانت واهلك في ستر ترى الانسان في غاية السعادة .
من يمتلك بيت من غرفتين ( سافلة وعالية ) يعتبر غني السفل للحلال ومستودع لاغراضه البسيطة من حطب او ادواة حراثة او اكل للحلال ان وجد .
والعلو عبارة عن غرفة واحدة لا تتعدى مساحتها 3 م ×3 م تكون مطبخ ومجلس وغرفة نوم للجميع وحتى الضيف ان بات عندهم .
اعلم ان البعض قد لا يصدق ولكن هذه الحقيقة .
كان الحب والعطف والاحترام هو سيد الموقف .
نعم قد يحدث اختلاف في وجهات النظر لكنه لا يصل الى خلاف وان وصل فسرعان ما يحل من قبل الجماعة .
وعلى شأن نبدأ ان شاء الله في بقية الحلقات اليكم هذه الاستراحة وتابعوا شكل المنازل ولكنها تعتبر قصور حديثة في ذلك الوقت .

https://www.youtube.com/watch?v=5KppjgyDQJc

الى اللقاء في الحلقة القادمة ان شاء الله .

عطر الحكي
10-23-2016, 05:07 PM
الله يعطيك الصحه والعافيه
وطولت العمر على طاعته
ننتظر ونتابع معاك الماضي الجميل

أبو ريان
10-24-2016, 05:11 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
عودة جميلة لذاكرتك ورائعة بإفادتك لنا بهذا الكم الجميل ..
حتى وإن كان بعضنا عرف شئ طفيف من شجون الماضي إلاّ أنه يتعايش
مع ما يسمع عنه ويعرف من أهل العلم به والخبرة والمعرفة والمعايشة الحقيقية ..
قلت فأبدعت وصوّرت فأوجدت مشهداً رائعا يعيشه من يقرأ فيشعر بما شعرت به ..
تقديري ..

dr_zakaria
10-24-2016, 08:00 PM
حياك الله اخوي أبو فهد انا سمعت شيلة يقول الناظم العمري وهي تعبر عن حياة لبساطةاللي ما تلوث بالوساطة وأيام الأخوة الصادقة بين الجيران ورغباتهم القوي وساق الله تعود تلك الأيام وحسافة انا عندي البوم الصور القديمة أيام بيوت الطين والحوش اللي فيه مكان للحلال لكن نقول الحمدلله انا وصلت عمر 60سنة يالله حسن الختام سلامي لكم يا هلي وربعي ببني عمرو

ابوخالد..
10-24-2016, 09:52 PM
برووووحي بروحي اشهد ان الكتاب باين من عنوانه هههههه
الله يسعدك كما اسعدتنا في هذه الليله
ويعطيك الصحه والعافيه وطولت العمرفي مايرضيه يارب
حن قلبي حن قلبي ههههه

https://www.youtube.com/watch?v=5KppjgyDQJc

ابوفهد العمري
10-24-2016, 11:19 PM
عطر الحكي

جزاك الله خير بارك الله فيك .
شكرا لمرورك .

ابوفهد العمري
10-24-2016, 11:20 PM
أبو ريان


شكرا لمرورك وفقك الله وبارك الله فيك .

ابوفهد العمري
10-24-2016, 11:21 PM
د/ زكريا


شكرا لمرورك بارك الله ومتعك بالصحة والعافية .

ابوفهد العمري
10-24-2016, 11:22 PM
أبو خالد


اسعدك الله اسعدني مرورك وتفاعلك مع الصفراق . هههه

شكرا لك .

ابوفهد العمري
10-24-2016, 11:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحلقة الثانية .

الحياة الاجتماعية .

كانت حياة بسيطة جدا حيث تعتمد الحياة على عنصرين رئيسين :
* - الزراعة .
* - الرعي .
حيث ان الزراعة هي المهنة الأولى في السراة وتهامة وبعض الأجزاء البدوية .
ومع ان هناك رعاة الا انهم يملكون المزارع .
وقليل من يمتهن الرعي فقط في بعض الأجزاء البدوية والتهامية .
وهناك حرف أخرى مثل :
التجارة والنجارة والصناعة ( خشبية , جلدية , حديد ) .
وهناك من يمتهن البناء او الخياطة وغيرها من المهن البسيطة والتي لا غنى لهم عنها .
كل هذه المهن يمتهنها رجال من أبناء القبيلة .
التواصل .
كان التواصل بين الجميع عالي المستوى فمهما حصل فلايمكن ان يصل الخلاف الى القطيعة .
الناس مع بعضهم في الوادي من الفجر وحتى المغرب كل في مزرعته ومع حلاله يتعاونون فيما بينهم ويتبادلون المنافع ويتساعدون فمن لم يجد الا ثور واحد للحراثة يجد اخر معه ثور واحد فيتعاصبون ويحرثون بلادهم ويسقونه بالماء حتى تنتهي الثارة ويجنون الثمرة .
اذا حصل لاحدهم مشكلة اجتمعوا جميعهم لمساعدته وجل مشكلته .
ان سقط له ثور في البئر او وقع جمله بحمله او غير ذلك يجدهم جميعا معه فان فقد من ذلك شيء التفوا حوله وواسوه وعوضوه في خسارته كل بجهده .
بعد العشاء مباشرة قل ان تجد احدهم ساهر الجميع يغط في نوم عميق بعد يوم متعب وشاق من الفجر وحتى المغرب .
الوجبات :
يتناولون ثلاث وجبات فطور , غداء , عشاء .
واحيانا وجبة خفيفة تسمى ( النيافه ) بعد العصر تصبرهم حتى وقت العشاء .
الاكل المتوفر من حبوب :
الذرة او الحنطة ( قمح ) او الشعير .
القمح يصنع منه الخبزة والمقلوب والمرادف والمعصوبة .
والعيش والعصيدة وخبز الذرة من الذرة .
والمفرك والمحلوية وهي قريبة من العصيدة من الشعير .
كانوا يتناولون معها ما ييسره الله من قهوة عربية او شاي ان وجد او لبن لمن عنده ( منيحة ) اما السمن فهذا للضيف وما غلي من الحبوب .
يتم ادخاره فيما لو رادهم ضيف يجدون ما يكرمونه به .
المهم انها كانت حياة بسيطة يعيشونها بكل تفاصيلها وهم سعداء بذلك .

https://www.youtube.com/watch?v=CiRE-BSw2i4

نلقاكم في حلقة قادمة ان شاء الله .

ابوخالد..
10-25-2016, 08:40 AM
الله يسقي ايامها
كنامرتاحين
لاهم ولاحزن شكراًابوفهد
على كل هذا الجمال..

dr_zakaria
10-25-2016, 12:48 PM
والله يا بو فهد كنا ما انعرف الخلاف واذا صار سوء فهم ما نبات لثاني يوم

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
10-25-2016, 03:35 PM
أولاً أحيي فيك أبوفهد هذا الرقي في الطرح وأحيي فيك هذا الأسلوب الممتع وهذا الفن في التعاطي مع الموضوع
ثانياً لا شك أن الوقت مناسب جداً للعزف على الهوة التي كانت بين الماضي القريب والحاضر الحاضر
جمل الله حالك ووفقك الله وأعتبرني احد متابعيك وإلى آخر جزء تضعه في هذا الموضوع
الألٍق بأسمك وشخصك الكريم طول الله لك بعمرك وأفرح بك بنيك وابناءهم ورزقك برهم



مما شدني فيما ذكرته عن الماضي تعاملهم مع امنهم وامانهم سواءاً أمنهم الذاتي ام امنهم المعيشي وطرقهم في تعاملهم مع نائبات زمانهم
بطرقهم المختلفه جداً عما نحن عليه اليوم وخاصة الطرق الامنيه البوليسيه

ابوفهد العمري
10-26-2016, 11:30 PM
أبو خالد

ليتنا نشاهد محية ذلك الزمن ولا نشاهد فقره . هههه

شكرا لمرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
10-26-2016, 11:30 PM
صدقت دكتورنا الغالي زكريا بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
10-26-2016, 11:35 PM
الصياد
بارك الله وجزاك الله خيرا على الدعاء واشكر لك المتابعة لا هنت بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
10-26-2016, 11:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحلقة الثالثة .

الحياة اليومية في القرية .

