المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صور من التراث القديم


ابوفهد العمري
04-14-2016, 10:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الموضوع ليس بالجديد ولكنه تم تجديده بناء على اقتراح المدير نظرا لآختفاء الصور في الموضوع السابق .
فحياكم الله وان شاء الله تجدون ما يسركم وتجدون فيه الفائدة عن معلومات من التراث :

البداية : حياكم الله على السمن والسمين .

بداية مع اللطف :

وهذه العادة تعرف بتقديم المشاغيث للضيوف اول ما يصلون الى بيت المضيف وقبل المغرب عادة بوقت :
وهي عبارة عن دقيق من الذرة البلدية مع اللبن المحمض وتخلط بواسطة المسوط حتى تتماسك جيدا ثم تصب في الصحفة المصنوعة عادة من الغرب ويبرد ثم يقوم المسئول عن التجهيز بنزع الطبقة التي تكونت على ظهر العيش ثم باصابعه يسحب من حواف العيش على طرف الصحفة حتى لا يتسرب السمن الى اسفل الصحفة ثم يصب السمن السائل ثم يوضع العسل سواء سائل او شمع .

http://store1.up-00.com/2016-04/146066118837471.png (http://www.up-00.com/)[/URL (http://[URL]http://www.up-00.com/)]

واحيانا يكون اللطف معاصيب :
وهي من البر الخالص :
يعجن البر ثم يقطع قطع صغيرة ويطبخ لفترة تعرفها النساء الجنوبيات جيدا ثم يوضع في اناء خاص سواء من الفخار او من الاواني الحديثة ويخلط جيدا بواسطة المسوط حتى تتماسك جيدا ثم توضع بالصحفة ويوضع السمن بجانبها واحيانا يوضع فوقها وكذلك العسل .

http://store1.up-00.com/2016-04/146066174405441.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL (http://[URL]http://www.up-00.com/)]

http://www.asir.me/uploaded/8910_01193583171.jpg

وهذه صورة المسوط .

ارجو ان أكون وفقت في الشرح وتموا حياكم الله .,.,

أبو ريان
04-14-2016, 11:06 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أبقاك الله يابوفهد والله يكرمك بالجنة ..
الحقيقة عند الحديث عن مثل هذه الأمور أو طلب وجود موضوع
بمثل هذا المستوى فأبي فهد هو خير من يتحدث ويوضح ويشرح ..
بدايتك موفقة ورائعة وشرحك وافي وتام وتسلم ..
منتظرين القادم وبالتوفيق بإذن الله ..
تقديري ..

الريم الجفول
04-15-2016, 01:36 PM
الله يعطيك العافيه ابو فهد معلومات قيمه وتراث نفخر به جميعاً

ابوفهد العمري
04-15-2016, 09:45 PM
أبو ريان


الله يسعدك واشكر لك مرورك وان شاء الله بمساعدة الجميع نطرح ما يفيد .

شكرا لك .

ابوفهد العمري
04-15-2016, 09:46 PM
الريم


لاشك تراثنا نفخر ونعتز به .

شكرا لمرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
04-15-2016, 10:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بعد اللطف يكون تقليط الذبائح .

فمهما كان عدد الذبائح تكون بالبيوت لايوجد لا مطابخ ولا غيرها .
راعي المناسبة وجماعته وربعه هم من يذبح ويطبخ ويقسم اللحم ويوزعه على الضيوف .
واهل البيت هم من يقوم بعمل النظافة قبل وبعد .

المهم الذبيحة :
يختار اللي يجمله ويكرم بها ضيفانه .
http://img1.haraj.com.sa/userfiles30/2015-07-12/55a2af679d823.jpg

ثم يقوم بذبحها وسلخها وطبخها .

ثم يقوم احد الجماعة المختصين بالقسمة بتقسيم اللحم على سفرة بحيث يكون كل لحمة بعضمها منفصلة عن الأخرى ولها مسميات حسب افضليتها كالتلي :

الفرشاء اثنتين .
الدرماء اثنتين .
ضلع النحر وهو اقرب أربعة اضلع للرقبة اثنين .
الكتف اثنتين .
مشت الفطيحة وهي اقرب فقرات الظهر للسبلة لتوفر اللحم والشحم عليها اثنتين .
ضلع الموسط اثنين
المعلق اثنين .
الفخذ اثنين .
الذراع او القصيّر اثنين .
ضلع الخافق او الخاصرة وهو اخر الاضلع من الأسفل .اثنين
ثم يتم تقسيم الظهر وما تبقى من اللحم .
ويتم تقسيم الشحم الذي ببطن الذبيحة وشحم السبلة على القسوم وكذلك توزيع الكبد وغيرها مما تحتويه الذبيحة .
وهذا المقطع يوضح لكم طريقة التقسيم :

https://www.youtube.com/watch?v=Bw8AIx9g5Ho

بعد القسمة توزع على صحون او صحاف حسب المتوفر ويعطى للضيفان ما يكفيهم ثم يوزع على كبار الجماعة وهكذا حتى يصل للصغار شيء لا يذكر لكنه قسم من كراعين وخشاع ومعها قطعة شحمة . :36_1_6[1]
طبعا عند القسمة اذا تم التقسيم وبداء اللي يقسم بتوزيع شحم ( الشوي ) او السبلة يقوم صاحب المناسبة ويقول :
الله يحييكم تحية السيل انتوا ضيوف عزاز وقدركم كبير حصلنا لكم ما قسم الرحمن ان كثر فتحقونه وان قل شي فلجواد عذارة وفيتها الله يحييكم .

يرد اكبر الضيوف ويقول :
الله يبارك لك ويجود عليك وهذي ماعليها عذر كفيت ووفيت .
ثم يطلب الضيف من المقسم ان يشل لحمة الفراش .
وهي لحمة من افضل اللحم تعطى للضيف ليعيدها الى اهل البيت .
البعض يسمح بها والبعض يعتذرون انهم لا يقرون هذه العادة .
هذا ما قدرت عليه مع الاعتذار ان حصل نقص وسلامتكم .

dr_zakaria
04-16-2016, 08:46 PM
السلام عليكم الله يعطيك العافية اخوي ابو فهد على الاطايب من الطعام ترى انا أكلت معاصيب انعزمت مرة بذات العلب اللي على اليسار وانت نازل المطلى وكانت لذيذة ودسمة بارك الله فيكم لقد اعطيت تفصيل دقيق وبعدها الخرفان اللذيذة يا سلام علشان هذا السبب مش نافع معنا تنزيل الوزن لانه تدري نضرب بالخمس تسلم لنا اخوي ابو فهد دايم انت علم المنتدى وعموده اللذي لا ينثني

ابوفهد العمري
04-16-2016, 11:26 PM
حياك الله د/ زكريا واشكرك على مرورك لاهنت .

ابوفهد العمري
04-17-2016, 12:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عادات الزواج قديما .

الزواج قديما لم يكن مثل الآن .

لا قاعات ولا قصور افراح ولا دقاقات او ( طقاقات ) حتى الزلفة لم تكن عندنا من سابق زير فقط .
كان اذا اتفق اهل العريس والعروس على وقت الزواج يحدد أبو البنت عدد السيرة اللي يبدون عليهم .
فيقول ابغى 50 او 100 اوربعك كلهم المهم يحدد العدد وما على العريس الا التنفيذ .
هذا اذا كانت العروس من قبيلة غير قبيلته .
اما من قبيلته فهناك عادات اسمها العاقلة تحكم الجميع ولا يقدر احد يتجاوزها .
يطلب العريس من قبيلته العدد الذي طلبه ( عمه ) ليكونوا ( سيّره ).
أبو العروس وربعه من منتصف الليل وهم عنده يذبحون الذبائح ويطبخونها .
والنساء يجهزن اللطف سواء مشاغيث او معاصيب .
ما يجي الساعة الثامنة صباحا الا وكل شيء جاهز .
اما السيّرة فيتحركون بعد طلوع الشمس ليكون وصولهم عند اهل العروس الساعة التاسعة صباحا فيستقبلونهم بالرمي والعرضة حتى يقتربون منهم ثم يصفون لاستقبالهم .
والسيّرة كذلك يقبلون عليهم بالرمي وشاعرهم معهم اذ لم يكن هناك غير شاعر واحد او اثنين بالكثير وكانوا الشعراء يعدون على اصابع اليد وليس مثل اليوم .

اللباس :
يكون لباسهم حسب السلاح فان كان السلاح ذخيرة حية فيحتزم الرجال بـ ( الصف او المحزم ) الممتلئ بالذخيرة الحية كما تشاهدون بصورة .

http://abunawaf.com/wp-content/uploads/2015/05/%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%AA%D9%88%D9%8A%D8%AA%D8%B1-12.jpg

وان كان السلاح فتيل او مقمع فيلبس لباسها الخاص ( زهاب او مجند ومن تحتها الجنبية او القديمية ) كما تشاهدون بالصورة :
http://www.tanomah.com/contents/albumsm/7467.jpg

ثم يبدأ المدقال .

http://sahat-wadialali.com/vb/uploaded/163_1218898359.bmp


ويليه العرضة لمدة تقارب الساعة تقريبا .
وتشاهدون المخيّلة على سطوح البيوت البسيطة .


http://bnibkr.com/up//uploads/images/bnibkr-d1a71ff14b.jpg

ثم يعترضهم الشيخ او النايب او كبير القرية ويرحب بهم ويقول :
بيضان بيض الله وجيهكم اما انتوا ياضيوف فبيت مضيفكم والله يحييكم .
واما انتوا يا ( مخيّله )(الجمهور الحاضر ) فبيوتنا مفرشة والله يحييكم توزعوا عليها ولا احد يروح .