منذو الصباح الباكر ينهض العموم لأداء فريضة الفجر الرجل مع الأبناء لمسجد .
والام وبناتها بالبيت .
يتم تجهيز الفطور وتهيئة الحلال .
فالمرأة تقوم بتوزيع الاعمال على بناتها ان وجدن .
فمن تعلف البقر ومن تخرج الغنم ومن تحلب البقرة ... الخ .
والرجل ذلك المزمجر في البيت يقوم بتوزيع الاعمال على الجميع فـ للنساء مايراه مناسبا وللشبان ما يراه كذلك والكل يستمع في انصات عجيب ويهتم بما يوكل اليه . ولا يمكن ان يتردد احد او يعترض بل الجميع ( ابشر ) .
يخرج الجميع كل فيما اوكل له من عمل حتى الظهر ثم يجتمع الجميع للغداء الا ( الراعي ) فهذا من الفجر الى المغرب ومعه ( زوادته ) عبارة عن ( طبيخة ) من حب الذرة ياخذها بكيس قماش وتكفيه حتى يعود مغرب .
اما البقية فيجتمعون على الغداء الذي أعدته ربة البيت لهم من الميسور .
اما خبزة من القمح او من الذرة او عيش من الذرة ومعه من اليدام ما يسره الله لهم اما اللبن او القهوة والشاي ان وجد او الماء وهو في ذلك الزمن كان اليدام الاوفر .
ثم بعد الغداء وصلاة الظهر يعود كل لعمله حتى المغرب .
عند المغرب يجتمع الجميع ويحضر الوالد من المسجد ليتفقد الجميع ويسأل عن ماذا عملت وماذا فعلتي ؟ ويا ويل من يجد عليه ملاحظة . !!
يتعشون مما قسمه الله لهم ولا يفرق عن الغداء ثم يصلون العشاء واينك يا نوم ؟ !!
طبعا الفراش من خصف السعف 2×3 ينام عليه الجميع واللحاف فرو من فرو الأغنام مكون من عدة فراء يصنعها رجل متخصص ومنها الكبير ومنها الصغير ز المهم انها لحاف الجميع .

خذوا هذه الاستراحة ولنا ان شاء الله لقاء اخر .

https://www.youtube.com/watch?v=RvQpn2rkPDI

dr_zakaria
10-28-2016, 08:32 AM
والله استراحة جت على الوجع ترى انا عشت الزمن الجميل بكل بساطته وكنت اطلع مع الحلال انا والجيران نساعد بعض ولما ابوي مات كنت أنا سادس ابتدائي وكنت متفوق بالمدرسة امي رحمها الله قالت ابغى تتعلم طب وتركتالمزرعة لأخي والحمدلله وما في أحسن من التواصل والتواضع مع الآخرين تسلم اخوي أبو فهد ترى حنا الشيبان مع كل التقدير والاحترام للشباب عندنا ولو القليل من الحكمة

ابوفهد العمري
10-28-2016, 03:10 PM
د/ زكريا

ما اجمل كلامك وذكرياك التي تحكي ماضي شيخ طبيب نحترمه ونقدره ونحن لم نقابله .
جمعنا الله واياكم في جنات النعيم .

dr_zakaria
10-28-2016, 04:04 PM
والله انا سعيد برؤية الطيور وهي تشرب وتستحم بالمويه والقطو اللي يلاعب الطفل منتهى البراءة اي والله

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
10-28-2016, 05:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحلقة الثالثة .

الحياة اليومية في القرية .

منذو الصباح الباكر ينهض العموم لأداء فريضة الفجر الرجل مع الأبناء لمسجد .
والام وبناتها بالبيت .
يتم تجهيز الفطور وتهيئة الحلال .
فالمرأة تقوم بتوزيع الاعمال على بناتها ان وجدن .
فمن تعلف البقر ومن تخرج الغنم ومن تحلب البقرة ... الخ .
والرجل ذلك المزمجر في البيت يقوم بتوزيع الاعمال على الجميع فـ للنساء مايراه مناسبا وللشبان ما يراه كذلك والكل يستمع في انصات عجيب ويهتم بما يوكل اليه . ولا يمكن ان يتردد احد او يعترض بل الجميع ( ابشر ) .
يخرج الجميع كل فيما اوكل له من عمل حتى الظهر ثم يجتمع الجميع للغداء الا ( الراعي ) فهذا من الفجر الى المغرب ومعه ( زوادته ) عبارة عن ( طبيخة ) من حب الذرة ياخذها بكيس قماش وتكفيه حتى يعود مغرب .
اما البقية فيجتمعون على الغداء الذي أعدته ربة البيت لهم من الميسور .
اما خبزة من القمح او من الذرة او عيش من الذرة ومعه من اليدام ما يسره الله لهم اما اللبن او القهوة والشاي ان وجد او الماء وهو في ذلك الزمن كان اليدام الاوفر .
ثم بعد الغداء وصلاة الظهر يعود كل لعمله حتى المغرب .
عند المغرب يجتمع الجميع ويحضر الوالد من المسجد ليتفقد الجميع ويسأل عن ماذا عملت وماذا فعلتي ؟ ويا ويل من يجد عليه ملاحظة . !!
يتعشون مما قسمه الله لهم ولا يفرق عن الغداء ثم يصلون العشاء واينك يا نوم ؟ !!
طبعا الفراش من خصف السعف 2×3 ينام عليه الجميع واللحاف فرو من فرو الأغنام مكون من عدة فراء يصنعها رجل متخصص ومنها الكبير ومنها الصغير ز المهم انها لحاف الجميع .

خذوا هذه الاستراحة ولنا ان شاء الله لقاء اخر .

https://www.youtube.com/watch?v=RvQpn2rkPDI



التوقف هنا خلق في ذهني ان الحديث سبق الثمانينات والسبعينات
وقد يقصد الكاتب ان الهوة التي سبقت وحدة المملكه لم تكن تلك الهوة التي يصعب التعامل معها كما هو الحال اليوم والقفزات الكبيره مع ثورة الإتصالات ولا سيما في القرى والهجر ولا أعرف قد يكون الحديث أثناء الإجازات الدراسيه فالكاتب لم يتحدث عن المدرسه بالرغم انها في الثمانينات أعتقد موجوده او ان هناك ماسيفاجأنا به أبوفهد في الجزء القادم

عموماً لا زلت هنا يا أبوفهد وأستعذب القراءه لك

ابوفهد العمري
10-28-2016, 09:38 PM
د/ زكريا

شكرا لمرورك لاهنت .

تراتيــــل
10-28-2016, 09:42 PM
موضوع قيم ورائع وفقك الله.. شكرًا لك ..

ابوفهد العمري
10-28-2016, 09:42 PM
الصياد


حياك الله والحديث ذو شجون وانا أحاول ارتبه ترتيبا زمنيا وعمليا متسلسلا وفق الاحداث والقادم سيكون ان شاء الله واضح المعالم .
بداية الحديث مع بداية الثمانينات حيث استوعب الاحداث ولن اغفل شيء باذن الله .


شكرا لمرورك وحرصك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
10-28-2016, 10:54 PM
تراتيل

وانتي كذلك بارك الله فيك .

شكرا لمرورك .

ابوفهد العمري
10-29-2016, 11:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحلقة الرابعة .
الاعمال اليومية .
لاشك ان لاعمال تختلف باختلاف الاعمار فكل يتم تكليفه حسب سنه بما يناسبه من الاعمال .
فربان السفينة ( الاب ) ومساعده ( الام ) يوزعان الاعمال فمن ست سنوات فما دون يكون عملهم مقتصر على مراقبة الأطفال الصغار عند انشغال الام او متابعة البهم الصغار او متابعة سير الماء من البئر الى المزرعة والابلاغ عن أي خلل في المجرى او بشار البلاد ( تليقيط الحجارة منها ) او التقاط ( النيمة ) الحشائش الصغيرة الي يخرجها المحراث وماشابه ذلك .
اما من سن السادسة حتى الثانية عشر تقريبا فان كان هناك دراسة فمن بعد عودته وتناول الغداء يلتحق بالركب ويقوم بما يوكل اليه وفي العادة بلاضافة لماسبق فانه يقوم بالمساعدة في سوق البلاد او الحراثة او حماية الطير لا يأكل الذرة والمساعدة في إيصال أدوات السوق والحراثة من والى البيت وغيرها .
البنات :
لم يكن هناك تعليم لهن بالديرة في تلك الحقبة التي اكتب عنها فكان عملهن لا شك قاس جدا حيث كن يساعدن والدتهن بما تقوم به من اعمال والتي سوف نتطرق لها بحلقة قادمة ان شاء الله .
اما الشباب من سن الثانية عشرة فما فوق فيتم تكليفهم بما يقوم به الكبار الا القليل منها .
فهم يقومون بالحراثة والسوق والمشاركة في الصرام والدويس ورعي الأغنام من بعد وقت الدراسة الى المغرب .
هذه بشكل عام الاعمال اثناء النهار .
بعد المغرب تقربا يكون عمل الرجال والشبان انتهى الا ماشاء الله .
ويبقى على النساء حلب الابقار او الأغنام وتجهيز العشاء والطحن لوجبات الغد سواء حبوب الذرة او الحنطة او الشعير .
وربما يكون نومهن متأخر قليلا عن الرجال فهم من بعد الصلاة كل ينام كيفما أراد الله له .

الدراسة :
لاشك ان الاهتمام بالدراسة يأتي في المرتبة الثانية بعد العمل اليومي لأن العمل اليومي بالمزرعة يعني الحياة وتوفير القوت للجميع اما الدراسة فهي لشخص واحد ولكنها لا توكل عيش في حينها .

المهم ان الطالب مع بداية العام الدراسي يقوم والده بتجهيزه بشيء من الثياب وبعض الدفاتر وقلم واحد رصاص وبراية ومسطرة .
اما الحقيبة فمن القماش تطرز بالابرة .
وكل هذه الأشياء تكفيه لفترة طويلة ويا ويل من يفقد شيء منها لأن التعويض صعب جدا .
حيث الإمكانات المادية ضعيفة جدا وكذلك لا يوجد مكتبات وانما دكاكين في الأسواق الأسبوعية .
وكان المعلمون يقدرون تلك الظروف .
كانت المدارس غرف من الحجر والصفوف الأولية ليس لهم كراسي او طاولات بل كانوا يجلسون على الأرض ومن الصف الرابع فما فوق هناك طاولات خشبية تتسع لاربعة طلاب .


https://pbs.twimg.com/media/Cv5GU95WEAIjUYk.jpg:large



.
مما يزيد الحياة صعوبة ان بعض الطلبة يقطع او دية حتى يصل الى تلك المدارس والتي كانت قليلة جدا .
لايوجد ملابس شتوية وصيفية الموجود ثوب واحد من اول العام حتى اخره .
المنطقة بشكل عام لا يوجد بها طرق الا طريق واحد الذي يربط ابها بالطايف لم يكن معبد ولا ممهد وانما تم فتجه من قبل الأهالي بايديهم حتى عام 1387هـ تقريبا تم فتحه بواسطة المعدات وكانت مخيفة تلك المعدات حيث كنا نروح نشاهد كيف تقتلع الأشجار وتقلب الأحجار فكنا نختفي خلف الصخور خوفا لا ترانا . ههههه
اعتقد اني طولت عليكم القاكم ان شاء الله في حلقة قادمة .

ولكم هذه الاستراحة .

https://www.youtube.com/watch?v=5P-2NXyjXcg

سوالف الديرة
10-30-2016, 02:25 AM
الله يسقي أيام زمان .. ماحلاها ..
رغم صعوبتها .. الا أنها اجمل من واقعنا الحالي ..
تسلم ويسلم مندوبك......
تحياااتي

ابوفهد العمري
10-30-2016, 10:30 PM
سوالف الديرة


شكرا لمرورك بارك الله فيك .

أبو ريان
10-30-2016, 10:38 PM
موضوع راقي ورائع ووافي كما هو صاحبه ..
للحق هو مرجع لأي باحث يريد الإستزادة بالكثير من المعلومات الهامة ..
بيض الله وجهك أبو فهد فقد أثريت وأبدعت بشكل كبير ..
تقديري ..

ابوفهد العمري
10-30-2016, 10:54 PM
أبو ريان


شكرا لمرورك وفقك الله .

ابوفهد العمري
10-30-2016, 11:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحلقة الخامسة .
نتابع يهذه الحلقة الاعمال اليومية ونختار اليوم :

حرفة الرعي .

رعي الأغنام تعتبر من اجمل الحرف رغم ما فيها من صعاب الا انها تتميز بلانطلاق في المراعي وسعة الخاطر .
تبدأ من بعد شروق الشمس حيث يقوم الراعي بإخراج حلاله ( يثوّر بالغنم ) او يسرح بالغنم كل الكلمتين توفي بالغرض .
وقبل الخروج يكون الراعي او الراعية قد اخذ معه ( الزويدة ) عبارة عن ( طبيخة ) من الذرة تساوي ربع كيلو او قل يتم طبخها ووضعها في كيس من القماش او تلف في قطعة من القماش وتربط جيدا .
ثم يتجهون بالحلال الى المراعي كل حسب وجهته ولا يمنع ان يجتمع الرعاة او يكونوا قريب من بعضهم بحيث يرى كل منهم الاخر ويسمعه حتى لو هجم عليهم الذئب يتساعدون عليه وكان الذئب عدوهم اللدود وكان ( يعدي ) عليهم شبه يومي .
في المراعي يكون الرجال مع بعض او الراعيات مع بعض ولكنهم حول بعضهم .
عند الظهر يتم إراد الغنم على الماء لتشرب ويتناول الرعاة ماقسم الله لهم ويشربون ويتزودون بالماء ثم يتم إعادة الأغنام الى المراعي لتكمل بقية رعيها حتى بعد العصر يتم ( الصدّار ) أي العودة الى البيوت .
عندما يقترب الحلال من البيوت ترى منظرا عجيبا من الضأن والمعزى وهي على سفوح الجبال .
كما تسمع لها ثغاء من كان منها له صغار في المراح .
وتراها تحث في السير لترى صغارها وترضعها في منظر عجيب .
قبل الوصول يتم ( فرّاد ) الحلال بعضه عن بعض ويتم إدخاله الى مساكنه واطلاق الصغار على امهاتها لترضع وكذلك يتم حلبها من قبل اهل البيت فللصغار نصيب ولاهل البيت نصيب .
من خصائص الرعي انه لا يعود الراعي ولا الراعيه بايديهم فاضية فلابد من احضار الحطب معهم .
ومن ذكريات الرعي الجميلة ( الصفريقة ) حيث تعتبر الرفيقة الدائمة مع الراعي ولها اثر رائع على الرعاة وعلى الحلال كذلك .
نكتفي بهذا القدر عن الرعي وان شاء الله ان اتيحت لنا فرصة نتكلم عن حرفة أخرى .

والآن خذوا هذه الاستراحة .

https://www.youtube.com/watch?v=zZm6lIMs-LY

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
10-31-2016, 12:42 AM
الله عليك يبوفهد....
بالرغم ان الكتابه الخاصه لها مكانتها بين الجميع الا انك هنا أبدعت واستطعت برفقتك
ان اعرض سيناريو تلك الحياة الجميله مع الغيم وإنتشار الماشيه بألوانها المختلفه بين الأبيض والأسود على رقعة خضراء وتلك الشجره المشرفه على المكان والتي تحتها يجلس ذلك الراعي وهو ممسكاً بعصاه

لازلت هنا استمتع ....الصياد

فقط ....

عندي تساؤلات حول يوم الرعي والرعي والأغنام لو تسمح لي بارك الله فيك
مثل الأصوات المستخدمه والتي هي بطبيعة الحال العلاقه بين الراعي وماشيته
هل هناك أوامر صوتيه خاصه ؟
ايضاً كانوا يتحدثون عن ان الأغنام هي رأس المال هل تستطيع تحدد لنا تارقت
او رقم توضيحي للفرق بين الغني والفقير في رأس المال إذا كان من الأغنام ؟

أيضاً
كلاب الرعي هل دورها فقط كان للحمايه فقد ذكر لي بانها كانت تقدم خدمات أخرى فكان الراعي يرسلها لمنع الاغنام من تعدي أماكن محدده وفيها خطر على الأغنام من الضياع
عندما يلتقي الرعاة مامدى معاناتهم في حال إختلاط الأغنام ؟
أيضاً
حدثنا عن يوم يفاجأ فيه الراعي بمطر كيف كان يتصرف؟