ثم يتفرقون الضيوف على بيت المضيف والمخيلة يتوزعون على البيوت التي تكون قد استعدت لمثل هؤلاء الضيوف .
وبعد الغداء يكثرون في الخير من عند أبو العروس وياخذون لهم ربع ساعة او اقل عرضة ثم يتحركون على ارجلهم طبعا والعروس معهم تتبع زوجها او احد اقاربها حتى يصلون الى بيت المعرس بعد الظهر طبعا ويقيمون الحفلة في اقرب ( يرين ) من مدقال ومعراض ثم يعترضهم من يبيض بهم ويقلط المخيلة على البيوت للغداء .
وبعد العصر يبدأ وقت اللعب حتى قرب الغروب .
في هذه الاثناء تكون الذبائح تذبح وتطبخ حتى قبل او بعد صلاة العشاء يتعشون وكلٍ تتلاه العافية .

الا ان كان هناك إمكانية لعب في احد البيوت على ماتيسر من وسائل اضاءة نظرا للظلام وعدم توفر وسائل انارة .
ثم بعد تحسن الوضع وتوفر الاتاريك ممكن يكون هناك عرضة بالليل .
طبعا كلامي هذا عن الاعراس القديمة أي قبل 50 الى 60 سنة .

مع الاعتذار ان حصل قصور فمثلكم يعذر .

أبو ريان
04-17-2016, 04:27 PM
متابعين للطرح بكل تفاصيله ومقدرين للجهد بكل محتوياته ..
أسألك الله لك التوفيق أبو فهد ..
تقديري ..

ابوفهد العمري
04-24-2016, 12:02 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البناء قديما :
لاشك ان البناء قديما كان متعبا جدا حيث كان بالحجر والطين .
كان اذا أراد صاحب البيت ان يبني بيتا اختار بانيا معروفا وقاوله على البناء سواء دور او دورين ( عالية وسافلة ) السافلة الدور الأرضي والعالية الدور الثاني .
وربما يكون اكثر من ذلك حسب قدرته .
يتفق مع الباني على المبلغ ويقوم صاحب البيت باحضار الحجارة وتراب الطين ( الكِبس ) والييز والبطن واليرد .
الييز : اكبر ساق شجرة تعترض بالبيت لحمل البطن .
البطن : من سيقان شجر العرعر لحمل سطح البيت .
اليرد : من اغصان شجر العرعر يرص ببعض لمنع تسرب الطين الى الأسفل .
الغما : من شجيرات العرفج او غيرها من الشجيرات ترص فوق الجرد لمنع تسرب الطين .
الطين او الكِبس : يمد فوق الغما ثم يكبس فوقه حتى يمنع تسرب الماء الى البيت .

اما الباني فهو مسئول عن صبيانه .
يأخذ معه أربعة او ثلاثة .
واذا حضروا للبناء فانهم يقسمون بينهم المهام احدهم يتولى الطين ( مطيّن )والأخر تصليح الأحجار ( مصلّح ) وهكذا حسب الشغلة التي توكل اليه ...
ويكون هذا ديدنهم من الصباح الباكر الى المساء .
يمسون عند عمهم ويوفر لهم جميع الوجبات :
فطور ,, وجبة الضحى ,, غداء ,, وجبة العصر ,, عشاء ,,, وفراش نومهم .

http://alhomran.net/images/IMG_1174.JPG

هذه الصورة تمثل السافلة والعالية ( أي الدور الأرضي والثاني )

ابوفهد العمري
04-24-2016, 10:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وهذه بعض المسميات لبعض مواد البناء :

http://store2.up-00.com/2016-04/146152321440661.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL (http://www.up-00.com/)]

[U]1 - اليباهه : وهي معترضة فوق الباب وتكون من الحجر وان لم يوجد حجر فمن الخشب .
2 - العضد : أسماء الأحجار التي تكون زاوية البناء من الخارج عند الباب او البداية .
3 - الباب .
4 - البدايه ( الشباك )
5 - الحده ( مفرد حداد ) وهي الحجارة التي تكون بزوايا البيت من الخارج .
6 - العريش : وهو السطح المستند على الدعام ( البلكونة ) والبعض يسميه الطنف .
7 - الدرية : ( الدرج ) وهو مبني من الحجار وكل درج منه يسمى ( سن ) .
8 - كَربة الدعمة : من الخشب تعترض فوق رأس الدعمة ليستند عليها الييز او البطن .
9 - باب الدور الأرضي ( السافلة ) .
10 - الدعمة : وهي من الخشب القوي ( عادة العرعر ) لتسند السطوح بحمل اليوز .
11 - المذود : مربط الحيوانات اكرمكم الله يوضع فيه الاكل لها .

والباقي ان شاء الله في القادم .

أبو ريان
04-25-2016, 12:41 AM
متابعين لما تُقدم من روائع التراث الجميل وعبق الماضي الآخاذ ..
واصل وفقك الله آمين ..
تقديري ..

ابوفهد العمري
04-26-2016, 10:41 PM
شكرا لك مديرنا الغالي على كرم المرور.

ابوفهد العمري
04-26-2016, 10:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

تحدثنا في ما مضى عن الييز و البطن .
وللتوضيح هذه صورة مبينا عليها الأرقام وتحت بلاسماء .

http://store1.up-00.com/2016-04/146169778669691.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL (http://www.up-00.com/)]

1 - الدعمة .
2 - الييز .
3 - البطن .
ويكون فوق البطن [U]الجرد وهو من فروع العرعر وهو اصغر حجما من البطن يرص بجنب بعض ومقاطعا للبطن ثم يوضع من فوقه الغمى او الغشو كما يسميه البعض ثم الطين من فوقه .

ابوفهد العمري
04-28-2016, 12:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الزراعة قديما .

http://www.m5zn.com/uploads/2010/12/8/photo/120810111206jjlbi1jlj06eh.jpg

في الحقيقة لم يكن هناك تنوعا كثيرا في الزراعة حيث كان التركيز على الذرة في فصل الخريف كما يسمونه .
وعلى البر والشعير والعدس في فصل الصيف كما يطلقون عليه أيضا .
مع بعض الفواكه مثل الفركس والعنب والبرشومي والتفاح البلدي والتين ( الحماط ) واللوز ولكنها تكون في وادي عن وادي .

كانت الزراعة قديما على فترتين :
1 - الصيف .
2 - الخريف .

ففي الصيف يزرع البر ( القمح ) والشعير كثمرة رئيسية .
وفي الخريف تزرع الذرة .

*- طبعا المسميات هنا حسب موسم الزراعة وليس حسب فصول السنة .
فالصيف نسبة الى زراعة الصيف ( القمح والشعير ) .
والخريف نسبة الى زراعة ( الذرة ) وتسمى باللهجة المحلية الخريف نسبة الى شجرة الذرة ومفردها ( خريفة ) ويقال لها ( العلفة ) واذا يبست يقال لها ( اليرامة ) .
سنبلة الصيف يسمونها ( السّبَلَة ) .
وثمرة شجرة الذرة يقال لها ( زغدوب ) .

البلاد او المزارع على صنفين :
مسقوي : وهي التي تسقى يالسانية او العيون ( الكظايم ) .
عثري : وهي التي لا تسقى الا بماء المطر .واكثر ما يزرع فيها القمح والبلسن ( العدس ) .
المسقوي : عادة تكون ببطن الوادي وقريبة من الابار ومنابع العيون .
اما العثري : فعادة تكون بسفوح الجبال وبعيدة عن الابار .

طريقة الزراعة :
الخريف او الذرة بطريقة ( الندل ) واحد يحرث والأخر بعده مباشرة يبذر الحبوب في ممر المحراث ( يندل ).
الصيف ( البر والشعير ) ( سفو ) يسفى بها المزارع بيده بحيث ينشره بكل المزرعة كاملة ثم يقوم بالحراثة .

ماذا يقول المزارع وهو يبذر الحب :

من الاقوال : حب يابس في تراب يابس بين ايديك يا علام الغيوب .
وأيضا : اللهم هبلنا والشابرين والطيور النافرين حب يابس ... الخ .

مراحل الزراعة :
في الحلقة القادة باذن الله .

ابوفهد العمري
04-29-2016, 12:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مراحل الزراعة :
تمر زراعة البلاد بعدة مراحل حتى يتم رفع المنتوج :
* - تسميد البلاد ( دمنها ) بمخلفات الحيوانات اكرمكم الله .
* - تفتيح البلاد بواسطة حرثها وذلك لتنظيفها من الأعشاب الغير مرغوب فيها وتهويتها استعدادا لزراعتها .
http://3.bp.blogspot.com/-laLsBA-Kne0/VZV5ZNFZ8UI/AAAAAAAAJ60/KN1IxhCAZ6s/s1600/i6000001111.jpg

* - بذر الحبوب .
* - عمل القصاب ( قصّاب ) للبر والشعير بعد الذر مباشرة .
( الثآبة ) للخريف وتكون عند إعطائه الطوف الأول من الري .
* - متابعة السوق له حتى يستوي للصرام .
بالنسبة اللخريف يتخلل هذه الفترة ( حماية الطير ) و( الحزّام ) .
* - الصرام :
بالنسبة للقمح والشعير يصرم السبل بكامل شجرته من على حد الأرض ثم يربط حزم ويشد ( بـ الملوى ) .