ارجو ان تسامح من يقرأ لك بإهتمام كاتبنا العظيم
ذاك إن أثقل عليك بتساؤلاته

وتحيتي

عطر الحكي
10-31-2016, 01:39 AM
الله يعطيگ العافيه
متابعه ومستمتعه معاگ

ابوفهد العمري
10-31-2016, 10:26 PM
الصياد

أولا : اشكرك على المتابعة وهذا كرما منك بارك الله فيك .
ثانيا : لا شك ان هناك أمور كثيرة تحدث في أي حرفة كانت وما حرفت الرعي الا واحدة منها يحدث فيها أشياء واشياء ولكنني أحاول ان اوجز حتى لا افقد القارئ الاستمتاع لأن الاطالة والتفصيل قد تفقد الموضوع قيمته .
إجابة على اسئلتك :
العلاقة بين الراعي وغنمة علاقة جميلة جدا لا يقدر احد يوصفها في سطور .
ولاشك ان هناك أصوات يصدرها الرعاة وتفهمها الرعية بعضها ممكن يكتب والبعض يصعب كتابته .
منها :
اذا أراد ان يوردها الماء يقول :
( اهي اهي اهي ) فتعرف انه يقصد الماء .
( هلم حي هلم حي ) تعرف الضأن انه يقصد تعود فتعود .
( آخ تيت آخ تيت ) للمعزى تعرف انه يقصد ان تعود له او تتحرك من مكانها .
وهناك حركات بالشفايف لا تكتب .
لاشك ان الغنم تعتبر رأس مال وصاحبها غني .
وليش لا ؟ ومنها يبيع ومنها يذبح ومنها الصوف والجلود وهم بامس الحاجة لها .
ويجني السمن واللبن وهذه تلك الأيام من اغلى المعيشة عندهم .
وكانت تختلف في القرى عن البدو فالقرى عددها يكون من الـ 200 رأس واقل بينما في البدو تتجاوز العدد بكثير .

اما الكلاب اكرمكم الله جميعا فلاشك انها تتبع القطيع وتكون قريبة من الراعي وقد تساعده في ردها ولكن مهمتها الرئيسية هي حماية القطيع من الذئاب لأنها عدوها اللدود ولا تستطيع الذئاب الاقتراب منها وهي تشم ريحتها .

اما اذا كان هناك امطار فان الرعاة يعملون حسابهم فلا يبتعدون كثيرا عن المساكن سواء في البداوة او القرى وعندما يبدأ المطر فانهم يعودون مباشرة الى السكن وهنا تسمى ( الغشير ) يغشرون الحلال أي يبقى قريب .واذا توقف المطر فانهم ( يصوعونها ) حول المكان .
امل ان أكون أوضحت بعض الشيء ومن له زيادة من الاخوان فلا مانع فالمجال للجميع .

وعلى شأن اني طولت عليك خذ هذه الاستراحة :

https://www.youtube.com/watch?v=_0vuEk3wzFA&t=11s

ابوفهد العمري
10-31-2016, 10:27 PM
عطر الحكي


شكرا لك على متابعتك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
11-02-2016, 12:31 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحلقة السادسة .
الحرفة الثانية :
الحراثة

هذه الحرفة هي الأكثر مزاولة في منطقة بني عمرو والمناطق القريبة منها .
والحراثة هنا تكون على فترتين في السنة :
الصيف : أي وقت حراثة القمح والشعير والبلسن ( العدس ).
الشتاء : وقت حراثة الذرة والدِيُر ( اللوبيا ) .
وهنا يبرز دور الاب في توزيع المهام من اليوم الأول فيكلف من يحمل الشبنة ( المحراث ) ومن يحمل المقرنة ومن يأخذ ( الذر ) حبوب البذور ومن يقتاد الثوارين الى المزرعة .
وقبل ذلك بيوم او يومين يكونوا قد نظفوا البلاد من الاحجار وغيرها وسمدوها .
ومن الصباح الباكر كل قد علم واجبه وبعد الصلاة وتناول الفطور الاولي كل يقوم بما اوكل اليه وعند الوصول يكون الاب في استقبالهم ويبدأ بتركيب المقرنة على الثوارين والتي بها حبل ( الير ) الجر أي السحب ثم يربط الير بالوصلة المرتبطة أصلا بالمحراث ( الشبنة ) فان كانت الثأرة صيف يقوم بسفي الذر في انحاء المزرعة قائلا :
( حب يابس في تراب يابس بين ايديك يا علام الغيوب , اللهم هبلنا والشابره والطيور النافره ) الشابره : أي من يأتي يطلب عند تصفية الحبوب يسمى مُتشبّر .
وان كانت الثأرة خريف ( أي ذرة ) فلازم من شخص يتبع المحراث ويبذر الحبوب حبة حبة .
يتم بداية الحراثة باقتياد الثوارين لأول تلامين او ثلاثة ( التلام هو مكان سير المحراث اثناء الحرث ) حتى تتعود الثوارين على الطريقة ثم يبقون من حولها ويقومون بلقط ( النيمة ) الحشائش الصغيرة .
في هذه الاثناء تكون الام بالبيت تجهز الإفطار عبارة عن خبزة بر ومعها المتيسر قهوة او شاهي او كليهما وربما سادة . طبعا كلامي هذا باواخر السبعينات واوائل الثمانينات هجرية .
كانت الحياة صعبة جدا ولا يوجد من متطلبات الحياة أي شيء .
اذا حضر الفطور أوقفوا العمل وتناولوا فطورهم ثم قاموا لأكمال العمل .
اذا انتهى العمل يبدأ عمل اخر وهو ( زنّاق ) الأماكن التي لم يصلها المحراث أي عدنها بالمسحاة .
ثم عملية الدمس بالمدماس ,
بعدها يقوم الاب بتخطيط المزرعة وتقسيمها حسب مايراه مناسبا حسب مساحة مزرعته .
وهنا يبدأ دور النساء ولا مانع من المساعدة من الشباب وهو عمل العذاب والجود ( مجرى الماء ) والقصاب ( القصبة تقريبا 2م × 2م ) .
هذا بشكل مختصر عن الحراثة زمان وهنا بعض الأدوات :
أولا : المحراث

http://store1.up-00.com/2016-11/1478035002041.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL (http://www.up-00.com/)]

ثانيا : المقرنة

http://store1.up-00.com/2016-11/1478035002122.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL ([URL]http://www.up-00.com/)]

ثالثا : صورة لطريقة الحرث ويلاحظ الصغار خلف الحراث للقط النيمة .

http://store1.up-00.com/2016-11/1478035002183.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL ([URL]http://www.up-00.com/)]

رابعا : طريقة الدمس .

http://store1.up-00.com/2016-11/1478035002244.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL ([URL]http://www.up-00.com/)]

امل ان أكون أوضحت ولو شيء يسير عن مهنة الحراثة قديما .
وهذه استراحة لعيونكم :

[URL]https://www.youtube.com/watch?v=TDKGvJxkfns

ابوفهد العمري
11-04-2016, 11:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة السابعة .
ري البلاد .
هذه الحرفة تسمى ( السّوق ) من السقيا .
تعتبر من اتعب الحرف لديمومتها من بداية نبت الصيف او الخريف حتى موسم الصرام .
ولأنها عن طريق سحب الماء بالثيران من البئر وهذه تعتبر محفوفة بالمخاطر ومتعبة للذهاب والعودة من مقمة ( ميرة ) البئر وتسمى المقرب الى نهايتها وتسمى ( النهاة او النهاية ).
وهذه صورة للبير من الخلف .

http://www.baniqushair.net/uplod/file.php?action&id=4233

وهذه صورة أخرى من الامام أي من جهة ( الميرة )

http://store1.up-00.com/2016-11/1478289984951.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL (http://[URL]http://www.up-00.com/)]
وهذه الأدوات المستخدمة في السوق .

http://store1.up-00.com/2016-11/1478290220181.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL (http://http://www.up-00.com/)]
المهم بعد ما عرفتوا شكل البير وهي بدون ترشيقة ( الصورة الأولى . )
وهي مرشقة ( الصورة الثانية ) .
والأدوات المستخدمة الصورة الثالثة .
نتحدث الآن عن طريقة الترشيق .
كل رجل يجب ان يكون يمتلك تلك المعدات ( العداد ) .
واذا كان شربه ( يوم غد ) فانه يرشق من المغرب اليوم الأول وبعد ان يكون رفيقه قد اخذ ( عِداده ) فيقوم بتركيب الضلعان التي تركب عليها ( العيلة ) ثم الضلعان التي تركب عليها ( الدراية ) ثم يركب العيلة مكانها والدراية مكانها ثم يجهز ( الفُرّع ) وهي التي تمنع الحبل او الزمام من الخروج عن مساره .
وي الصباح الباكر يحضر الثوارين مع باقي العداد ويركبها ويبدأ بسم الله في السوق .
والحقيقة ان الترشيقة لها تفصيل اكثر ولكن لو توسعنا بالكتابة لاسهبنا وبدون ان تتضح الأمور فوضعت هنا ما اراه مناسب والله اعلم .
يبدأ الكبار بالسوق حتى تأخذ الثوارين سواء كانت السانية ( مفرد ) أي ثور واحد او كانت ( صفيف ) أي ثورين .
وهناك من يكلف بمتابعة الماء الى ( المكظم )وهو عبارة مكان يتم تجميع الماء فيه حتى يمتلئ ثم يتم فتحه ليكون دفع الماء اقوى ويصل الى المزرعة .
وهناك من يقوم بتعديل الماء في المزرعة حتى ينتهي ( المكظم ) ثم يعود للمساعدة في السوق او يواصل في تجهيز ( الجود والعذاب ) ان كان اول مرة يسوقون .
الجزء الثاني نكملة مرة ثانية باذن الله .
والآن خذوا هذه الاستراحة ان طابت لكم .