طريقة الصرام وربط الحزم قمح وشعير :


http://store1.up-00.com/2016-04/146187539887431.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL (http://http://www.up-00.com/)]

ويتم نقله بواسطة الرجال والنساء او الابل الى سطوح المنازل ليتم تجفيفه وييبس .
فاذا يبس يرمى في ( اليرين ) وينشر ويفكك من حزمه .
ثم يداس بالحيوانات حتى يفرز الحب عن ( الرفة ) .

[U]طريقة الدويس :


http://store2.up-00.com/2016-04/146187670885781.png (http://www.up-00.com/)[/URL (http://www.up-00.com/)]

يؤخذ بعد ذلك الى مكان يسمى ( المذرى ) وتتم تذريته ليسقط الحب الى اسفل وتبتعد الرفة قليلا .

[U]طريقة الذراة :

http://store1.up-00.com/2016-04/146187539900453.png (http://www.up-00.com/)[/URL (http://http://www.up-00.com/)]

يجمع في المكان وتتقابل اثنتان من النساء لرفعه الى اعلى وتركه يسقط الى الأسفل ليتم فصل الرفة بواسطة الرياح .
[U]اذا ما فيه رياح فيعني ما فيه ذراة .

ثم يكال الحب ويوضع بمواعينه المتوفرة .
وتحمل ( الرفة ) في المحافر وتخزن في غرفة تسمى ( المشربة ) .

اما الذُرة :
فيتم اخذ ( الزغاديب ) من الشجر وتبقى الشجرة بحزومها واقفة لتحصد فيما بعد وتخزن في المشارب أيضا كـ علف للحيوانات .
وتوضع الزغاديب في محافر وتحمل الى البيوت وتنشر في أماكن ليتم تيبيسها فاذا يبست نشرت في اليرين ثم تخبط بالمخابيط حتى يفصل الحب عن الغمقة .
وبنفس الطريقة ينقل الى المذرى لعملية تسمى ( التنكيس ) ينكسونه فيذهب الحمط وهو ادق شيء يمكن فصله عن الحب .
ثم يصفى الحب ويكال ويحفظ .
والباقي الذي لازال به حبوب يسمى ( قصاعة ) يمكن ضربها اما بمخباط او ( بالميمة ) ويؤخذ الحب والباقي يعطى للحيوانات .
الغرض من ( كيل ) الحبوب لمعرفة كم حصل الرجل افراق ( الفرق 12 مد ) وأيضا معرفة الزكاة وكذلك أمور أخرى تخص عاداتهم في ذلك الوقت .

هذا ايجاز عن مراحل الزراعة والله اعلم واعتذر ان نسيت شيء .

ابوفهد العمري
04-30-2016, 09:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

معدات الحراثة .

عند المزارعين قديما أدوات خاصة بهم لكل مهنة ومنها الحراثة ومن ادواتها :
أولا : - المحراث ( الشبنة ) .

http://store1.up-00.com/2016-04/146199324091711.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL (http://http://www.up-00.com/)]
المسميات : 1- السحب . 2- اللومة وهو جسم المحراث . 3 - التابع . 4 - مسامير التثبيت .
5 - الوصلة .
ويعتبر من اهم الأدوات المطلوبة ومن اجزائه :
[U]* - السحب : وهو مصنوع من الحديد ويثبت في الفرع الأصغر من جسم المحراث وهو من يحرث الأرض .
* - الاذاني : وتكون على جانب السحب .
* - التابع : عبارة عن عصى تثبت في اخر المحراث يستخدمها الفلاح في التجكم في المحراث .
* - الوصلة : عبارة عن قطعة من الخشب توصل بين جسم المحراث و( الجر ) .
* - الجر : وهو حبل اما من المرس او غيره يربط به المحراث ويكون هو مربوط بالمجرنة .
* - مسامير التثبيت : عبارة عن مسمارين من الخشب تثبت بها الوصلة بالمحراث .
ثانيا : المجرنة :

http://store1.up-00.com/2016-04/146199324096972.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL (http://http://www.up-00.com/)]

المسميات : 1- اكتاف المجرنة . 2 - مكان تثبيت الجر .3 - حبل الجر . 4 - الخُنق ويجب ان تكون أربعة اثنين لكل ثور . 5 - الرباق او حبال الربط .

عبارة عن قطعة من الخشب تصنع بطريقة تناسب الثيران حتى لا تؤثر على رقابها عند سحب المحراث .
وتتكون من :
[U]* - جسم المجرنة .
* - الخُنق : ومفردها ( خناق ) عبارة عن عصاتين يتم عمل خروق لها بالمجرنة تنزل منها وتكون على جانبي رقبة الثور حتى لا يخرج عن طوع الفلاح .
* - رباط الخناق : او ( الرباق ) : حبل يربط الخناقين ببعضهما من تحت رقبة الثور .
* - الاكتاف : لمنع تأثر رقاب الثيران عند سحب المحراث .
* - مقر تثبيت حبل الجر : ويكون في منتصف المجرنة .
ثالثا : المدماس :
http://store1.up-00.com/2016-04/146199421496381.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL (http://[URL]http://www.up-00.com/)]

عبارة عن قطعة كبيرة من الخشب المسطح ويستخدم لدمس وتسوية الأرض بعد الحرث لتصبح المزرعة مستوية تساعد على اكمال بقية العمل من ( ضرّاب ) و( قصّاب ) وغيره .
وهنا المزارع يركب على المدماس ليزيد الثقل ويساعد على التسوية ..

طيف
04-30-2016, 09:58 AM
موضوع يفوح بأصالة الماضي العريق صور رائعة أعادتنا الى سنين لن ننساها عشنا من خلاله أصالة عصر أبائنا وأجدادنا ..
مثل هذا الموضوع بجماله وعبقه يبقي الأصالة حاضرة في كل العصور ..


احسنت الطرح بارك الله في جهدك ووقتك وعمرك ..

ابوفهد العمري
05-01-2016, 09:06 AM
طيف


شكرا لمرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
05-01-2016, 03:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أدوات السوق :
لا شك ان المزارع يحتاج عند السوق الى بئر ( مرشقة ) .
أي لها سهوم اثنين مثبته في نعلين على حافة البئر وثلاث فِرَاشات ( الفِرَاشة السفلى والوسطى والعليا ) وضلعان للعجلة اثنان وللدراجة اثنان وعجلة ودراية وحبال وزمم وفُرّع ( الغرض منها منع الحبل والزمام لا يمرس عن العيلة او الدراية ) وغروب .

هذه بئر مرشقة مع الشرح :

http://store1.up-00.com/2016-05/1462104136251.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL (http://http://www.up-00.com/)]

[U]وهذه بعض الأدوات مع التسمية :

http://store1.up-00.com/2016-05/146210413737462.jpg (http://www.up-00.com/)

والله المستعان .

ملاحظة هامة جميع الصور منقولة من مواقع بيض الله وجه من جمعها ومن صورها .

ابوفهد العمري
05-03-2016, 01:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

فن العمارة ببني عمرو .

بني عمرو مثلها مثل غيرها تتميز بفنها العمراني الجميل والفريد الذي يتميز بفن تركيب الحجارة بطريقة تمسك بعضها بعضا .
وبطريقة جميلة جدا لا تترك فراغ بينها .
فالمبنى يبدأ بلأساس ثم البناء بطريقة ( المدماك ) ( ظفيرين ) أي عبارة عن حجارة متوازية وبينها مسافة تقريبا متر تزيد او تنقص حسب رغبة صاحب المنزل ثم يتم تعبئة ما بينها بالدمك وهي حجارة متوسطة الحجم ثم تغطى بالطين وهذا يسمى ( قود ) ثم يبنى فوقه مثله وبنفس الطريقة ويسمى ( قود ثاني ) الى ان يتم الانتهاء من بناء المنزل الذي قد يكون دور او اثنين او اكثر .
ثم يتم صلب البناء بحجارة صغيرة تسد بها الفتحات التي بين الحجارة حتى يكتمل جمال البناء .

https://pbs.twimg.com/media/CTr0Pu1WIAAy0Ro.jpg

وهنا بعض المسميات مع فن البناء وجماله .

http://store1.up-00.com/2016-05/146221918500561.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL (http://http://www.up-00.com/)]

[U]بناء المساجد .

https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_800_relative_water_mark/uploads/sabq_old/files/org-news-image/371152.jpg

http://store1.up-00.com/2016-05/146222066421451.jpg (http://www.up-00.com/)[/URL (http://http://www.up-00.com/)]

[U]فن الصناعات الخشبية :
الباب الجامع :
وهو الذي يغلق على الساحة بكاملها .
ويتكون من صرفين وبعرض من مترين ونصف الى ثلاثة امتار وبارتفاع ثلاثة امتار ليتمكن الجمل من الدخول بحمله مرتاح .

http://alhomran.net/images/IMG_1168.JPG

الدعمة :
بما انها تتصدر مجلس الرجال فيكون لها اهتمام خاص بالنقش .
http://bajeelah.net/up/uploads/4274f48332.jpg

ارجو لكم الفائدة والسلام عليكم .