[URL]https://www.youtube.com/watch?v=AQHy7DRC9h0

عطر الحكي
11-04-2016, 11:52 PM
ماشاء الله عليكـ
يعطيكـ العافيه
استفدنا معاكـ تسلم ايديكــ

http://up.3dlat.com/uploads/13574735954.gif

ابوفهد العمري
11-06-2016, 10:02 PM
عطر الحكي


الله يعافيك واشكرك على المتابعة .

ابوفهد العمري
11-06-2016, 10:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة الثامنة .
نستكمل الحديث عن ( السوق ) .
هناك قوانين تحكم الجميع وليس الامر ( فوضى ) كل من لاح عليه فكر السوق يذهب الى الكضامة او الى البير .!!
لا لا الامر محكوم بقوانين يعرفها الجميع .
فالبير مقسمة الى اشراب حسب البلاد لكل منهم شِرب معلوم .
قد يكون يومين او يوم او نصف يوم . وكما قلنا على حجم مزرعة الشخص .
لكن لو حصل ان احدهم اشتد الضما ببلاده وشربه متأخر ( قبله ناس ) فما الحل هنا .
الحل الأول : يطلب رفيقه ويشكي له الحال فان وافق او يلجأ للحل الثاني .
الحل الثاني : القِفرة .
يطلب من الجماعة ان يقفروا البلاد ( يقفروا يعني يشوفوا ) ثم يحكمون بينه وبين رفيقه .
فان كانت بلاده اشد ضمأ قالوا (صدت القفرة ) ويسوق قبل صاحبه .
وان كانت متساوية البلاد قالوا ( اخطيت القفرة ) ويسوق صاحبه .

كم تكون مدة الري للمزرعة ؟؟
تكون من حين النبت الى حين الصرام يعني ما يقارب الثلاثة اشهر تقريبا تعطى من ستة الى ثمانية اطواف .
( الطوف ) يعني سوق المزرعة لمرة واحدة .

وبعد الانتهاء من الري تبدأ مرحلة أخرى وهي الصرام وهذه ان شاء الله لها حلقة أخرى .

والآن استريحوا مع خبز التنور من البر .
رحم الله امهاتنا الاحياء منهن والاموات .

https://www.youtube.com/watch?v=SOoZ81DgWTA

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
11-08-2016, 09:57 AM
ماشاء الله تبارك الله ثري بالمعلومات يابوفهد
لاشك ان الماضي ورغم أنا نسمع الكثير يتغنون بالماضي
الا أنه يحمل الكثير من التعب والنصب والوصب والمشقه
وتلك الإنعكاسات المريره على الأسره والأطفال
قد أعود أداخل معك ببعض الإسئله....:qlbe3:


مستمتع بما يخطه قلمك ....

أرق تحاياي

ابوفهد العمري
11-08-2016, 10:11 PM
الصياد


شكرا لمرورك بارك الله فيك وانا مستعد اجيبك باللي اعرفه .

ابوفهد العمري
11-08-2016, 11:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحلقة التاسعة .

الصرام .
عندما تتشبع السبلات بالحبوب وتشتد وتصبح جاهزة للصرام يبدأ الاستعداد لذلك .
ان كان الصرام ( ذُرة ) فانه يصبح بالشكل التالي على شكل ( حزوم ) يتم عملها عندما يطول الشجر ويصبح يميل الى الأرض يتم تجميعه على شكل حزوم حتى يبقى واقف كما تلاحظون بالصورة .

http://www4.0zz0.com/2014/10/30/22/504259033.jpg

يتم تجهيز الأدوات المهمة لذلك وهي عبارة عن :
المحافر : تستعمل لحمل سبل الذرة من الوادي الى البيوت وهي قريبة جدا من هذه الا انها اكبر حجما واقوى :

http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk2673_bt8.jpg

المحاصد : لحصد العلف بعد قطف ( الزغاديب ) السبلات وهي شبيهة بالعطيف الا انها اكبر الحديدة واقصر الهراوة .
ثم يجتمع افراد الاسرة وقد يساعدهم الجماعة اذا كانت المزرعة كبيرة ومن الفجر يبدأ الجميع وتٌقّسم المهام على الصرّامة .
منهم من يقطف الزغاديب ومنهم من يكلف بحمل المحافر الى البيوت وكل عارف ماهو مطلوب منه .
طبعا المزرعة تكون مقسمة ( افلاي ) فينقسم الصرامة عليها ويبدون مع بعض وبالتوازي من الأول حتى الأخير وهم يرددون الاهازيج للتشجيع :
الله الله ياردعات الوسم بالنيل ... الله الله تقهوي من قشرك وبني لي .
وهناك غيرها ولكن هذا ما يحضرني الآن .
فاذا انتهى موسم الصرام بدأ موسم حصاد الأشجار وتجميعها في ( رواز ) كل روزة تحتوي على عدد من الحزوم .
ثم تترك حتى تيبس ليخف وزنها ثم تحمل على الجمال الى البيوت ويتم تخزينها في المشارب لتكون علفا للحلال .
اما السبل او الزغاديب فانها توضع على السطوح حتى تيبس تماما ثم يتم انزالها في ( اليرين ) واحضار المخابيط وهي عبارة عن أعمدة متوسطة الحجم من العرعر او غيره بطول المترين تقريبا تزيد او تنقص .
وبها يتم خبط الزغاديب ليتم فصل الحبوب عن باقي الغمقه .
ويرددون كلمة ( حيبوه حيبوه ) ماهو معناها ؟؟
الله اعلم . هههه
فاذا تأكدوا من فصل الحبوب تماما قاموا بجمعها وتنكيسها حتى يتم تصفيتها تماما ثم كيلها وحفظها .
هذا باختصار والا هناك تفاصيل لكن قد تكون مملة .

القاكم في حلقة أخرى باذن الله لنكمل صرام البر والشعير .

والآن خذوا استراحة بسيطة .

https://www.youtube.com/watch?v=MfqW42m04gE

نبـع الغـــلا
11-09-2016, 07:13 AM
•.


ما شاء الله ؛
الله يعطيگ العافية يا أبو فهد ؛

موضوع ثريّ وقيّم ومُفيد يُذگر البعض بالماضي وأيامه ممن عاصروه ؛ ويُعرّف البعض الآخر بروعته وبساطته وأحواله وجماله ممن لم يعاصروه ؛

بصراحة هذا الموضوع يبغى له توثيق ونشر وإهتمام نظراً لجماله وگماله وروعته وأهميته ؛

متابعين وبقوة لموضوعگ المتسلسل الشيّق ؛
مع شگرنا وتقديرنا لگ طال عمرگ "

أبو ريان
11-10-2016, 04:30 PM
أوجدت فوق الإفادة إمتاع كبير وجميل وفقك الله أبو فهد ..
تقديري ..

dr_zakaria
11-11-2016, 07:13 PM
ساق الله تعود الأيام ذالحين العرب نسيو الزراعة وباقي قليل اللي يفلح الأرض ويزرع ويقلع انا مش فلاح وما عرف الزراعة لكني ابدوي وكنت ارعى الغنم زمان البلاد تطورت وأساليب الزراعة والثروة الحيوانية صارت احسن تحيتي لكم اخي الكريم أبو فهد سلامي للجميع بالتوفيق للجميع بالتوفيق

ابوفهد العمري
11-13-2016, 11:22 PM
نبع الغلا


شكرا لمرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
11-13-2016, 11:22 PM
ابوريان


شكرا لمرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
11-13-2016, 11:23 PM
د / زكريا


شكرا لمرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
11-16-2016, 10:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحلقة العاشرة .
تكملة الصرام .

تحدثنا في الحلقة التاسعة عن صرام الذرة وهذه الحلقة باذن الله نتكلم عن صرام البُر والشعير .
عندما يتحول لون السبل الى اللون البني الغامق ويتحول الشجر الى اليباس فهذا يعني ان الصرام حان .

http://scontent.cdninstagram.com/t51.2885-15/s480x480/e15/11333570_1486981451593417_1377264989_n.jpg?ig_cach e_key=MTAwNzA5NDY0MjYxOTU5OTU3Mw%3D%3D.2

يتم التحضير بلأتي :
محش وجمعها ( محشات ) : لصرم الثمرة .
يستعد الصرامة وهم في الغالب النساء علما ان الرجال يشاركون معهن .
كل واحدة ومحشها معها ويجتمعن من بداية المزرعة وكل واحدة تحدد لها مساحة معينة تسير فيها وهي تصرم وينطلقن مع بعض متوازيات من ( معرق ) الزرع حتى ( السند ) ثم يعدن من السند الى المعرق وهكذا حتى ينتهي الصرام .

http://store1.up-00.com/2016-11/1479321288471.png (http://www.up-00.com/)

دور الرجال هنا تجهيز ( الملوى ) لجمع الصرام فيه على شكل حزم يستطيع أي شخص حملها .
يتم لفه او لويه من اللي باقي اخضر من الزرع حتى ينلف له ويكون اقوى من اليابس .
فيجهز اكثر من ملوى ربما بالعشرات حسب كبر المزرعة .
بعد تجميع الصرام على هيئة حزم يتم نقله الى سطوح البيوت ليكتمل اليباس ويكون جاهز للدويس .
الشكل ادناه للحزم بعد ربطها بالملوى .

http://store1.up-00.com/2016-11/1479321288622.jpg (http://www.up-00.com/)

فاذا اكتمل اليباس واصبح جاهز للدويس يتم فرشه في ( اليرين ) .
ويتم احضار أدوات الدويس .
ثورين ومجرنة دويس وهي تختلف عن مجرنة الحراثة من حيث الطول فهي أطول . وحبل ( جر ) وخشبة دويس . ومجلبة او اكثر لقلب الصرام حتى يجعل اللي كان تحت فوق ليتم دوسه .
او اذا لم تستخدم الخشبة فاكثر من حيوان تستخدم بربطها مع بعضها من رقابها مع ترك مسافة بين كل حيوان واخر وقد تكون خليط من البقر والحمير .
يبدأ الدويس بعكس اتجاه عقرب الساعة ويتم ترديد الاهازيج للتشجيع على العمل ومنها :
( قطّع وطرّف يا مديس ... خل المذرّي يستريح ) .

http://store1.up-00.com/2016-11/1479322532171.png (http://www.up-00.com/)

فاذا تم فصل الحبوب عن بقية القصب او ما يسمى ( الرُفه ) يحمل الى مكان يكون الهواء فيه مناسب لتتم الذراة .
والذراة يتقابل امرأتان حول ماتم تجميعه ويرفعان الى اعلى مع بعض ثم يذريانه فتذهب الرّفة بعيد وينزل الحب الى اسفل مباشرة .

طريقة الذراة .

http://store1.up-00.com/2016-11/1479321288723.png (http://www.up-00.com/)

فاذا انتهى الذراء وانفصل الحب عن الرفة يقوم الرجال بكيل الحب في العياب ( مفردها عيبة )او المياعين ( مفردها ميعان ) او العِرى ( ومفردها عروة ) وهي من جلود الحيوانات بعد دبغها .
ويخرج الزكاة سواء كان المحصول قمح او شعير او ذرة .
ويتم حفظ الباقي في غرفة مرتفعة تعرف بـ ( الميضاع ) .
والنساء يحفظن الرُفة في غرقة سافلة تسمى ( المشربة ) ليتم اطعامها للحلال على طول الزمن .
وهنا ينتهي الصرام والدويس والذراة باختصار .

وعلى شأن انكم طولتوا تقرون خذوا هذه الاستراحة وفيها طريقة الصرام عملي . هههه.
القاكم ان شاء الله في حلقة أخرى عن حرفة أخرى .

https://www.youtube.com/watch?v=HVb44_0sXaM&t=39s

عابــر سبيــل
11-17-2016, 01:04 AM
مـــاشـــاء لاقــــوة إلا باللــــــه

موضـــوع مميـــز
يشرفنـــي متابعتــه والإستفــــادة منـــه، قواكـــ اللــهــ

شكـــــرا لـــكــ

سد الوادي
11-17-2016, 09:23 PM
يعطيك العافية

ابو فهد
حلقات رائعة وجميلة رغم ما كان فيها تعب وشقاء
ولكن كانت هادءة وسهلة
اما الصورة اللي فوق الحرمة اللي تصرم مع صورة حرفة
فالمكان ما هو غريب علي ؟؟

تحيتي وتقديري

dr_zakaria
11-18-2016, 04:24 PM
يعطيك العافية ابوفهد على التفاصيل الدقيقة والشرح الوافي عن طرق حصاد القضب والذرة وكانوا يساعدون بعضهم على العمل الشاق في سفح الجبل والمدرجات الزراعية تحيتي لشخصكم الكريم ترى اللي بروح ما يرجع

ابوفهد العمري
11-18-2016, 09:29 PM
عابر سبيل


انا من يسعدني ويشرفني تواجدك ومتابعتك اسعدك الله .

ابوفهد العمري
11-18-2016, 09:30 PM
أبو حسن

وهذا الي ترك لها ذكرى هو التعب الشاق فيها وتكاتف أهلها وتعاونهم فيما بينهم .

شكرا لمرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
11-18-2016, 09:31 PM
د/ زكريا

نعم اللي يذهب لن يرجع ولكن تبقى الذكرى الجميلة وهنا نحاول تخليدها بقدر الاستطاعة .

شكرا لمرورك بارك الله فيك .

dr_zakaria
11-18-2016, 11:13 PM
الله الله يابو فهد تبقى الذكريات الجميلة للمعاناة والتعب والعمل الشاق ترى حنا والشيبان مررنا بهذه الحياة وانا أحدث أولادي عنها ويقولون يبى كنت تعمل ذلك كله أي نعم حنا من بني هاشم لكن تعبنا كثير في هذه الحياة تحيتي لكم

ابوفهد العمري
11-18-2016, 11:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحلقة الحادية عشر .

بناء المساكن .

السكن قديما كان بسيط جدا عبارة عن غرف من الحجر والطين والخشب .
تتكون المنازل من دور واحد وتسمى ( أراضي ) .
او دورين وتسمى ( طابقين ) السافلة والعالية .
وهناك من لديهم اكثر من طابقين مع ملاحقها وتسمى ( ساحة ) .
وهناك الحصون وهي من اكثر من دور وتستخدم للمراقبة وللدفاع عن القرى والمزارع اثناء الحروب .

هنا ابين لكم فن ودقة البناء .

https://pbs.twimg.com/media/CZF1EWDWkAAfYV2.jpg

وهذه الساحة بشرط وجود حوش يقفل عليها ان امكن .
https://cdn.sabq.org/uploads/sabq_old/files/general/88614_47026.jpg

وهذه الطابقين او العالية والسافلة .
http://alhomran.net/images/IMG_1174.JPG

وهنا الأراضي .
http://www.belgarn.com/upload/JNkJ3HF75dme.jpg

وهذه صور للحصون .

http://i1017.photobucket.com/albums/af295/respecter_2009/292acc06.jpg

وعلى شأن تعرفون شكلها بالمنظر العام للقرية اليكم هذه الصورة .
http://www7.0zz0.com/2013/02/22/11/254090634.jpg

وبعد ان لاحظنا البناء وفن البناء سوف نتحدث ان شاء الله بالتفصيل فن كيف يبنون هذه البيوت في الحلقة القادمة .