ابوفهد العمري
05-07-2016, 11:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

لباس المرأة :

للمرأة لباس تتميز به المتزوجة عن غير المتزوجة .
فالمتزوجة تلبس القناع والمعصب وربما تضع عصابة ( عصابة نيوم ) ( نجوم ) وربما تضع معترضا من العضاة ( البرك والريحان والشيح ) تلفه بقماش ويكون من فوق الرأس من الاذن الى الاذن .
سواء مطلقة او مع زوجها دامها تزوجت فهذا يميزها عن الغير متزوجه .
البنت الغير متزوجه تكتفي بمنديل تغطي به راسها وتلفه من حول عنقها .
باقي اللباس فمتى توفر فلا فرق بين عزباء ومتزوجة .

وهنا بعضا من اللباس امل ان يكون فيه الفائدة :

http://store2.up-00.com/2016-05/146264994381.jpg (http://www.up-00.com/)


وهذه بعض الحلي :

هذه الحلي من الفضة الخالص ومن الأحجار الكريمة .
فالمربع يسمى ( الهيكل ) وهو من الفضة .
والتي بجانبه الصغيرة تسمى ( الورقة ) وهي أيضا من الفضة .
الباقي تسمى ( البتوت ) مفردها ( بت ) وهي من الأحجار الكريمة .

http://abunawaf.com/wp-content/uploads/2015/10/9-متاحف-عسير.jpg



الى لقاء اخر باذن الله .

ابوفهد العمري
05-11-2016, 03:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الألوان الشعبية .

تتميز المنطقة بعدد من الألوان الشعبية للرجال وكذلك للنساء .
فالرجال يمارسون من الألوان :
1 - المدقال او الدقول :

http://lowres-picturecabinet.com.s3-eu-west-1.amazonaws.com/125/main/4/798040.jpg

http://www.tanomah.com/contents/useruppic/4b5ab2ff649b1.JPG

وهذا اللون يتميز بسرعة الإيقاع والحركة واظهارالنشاط من قبل الرجال .
يبدأ بأول دقل ويكون فيه الشيخ او النائب وكبار القبيلة المتواجدين ويتكون كل دقل من عدد من الرجال حسب مايرونه وليس عدد ثابت وربما يكون بالقرى .
ويكون اللباس فيه السلاح وهذا ضروري سواء كان الحي منه او البارود ( المقمع والفتيل ) وفي نهاية مدقال كل دقل يتم اطلاق النار .
فان كانت الذخيرة حيه فترمى على هدف محدد في اقرب جبل امام الحفل وبعيدا عن الناس .
وان كان اللباس المقمع والفتيل فانها تعبأ بالبارود فقط ثم يتم ( ريزه بالمريز ) حتى ينسحق داخل البندق فان كانت مقمع وضعت قمعة في مقرها وان كانت فتيل فلها فتيل يصنع من شجر ( الاثب ) ويتم برمها حتى تصبح حبل مبروم ثم تيبس حتى تقبل تولع فيها النار .
وفي ( قف ) البندقية يوضع قليلا من البارود ثم يسحق بظفر الابهام حتى يشتعل بسرعة .
والمقمع والفتيل يكون الاطلاق غالبا في الهواء ونادرا من يطلقه في الأرض .

2 - العرضة او المعراض :

http://bnibkr.com/up//uploads/images/bnibkr-d1a71ff14b.jpg

https://i.ytimg.com/vi/JOFxud8V178/hqdefault.jpg

هذا النوع اقل سرعة في الإيقاع من الدقول وكذلك الحركة .
وفيه يكون مقدمة ( الصولة ) أي العرضة من المشايخ والنواب وكبار السن ( وليس مثل اليوم لمن يسبق ) .
وكان في العادة لا يتعدى الصف الأول أربعة او خمسة بالكثير ثم الباقي على ثلاثة او اثنين حسب الكثر وسعة المكان .
اللباس نفس اللباس الا ان العرضة تتميز بترديد الشعر حيث يجب ان يكون معهم على الأقل شاعر وكانوا الشعراء نادرين .
كذلك يوجد ( المزيف ) وهو شخص او اثنين يدخلون داخل المعراض ويقومون بحركات العرضة امام العراضة حتى يتم توحيد الخطوة ثم يقومون بالجري المقنن بعكس اتجاه عقرب الساعة ويقفزون في توقيت محدد ثلاث قفزات متقاربة يقفزون معهم العراضة بالرجل اليمنى حتى يتم التوحيد .