هذه استراحة والى اللقاء .
https://www.youtube.com/watch?v=dyH48KtsywM

ابوفهد العمري
11-20-2016, 09:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحلقة الثانية عشرة .
تحدثنا عن البناء وانواعه والآن نتحدث ان شاء الله عن كيفية تجهيز المسكن .
أولا :
يقوم لرجل باختيار الموقع ( البقع ) .
ثانيا :
يختار البنا الذي يبني له ويتفق معه على عدد الغرف والسعر اما يومية او قاطوعة .
اليومية لها سعر باليوم ا.
القاطوعة : سعر مقطوع .
كانت يومية الباني على حد علمي لا تتعدى 20 ريال .
ويومية الصبي 10 ريال .
والباني وصبيانه من اهل القرية او القرى المجاورة .
والقاطوعة لاتتعدى الغرفة الواحدة 200 ريال .
لكن مثل هذه المبالغ كان من الصعب توفرها .
ثالثا :
اذا تم الاتفاق بن الطرفين يقوم راعي الشغلة بحفر السيسان وتجهيز الحضرة ( الأحجار ) و( الكبس ) تراب للطين يؤخذ من البلاد .
ويجهز اليوّز والبطن واليرد والغمى والدعام ان لزم الامر .
اليّوز والدعام والبطن واليرد غالبا من شجر العرعر وقد يكون من غيره مثل العتم او الطلح والبطن اكبر من اليرد .
اما الغمى فيكون من شجر العرفي ( العرفج ) او الطبّاق او الشث الراوي .

وهذه صورة للدعمة واليوز والبطن .
اما الجرد والغمى فلا يظهر لنا بالصورة لأنه من فوق البطن ولا يبان .

http://store1.up-00.com/2016-11/1479665102561.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL (http://http://www.up-00.com/)]

[U]رابعا :
اذا اتم استعداده يحضر الباني ومعه ثلاثة من الرجال يختارهم هو ويبدأ البناء .
ويقسم العمل اليومي على الصبيان منهم :
الملقف : وهو الذي يناول الأحجار للباني .
والمطيّن : وهو الذي يجهز الطين .
المصلّح : وهو من يصلح الأحجار لتكون صالحة للبناء .
واليوم الثاني قد يتغير العمل الملقف يصبح مطين والمصلح يسير مطين وهكذا .
اما صاحب الشغلة فيقوم بتأمين الوجبات لهم وهي كالتالي :
فطور قبل البدء في العمل ما يتيسر له وفي الغالب خبز وسمن وقهوة وشاهي .
قهوة الضحى : خبز وقهوة وشاهي .
الغداء : عيش وسمن او يدام ان وجد وقهوة وشاهي .
قهوة العصر : خبز وقهوة وشاهي .
العشاء : ما يتيسر لديه والغالب عيش وسمن .
وان وجد لحم وهذا قد يكون ي منتصف العمل .

يقوم صاحب العمل بهذا احتراما للشغيلة لأنهم ليسوا كما ينظر الآن عمّال لا ابدا لهم احترامهم وتقديرهم .
خامسا :
اذا جاء وقت الغروّة وهو الانتهاء من البناء ماعاد الا يضعون اليوّز ثم البطن ثم اليرد ثم الغمى ثم يوضع الطين وهنا الامر يحتاج الى ماء كثير .
فيستعين بالجماعة تقمن النساء بالمشاركة بقربتها من اول النهار حتى تنتهي الغروّة قد تستمر الى الظهر وهذا يعتبرونه واجب عليهم ومن دون مقابل .
فاذا انتهى مد الطين فوق الغمى يقوم الرجال بكبس تراب يابس فوقه ليتماسك ولا يهرب ماء الى الداخل .
سادسا :
نكون هنا وصلنا الى نهاية العمل يقوم صاحب البيت بذبح شاة ان كان موسر وان كان معسر عُذر ويدفع المبلغ للباني مع ( تحلّة ) قد تكون في حدود الـ 100 ريال تقريبا حسب جهده .
وان كان حالته المادية جيدة كسى الباني والصبيان قطع قماش وغتر .
وهنا ينتهي البناء ويتم السكن والحمد لله .
هذا طريقة البناء بايجاز وارجو ان لا يكون هناك خلل . :qlbe3:

وهذه استراحة لأن البناء متعب الله يعين . ههههه

https://www.youtube.com/watch?v=ybKdLqZnLis

رسام المشاعر
11-21-2016, 05:05 AM
ابداع يابو فهد وانا متابع معكم

ابوفهد العمري
11-22-2016, 09:56 PM
يسعدني تواجدك ومتابعتك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
11-24-2016, 11:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة الثالثة عشر

الصناعات قديما :
كانت الصناعات قديما عبارة عن أمور بسيطة ولكنها احتياج المنطقة في تلك الحقبة ومنها :
صناعة الخشب ( النجارة ) .
صناعة الحديد ( الحدادة ) .
صناعة الجلود ( الدباغة ) .
صناعة الفخار .
صناعة السعف .
الخياطة .
استخراج الجص .
استخراج القطران .
صناعة بيوت الشعر .
وهذه الصناعات موزعة بين التهم والسراة والبداوة كل منطقة من هذه المناطق الثلاث تتميز بصناعة معينة .
ومن يقوم بها قد يكون من سكان المنطقة وقد يكون من غيرها ولكنه استقر بها وابدع في مهنته .
أولا :
النجارة :
كان النجار يتكفل بصناعة الأبواب الخشبية بحجميها ابواب السدد والنوافذ وابواب الاحواش والجوامع والدعام والدراج الخشبية وغيرها .
وأدوات الزراعة مثل المحراث والمقرنة والمدماس والمينب واقتاب الثيران والجمال والعيال والدواري وغيرها .
أدوات الاكل : مثل الصحاف والقدحان والمغارف ( المقادح ) والميامع والصحان وغيرها .
أدوات المكاييل : المد والصاع والمكالة والربعة وغيرها .
ثانيا :
الحدادة :
كان الحداد يصنع أشياء منها :
أدوات الزراعة مثل سحب الشبنة والمسحاة والفاروع والغرافية ومحاور العيلة والدراية والمحاش والمحاصد والعُطف والفؤوس وغيرها .
وللنجار يصنع ما يحتاجه مثل : القدوم والمنجار وحلق الأبواب والكواكب وغيرها .
أدوات البناء مثل : المعاتل والمفاريص وفوانيس الحصى لتكسيرها والمطارق وغيرها .
ثالثا :
صناعة الجلود :
حيث كان صاحب هذه المهنة يصنع القرب والغروب لنزع الماء من البير والقفعة ولميعان والعروة والعيبة لحفظ الحبوب والتمر .
والفرو كلحاف مثل البطانية اليوم والقبا تلبسه النساء للتدفئة اثناء البرد على الظهر وغيرها .
رابعا :
صناعة السعف :
وهذه الصناعة تكون في البداوة لتوفر اشجار النخيل بها .
حيث يصنع منها الحصيرة لحمل التراب اكرمكم الله والسماد والمحافر والمناثل والمناشر والبسط والمظلات عن الشمس وحبال المرس من ليف النخل وغيرها .
خامسا :
صناعة الخزف :
وهذه تتميز بها المناطق التهامية .
حيث يصنع منها التوارلعمل العيش والعصيد واليحول لطبخ الذبائح والغضار وهو اصغر من التورة والمغش والمباخر وغيرها .
سادسا :
الخياطة :
ويقوم الخياط بتفصيل الثياب للجنسين وخياطتها وكذلك تفصيل ( الخرق ) للنساء وغيرها .
سابعا :
استخراج الجص :
وهو عبارة نوع من الحجر له لون ابيض يجمعه صاحب هذه الحرفة في حفرة كبيرة جدا تسمى ( المحرق ) ثم يشب عليها النار حتى تصبح سهلة التفتيت ثم يقوم بتفتيتها لتنوب عن تلييس الجدران اليوم وعن البوية مع بعض .
ثامنا :
استخراج القطران :
ويقوم صاحب هذه الحرفة ببناء المقطر بطريقة تمكنه من تسرب القطران الناتج عن حرق الخشب والحصول على السائل ويسمى ( المقطر ) واغلب الاخشاب المستعملة تكون من الزيتون الجبلي ( العتم ) .
تاسعا :
صناعة غزل الصوف وبيوت الشعر :
وهذه الصناعة مشهورة لدى اهل الحلال ( البدو ) حيث يحصلون على الصوف والشعر من الأغنام ثم تقوم النساء بغزله وتجهيزه ويقوم صاحب هذه الحرفة بنسج البيت حسب الطلب .

قد يكون هناك صناعات فاتتني لم اذكرها فالتمس العذر منكم وقد أكون لم اوفي الموضوع حقه من الشرح ولكنها محاولة ارجو العذر عليها .
وسوف نزودكم ان شاء الله بالصور في حلقة مستقلة حتى لا نطيل عليكم .
والآن خذوا هذه الاستراحة :
من روائع حكيم الشعر : محمد بن لقفص وفقه الله :

https://www.youtube.com/watch?v=iYuUtWKUAdg

عطر الحكي
11-28-2016, 01:45 AM
يعطيك العافيه
متابعه معاكـ

عابــر سبيــل
11-28-2016, 03:48 PM
جهـــــود عظيمــــــهــ هنــــا
واصـــــل إبـــــداعكــــ
وفقكـــ اللهـــ

شكــــرا لكــــ

ابوفهد العمري
11-28-2016, 10:49 PM
عطر الحكي

شكرا لمتابعتك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
11-28-2016, 10:50 PM
عابر سبيل

وفق الله الجميع .

شكرا لمرورك بارك الله فيك .

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
11-28-2016, 11:17 PM
موضوع إثرائي أتسم بمجهودات فرديه جباره
يستحق التثبيت
ومتابع الله يطول بعمرك

ابوفهد العمري
11-30-2016, 10:52 PM
وعمرك يطول على طاعة الله .

شكرا لمرورك بارك الله فيك .

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
01-07-2017, 09:42 AM
جزاك الله خير يبوفهد ....
قمة الإبداع بصراحه هنا مرجع لأي باحث
موضوع وافي وكافي وغني بالتوثيقات لمن يبحث عن تراث وأصالة المنطقه
ولمن يبحث عن الفائده وعن حقيقة الحياة في الفتره الزمنيه تلك

يبدو لي اني تأخرت كثيراً عن الموضوع....كنت أتمنى مداخلتك ومضايقتك قليلاً على كثير من الحلقات لنسلط الضوء أكثر انا وأنت كأخ صغير يستزيد من اخوه الأكبر سناً
والذي اكن له كل الإحترام والتقدير

ثم
قلم قدير ويستحق الثناء ....بارك الله لك وعليك
جهود جباره لا نستطيع ان نفيها حقها

تقديري ياكبير

ابوفهد العمري
01-07-2017, 09:05 PM
شهادة اعتز بها بارك الله فيك .
وماطرحته هنا ليس الا جهد المقل لان الحقيقة التعب و الملل أحيانا يفسدان الاستمرار ولكن باذن الله نواصل .

شكرا لك .

dr_zakaria
01-10-2017, 07:55 PM
الله يعطيك العافية اخوي ابو فهد على سرد تلخيص لصور الحياة ايام زمان والحرف اليدوية اللتي تلبي حاجات الناس وشكرا عى الشيلة ذات الكلمات والمعاني عن القيم النبيلة وفي وقتنا الحاضر اللي يذكر ايام زمان ويطالب بالرجوع الى العادات والتقاليد الاصيلة يقولون عنه رجعي ومتخلف الله يجيرنا من تاليها

اطراقة فكر
01-24-2017, 10:33 AM
متصفح أصيل أعادنا الأجمل السنين سنين الأباء والأجداد رحمهم الله .,.
ماقصرت أبو فهد العمري
جزاك الله خيراً

ابوخالد..
01-24-2017, 05:44 PM
جزاك الله خير ابوفهد عجبني كل شي هنا
بس الجص بزياده
هذاإذاقالوشغله منه فيه ههههه
تحيتي الحبيب اسعدك الله..

dr_zakaria
01-27-2017, 08:52 PM
سقى الله ديار كنت اجيها ضحى وعصير وانا أحبها من حب ناس ربت فبها ليا جيتها طارت همومي مطير الطير عسى الله من حقوق المخاييل يسقيها --- مساكم الله بالخير كيفكم يالربع طيبين تحيتي لكم زكريا العطاري بني هاشم

عابــر سبيــل
02-12-2017, 09:01 PM
نسعــــــــــــد
بقـــراءة المــــزيد " هنــــا " عن المـــزيد من الروائـــــع راجــــح العقـــل والمنطــــق
أرجوكــــ جــــد ولا تبخــــل علينــــا
شكـــرا لكـــ مــن الأعمـــاق

ابوفهد العمري
02-19-2017, 11:27 PM
د/ زكريا

مرحبا بك واشكر لك مرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
02-19-2017, 11:28 PM
اطراقة فكر

شكرا لمرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
02-19-2017, 11:29 PM
أبو خالد


شكرا لك على مرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
02-19-2017, 11:30 PM
عابر سبيل

ابشر باذن الله تعالى ولكن تعرف اصبح الملل يتلبسنا فلا نجد تلك الرغبة للكتابة الا نادرا .

شكرا لك على مرورك بارك الله فيك .

أم وائل
02-21-2017, 10:10 PM
مهما حاولنا النسيان، إلا أنّ الذكريات تبقى محفورةً داخلنا، ذكرياتنا عالم جميل فيه أجمل اللحظات، حتى وإن كانت مؤلمة يبقى لها رونق خاص بالقلب.
أبو فهد شكرا لك على الموضوع الرائع الذي يحمل لنا من المعلومات ومن جمال الماضي بأحلى أسلوب
احترامي

ابوفهد العمري
02-21-2017, 10:32 PM
حياك الله ام وائل والحمد لله على السلامة .

شكرا على مرورك الكريم .

ابوفهد العمري
03-21-2017, 11:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحلقة الرابعة عشر

الحياة المعيشية زمان .

ربما انني ادركت بعضا من تلك الحياة ولكن على يسير .
حيث كانت حياة الإباء والاجداد واقصد المعيشية صعبة جدا .
فلم يكن هناك شيء متوفر الا محصول البلاد او منتوج الحلال او صيد بري ان وجد .
وكانت كل هذه الأشياء تتوقف بامر الله على هطول الامطار .
فان توقفت لسنة او سنتين هلك الحلال و جفت الابار ومات الانسان .

قصص من الماضي :

يقول لي احد كبار السن ( موجود الآن ) بارك الله له في عمرة على طاعته :
في سنة من السنين اعدم البشر وجاهم فقر لا يعلمه الا الله حتى ان الرجل اصبح يبات هو واسرته الليلة والليلتين والثلاث بدون أي اكل .
ومن احد القصص ان رجلا من جماعته ادركه الموت هو اسرته من الجوع .
سأل زوجته عن رايها قالت :
انا اشب النار واترك الدخان يخرج بقوة من البيت .
وانت خذ الفأس وقطع الحطب بقوة حتى يسمعونك الجماعة فلعلهم يتوقعون عندنا ضيفا فيحضرون وكل يحضر معه ( نوب ) والنوب اما شيء من الدقيق او البن او غيره فنعشيهم ونتعشى قبل الموت .
وكانت بيوت الجماعة الواحدة متلاصقة ببعضها البعض لتوفير الامن وسماع بعضهم بعضا عند الحاجة .
يقول فعل الرجل ما قالته زوجته وفعلا بدأوا الجماعة بالتوافد بعد المغرب كل بما يسره الله له .
سألوا الرجل بعدما قلطهم اين الضيف ؟
قال لهم : انتم الضيوف .!!
والله ما فعلت ذلك الا من الجوع والعدم .
وفعلا تعشوا جميعا وتوفر لديه شيء مما أتوا به .

وحقيقة كما يقال الفقر يعلمك معدن الرجال ويغرس التعاون والتلاحم بين الناس فالكل يحس بالثاني ويساعده ويقف الى جانبه بكل ما يستطيع .
وهذا لحاجة بعضهم الى بعض .
القاكم بحلقة قادمة لنكمل بقية القصص واترككم مع هذه الاستراحة لمن يرغب .

https://www.youtube.com/watch?v=Gbvgtg2cwKI

dr_zakaria
04-09-2017, 07:49 PM
كانت امي رحمها الله تخبز على الحطب يوضع صاج مثل صحن دش الساتلايت مقلوب وتغذى النار بالحطب الناعم سريع الاشتعال ويكون العجين رخو ينفرد بسهولة على الصاج لمدة دقايق وينضج بسرعة وكانت تطبخ على الجدر نحطه على 3 حجارة حجم وسط ويكون متزن وتغذى بالحطب الكبير ليعطي حرارة كبيرة للطبخ أما اليوم المركب والبوتغاز والمطابخ الحديثة خلت الناس تنسى ايام زمان تسلم اخوي أبو فهد وتحيتي للجميع د زكريا العطاري بني هاشم

ابوفهد العمري
06-03-2017, 10:52 PM
د/ زكريا


شكرا لمرورك بارك الله فيك .