3 - اللعب :

http://albahatoday.cc/contents/myuppic/4f42a0298f63f.jpg

وهذا اللون الجميل والرائع يكون ختام الحفل دائما وقد يكون عصرا او بعد العشاء لأنه بخلاف العرضة والدقول التي تظهر القوة والاستعراض .
فهذا اللون اقرب للترفيه منه للاستعراض ويتكون من صفين متقابلين على إيقاع جميل يردد كل صف القصيدة التي يلقيها عليه الشاعر ويكررها حتى تفهم وقبل نهاية ترديدهم للقيصدة ( يهكبون ) أي ينحنون الى الامام مع بعض الحركات الجميلة ما بين تقدم وتأخر ثم ( هكبة ) اسرع من الأولى ثم الاعتدال ومواصلة حركات اللعب .

4 - هناك الوان تستخدم في ليالي السمر مثل :

الجيداء :
وهو عبارة عن حركات يقوم بها شخص او شخصين متقابلين ينتقل كل منهما لمكان الاخر ذهابا وإيابا .
ويصاحب ذلك ايقاعا سريعا جدا يتوافق مع حركات الأشخاص .
ومن حركاته ان تكون اليد اليمنى للشخص مقاطعة للصدر واليسرى يمدها للامام والرجل اليسرى للامام واليمنى للخلف ويندفع برقصة الى الامام مع تحريك كفوف الايادي بسرعة .

اما الألوان النسائية فحسب معرفتي انهن كن يتميزن بلونين .

الأول اللعب :
ويقال انهم كانوا قديما صف للرجل واخر للنساء وانا شخصيا لم أرى هذا النوع ولكن علمت انهن كن بمكان خص بهن يمارسن لون اللعب .
الثاني : ( السيداح ) :
وهذا اللون كان مشهور ويقمن به في الافراح وهو قريب جدا من لون الجيداء .
الا انه يكون في صفين مثل صفوف اللعب .
يتميز بالتصفيق وترديد بعض الأناشيد الخاصة ونوع من تمايل الاجساد حسب نشاط المرأة التي تقوم بهذا اللون .
وهذا اللون لم يكن هناك اختلاط بالرجال ولكن صغار السن يستطيعون الدخول وربما هذا الذي عرفني به . :biggrin:

عذرا ان حصل قصور ومن لديه تعليق او اعتراض فالمجال مفتوح .

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
05-11-2016, 04:42 PM
موضوع راقي برقي صاحبه ومتعهده ومبدعه
اثريت فكري بالمرور من هنا
شكراً لك ولا تفيك

اصبح العصر الصناعي نقطة تحول كبيره بل اصبح يضم تاريخ وتراث بحد ذاته
واعتقد ان كل ماسبق العهد الصناعي سيصبح ضمن العصر الجليدي

فجميل ان نتمسك بتراثنا لآخر لحظه

ابوفهد العمري
05-11-2016, 11:37 PM
الصياد

اشكر لك مرورك الطيب بارك الله فيك .
وتراثنا قاعدة انطلاقنا فلا عذر لنا في الحفاظ عليه حتى ولو من باب الذكرى .

قبل الرحيل
05-14-2016, 01:42 AM
بانوراما مفعمة بالاصالة وتراث الامس الذي مر
تحياتي لجمال الاشراقة وروعة الاطلالة

محمد سالم آل سعيّد
05-16-2016, 09:12 PM
شيء مميز ،،
ربي يسلم الآيادي،،

سنا الجنوب
09-01-2016, 04:57 AM
موضوع في غاية الجمال و يحمل عراقة الماضي الجميل والثمين

شكراً لك
و بارك فيك الباري

dr_zakaria
09-01-2016, 05:54 PM
تقرير رائع موثق بالصور وترى اخوي ابو فهد ما هو بقديم كثير لاني انا عاصرت الحراثين وشفت هذه الادوات الزراعية وعلى بساتطها لكن فعالة في المدرجات الزراعية الجبلية خصوصا باستعمال الخيل والبقر وهذا يدل على انه اباءنا واجدادنا كانوا يعملون بايديهم لانهم كان عندهم ارادة وتصميم على العمل وشبابنا اليوم لم يعطوا الفرصة وحطمنا معنوياتهم وارادتهم بانهم مدللون يا اخي ما هم مدللون بس عطهم ودربهم وشد على ايديهم وشوف انهم يحققون الكثير الكثير شكرا اخوي ابو فهد مرة اخرى ترى انا من المتحمسون للسباب شكلي كسرت اللغة العربية

ابوفهد العمري
09-01-2016, 09:18 PM
قبل الرحيل


شكرا لك على مرورك الكريم بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
09-01-2016, 09:19 PM
أبو سالم


الله يسلمك ويبارك فيك واشكرك على مرورك لا هنت .

ابوفهد العمري
09-01-2016, 09:21 PM
سنا الجنوب



شكرا لمرورك بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
09-01-2016, 09:23 PM
د/ زكريا


شكرا لك على مرورك وتعليقك .
ودفاعك عن الشباب ثروة الامة دليل طيبك ومعرفتك بامكاناتهم .
بارك الله فيك .